سياسة عربية

الزهار: نحرص على إقامة علاقات جيدة مع مصر والإمارات والسعودية

القيادي في حركة حماس محمود الزهار - أرشيفية
القيادي في حركة حماس محمود الزهار - أرشيفية
قال القيادي البارز في حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، محمود الزهار: "إنّ حركته تحرص لإقامة علاقات جيدة مع مصر، والسعودية".

وأضاف الزهار، في حوار تلفزيوني بثته قناة الأقصى التابعة لحركة حماس مساء السبت، أن "حركة حماس تحرص على إقامة علاقات جيدة مع كافة الدول العربية والإسلامية، دون التدخل في شؤونهم".

وتابع: "وفي مقدمة هذه الدول، مصر، والسعودية، وحتى الإمارات التي تكن العداء لحركة حماس"، مؤكدا أن "الحركة تسعى لأن تبقى علاقتها مع جميع الدول جيدة من أجل خدمة القضية الفلسطينية".

وكانت الحكومة المصرية، قررت الأربعاء الماضي، الطعن على الحكم الصادر من قبل محكمة القاهرة للأمور المستعجلة في 28 الشهر الماضي، الذي اعتبر حركة حماس، منظمة “إرهابية”، وهو ما رحبت به الحركة، ووصفته في بيان رسمي، بأنه “خطوة في الاتجاه الصحيح”.

وتشير تسريبات صحفية، إلى أن رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل سيزور السعودية، للقاء العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز، وهو ما لم يؤكده أي من الجانبين السعودي أو حماس.

في سياق آخر، نفى الزهار أي مفاوضات تجريها حركته مع إسرائيل للحصول على دولة في غزة، مقابل تشغيل ميناء بحري في غزة، والمطار.

وتابع: “حماس لن تتخلى عن أي شبر من فلسطين، ولن تتفاوض مع إسرائيل في الحصول على دولة في غزة”.

وكان موقع “واللا” الإخباري الإسرائيلي، قال يوم الاثنين الماضي، إنه حصل على وثائق، من جهات دبلوماسية غربية، تبين أن حركة حماس عرضت هدنة 5 سنوات مع إسرائيل، مقابل رفع الحصار المفروض على قطاع غزة، وهو ما نفاه المتحدث باسم الحركة، سامي أبو زهري.

وقال أبو زهري إن “أطرافا دولية، لم يسمها، هي التي قدمت مقترحا لها بشأن اتفاق هدنة مع إسرائيل، لكنها لم ترد عليه حتى الآن”، وأن الرد يجب أن يتم عن طريق “التوافق الوطني”.

وحول نتائج انتخابات الكنيست (البرلمان)، المقررة الثلاثاء المقبل، قال الزهار، إن انتخاباتهم لا تعني للفلسطينيين شيئا.

وأضاف: “ننظر لإسرائيل كشيطان، يمينها ويسارها، ولا فرق بينهم”.
التعليقات (0)