صحافة عربية

حرق وإعدام الإخوان.. وشجار الرهبان.. وحفظ إلهي للسيسي

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الثلاثاء
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الثلاثاء
"حرق منازل للإخوان.. إحالة أوراق بديع و14 آخرين للمفتي.. مشاجرة بالأسلحة البيضاء بين رهبان وادي الريان.. السيسي رئيس تحت الحماية الإلهية".. كانت تلك أبرز عناوين الصحف المصرية الصادرة الثلاثاء 17 آذار/ مارس 2015، التي رصدت أيضا توابع مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي، وأبرزت لقاء السيسي بوزراء المجموعة الاقتصادية، وأسبغت عليه أوصافا من نوعية إنه "رئيس تحت العناية الإلهية"، وإنه "يعالج المكتئبين"!
 
السيسي تحت الحماية الإلهية ويعالج المكتئبين
 
هذا الوصف أطلقته عليه صحيفة البوابة قائلة: "السيسي.. رئيس تحت الحماية الإلهية"، مؤكدة أن 11 تنظيما إرهابيّا حاول اغتياله في عام واحد، وأن الأجهزة الأمنية والسيادية تكشف دوما عن مخططات لاغتيال الرئيس عن طريق اعترافات العناصر الإرهابية.
 
ومن ذلك -بحسب الصحيفة- مخطط تم كشفه قبيل المؤتمر الاقتصادي بشرم الشيخ، عندما علمت جهة سيادية بمخطط لاغتياله أثناء إقامة المؤتمر، بحسب أحد العناصر الإرهابية، التي تم القبض عليها مؤخرا، عقب مواجهات بين قوات الشرطة ومجموعة إرهابية بشمال سيناء.
 
الوصف الثاني للسيسي أطلقه عليه إبراهيم عيسى، أحد أذرعه الإعلامية، إذ إنه كتب مقالا بجريدة المقال -التي يرأس تحريرها- تحت عنوان "السيسي يعالج المكتئبين"، متسائلا: كيف صارت بلدنا دولة المصريين لا دولة حكام ومسؤولين؟
 
وزعم عيسى أن هناك اصطفافا وطنيا مذهلا وغير مسبوق في مصر حول السيسي، وأنه يحظى بما يشبه الإجماع الشعبي، واصفا معارضي السيسي بـ"المكتئبين والصنف اللي خارج الاصطفاف الوطني"، مقدرا أنهم قرابة خمسة في المائة فقط من المصريين.
 
وحذر عيسى في مقاله من أن هذا الاصطفاف الشعبي حول السيسي لا يهدده إلا شيء واحد، هو أن يفكر (وليس يفعل) في مصالحة الإخوان، "فساعتها سينتصر الاصطفاف الوطني على السياسي وعلى السيسي"، وفق قوله.
 
السيسي يجتمع بالمجموعة الوزارية
 
آثرت الصحف القومية (الحكومية) أن تتصدرها صورة اجتماع السيسي بوزراء المجموعة الاقتصادية، لمتابعة "النتائج الإيجابية التي أحرزها مؤتمر شرم الشيخ"، ومطالبته بسرعة تنفيذ المشروعات التي تم توقيعها فيه، وتشكيل لجنة بوزارة الاستثمار لمتابعة إنجازه، فيما سادت حالة من الاستنفار الوزارات المختلفة للبدء فورا في إجراءات تنفيذ الاتفاقيات والمشروعات.
 
فقالت الأهرام: الرئيس يوجه الحكومة بمتابعة تنفيذ نتائج المؤتمر الاقتصادي.. استنفار في الوزارات لتسريع الإجراءات.. والودائع الخليجية تصل خلال أيام.
 
وقالت المصري اليوم: ..وبدأ تنفيذ حلم المستقبل.. السيسي يتابع النتائج مع المجموعة الاقتصادية.. والودائع خلال أيام.. مميش: مخطط القناة أمام الحكومة الأسبوع الحالي.. ومصدر: نجاح القناة يدعم استمرار محلب.
 
وقالت اليوم السابع: السيسي يبدأ متابعة مشروعات المؤتمر الاقتصادي بنفسه.

توابع مؤتمر شرم الشيخ

 
رصدت صحف الثلاثاء ردود الأفعال على مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي.
 
فقالت الشروق: الودائع الخليجية تدخل المركزي خلال أيام.. السيسي يأمر بتنفيذ مشروعات المؤتمر الاقتصادي دون تأخير.. وبدء تنفيذ البنية التحتية للمليون فدان.. والبترول تنتظر رد المستثمرين على 12 مشروعا جديدا.
 
وقالت الوطن: رامز: 6 مليارات دولار ودائع خليجية تصل "المركزي" خلال أيام".
 
وقالت الوفد: .. وبدأت مرحلة العمل الشاق.. كشف حساب "مصر المستقبل".
 
وقالت الأخبار: محلب لـ"الأخبار" المواطن يشعر بثمار المؤتمر الاقتصادي خلال شهور.. رامز: الودائع الخليجية تصل بعد أيام.
 
إحالة أوراق بديع و14 آخرين للمفتي
 
أبرزت صحف الثلاثاء قرار محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار محمد ناجي شحاتة، إحالة أوراق 14 قياديا بجماعة الإخوان إلى المفتي، وفي مقدمتهم مرشد الجماعة الدكتور محمد بديع، ومحمود غزلان، وصلاح سلطان، في القضية المعروفة إعلاميا بـ"غرفة عمليات رابعة"، وتحديد جلسة 11 نيسان/ إبريل للنطق بالحكم النهائي.
 
فقالت الوفد: في قضية "غرفة عمليات رابعة".. إحالة أوراق بديع و14 آخرين للمفتي.
 
وقالت الجمهورية: إحالة بديع و13 آخرين للمفتي.
 
وقالت الأخبار: حكمت المحكمة: بديع وعصابة "رابعة".. إلى المفتي.
 
وقالت الأهرام: إحالة بديع وقيادات إخوانية إلى المفتي.
 
وفي السياق نفسه، أبرزت الصحف إحالة محكمة جنايات المنصورة بالدقهلية، أوراق 8 متهمين من الإخوان في 3 قضايا، من بينهما قضية "خلية ردع السويس" إلى المفتي.
 
فقالت الدستور: إحالة أوراق 8 من الإرهابية للمفتي في قضية ردع.
 
حرق منازل للإخوان
 
نقلت صحف الثلاثاء رواية تقول إن أهالي قرية النزهة التابعة لمركز المنصورة، أشعلوا النيران في ثلاثة منازل لأعضاء جماعة الإخوان بالقرية، ردا على إطلاق أعضاء الجماعة النار، وإشعال النيران في منزل أحد أمناء الشرطة.
 
فقالت اليوم السابع: الأهالي يحرقون منازل للإخوان ردا على قتل مواطن وإصابة أمين شرطة بالدقهلية.
 
وقالت الوطن: الإخوان يقتلون ويصيبون 4 بالدقهلية والأهالي يردون بحرق أراضيهم ومنازلهم.. منع سيارات الإطفاء من إخماد الحرائق.. والتحريات: أحد القتلى مساعد شرطة بالمعاش.
 
مشاجرة بالأسلحة البيضاء بين رهبان
 
أكدت صحف الثلاثاء إصابة اثنين من رهبان دير "الدير المنحوت" بمحمية العيون بوادي الريان بالفيوم، بجروح قطعية، إثر مشاجرة بينهم بالأسلحة البيضاء، بسبب خلافات بينهم، حول إقامة طريق حكومي، إذ تم نقل المصابين إلى المستشفى، وأخطرت النيابة للتحقيق.
 
فقالت المصري اليوم: مشاجرة بالأسلحة البيضاء بين رهبان "الدير المنحوت" بالفيوم.
 
وقالت التحرير: خناقة بالأسلحة البيضاء بين رهبان دير "وادي الريان".
 
حديث الانتخابات
 
تابعت صحف الثلاثاء تطورات عقد الانتخابات البرلمانية.
 
فقالت البوابة: العليا للانتخابات: ننتظر حكم الإدارية حول مزدوجي الجنسية.
 
وقالت اليوم السابع: "إذن الداخلية" يفتح الباب أمام "مزدوجي الجنسية".. اليوم حسم سيناريو "تقسيم الدوائر".. وعضو اللجنة: لن يتساوى من أدى الخدمة العسكرية ومن هرب ودفع "قرشين للتصالح" .
 
وقالت البوابة: ردا على توصيات الأمم المتحدة.. مصر ترفض إخضاع الانتخابات لرقابة دولية.
 
وقالت المصري اليوم: نجيب ساويرس: أحمد عز ترشح بـ"ضوء أخضر" وأرفض حل حزب النور ولا أؤيد تعديل الدستور.
 
وزير الدفاع يشهد مناورة
 
قالت الأهرام: شهد المرحلة الرئيسية للمناورة التكتيكية "نصر 13" بسيناء.. صبحي: القوات المسلحة ماضية بكل عزم في استعادة الأمن والاستقرار والتنمية في سيناء.
 
وقالت الجمهورية: وزير الدفاع يشهد مناورات بالذخيرة الحية ويلتقي شيوخ قبائل سيناء.

الملف الأمني
 
قالت البوابة: في اتصال هاتفي بالوزير.. السيسي يشكر الداخلية: نجحتم.
 
وقالت الأهرام: عبدالغفار: الوطن يمتلك رجالا أشداء يستطيعون حماية البلاد من الإرهاب.
 
وقالت الوفد: وزير الداخلية: سياسة أمنية جديدة للقضاء نهائيا على الإرهاب.
 
وقالت الوطن: الطب الشرعي: قتيل قسم المطرية تعرض للصعق بالكهرباء في مناطق حساسة لعدة أسابيع.. مصدر: تقرير الطب الشرعي برأ ضباط الأمن الوطني من قتل عماد.
 
عنف المدارس
 
قالت المصري اليوم: مسلسل عنف المدارس: طالب ووالده يطعنان معلما بسكين.. ومدرس يصفع تلميذا.
 
وقالت الوطن: تلميذ وتلميذة ابتدائي.. ذهبا إلى المدرسة للتعليم فعادا بدم الاغتصاب.
التعليقات (0)