صحافة عربية

جهاز حرس للمؤتمر الوطني بليبيا وصراع يهدد "نداء تونس"

الصحافة المغاربية الجديدة - الصحافة المغاربية الأربعاء
الصحافة المغاربية الجديدة - الصحافة المغاربية الأربعاء
تطرقت الصحف المغاربية، الصادرة الأربعاء، لموضوع حوار فرقاء الأزمة الليبية المنعقد بالجزائر، فضلا عن عدد آخر من المواضيع المحلية السياسية والأمنية، من بينها الصراع المحتدم داخل حزب "نداء تونس".

اعتقال متربص بملك المغرب 

نبدأ جولتنا في الصحف المغاربية، من المغرب، حيث أوردت صحيفة "الصباح" المغربية خبر اعتقال "متربص" بالملك، بعد طعنه لرجل أمن مغربي حاول إبعاده عن القصر الملكي بالدار البيضاء.

وقالت الصحيفة، إن المتهم وجه طعنة بسكين لرجل شرطة، بعد أن هم بإبعاده عن القصر الملكي، مؤكدة أن القضاء أقر متابعته بتهمة الشروع في القتل العمد.

المؤتمر الوطني يشكل جهاز حرس بليبيا 


وفي ليبيا أوردت صحيفة "أجواء" أن المؤتمر الوطني العام، أصدر أمس الثلاثاء قانون إنشاء جهاز الحرس الوطني، الذي تكون تبعيته للسلطة التشريعية في الدولة ويخضع لرقابتها ويتلقى أوامره من رئيسها.

وبحسب الصحيفة، فإن جهاز الحرس الوطني قوة شبه عسكرية مسلحة مستقلة تعتبر عمقا عسكريا للجيش، وعونا للشرطة، وتكون الذمة المالية له مستقلة، ويكون مقره في طرابلس.

أما صحيفة "الخبر" الجزائرية، فقد أبرزت موضوع حوار الفرقاء الليبيين بالجزائر، ونقلت عن مستشار رئيس حكومة طرابلس جمال الحاجي، قوله إنه يثق في جهود الجزائر.

وأضاف الحاجي في حديثه للصحيفة: "لا نريد الحرب، بل نسعى إلى السلم، لكن ليس ذلك الذي يعيد البلاد إلى عهدها السابق"، متهما مكتب الأمم المتحدة في ليبيا، بعدم المهنية بدعمه للمنظمة القديمة في ليبيا.

تهم لعسكر مصر 

وقال المسؤول الليبي – في حديثه لصحيفة "الخبر" الجزائرية - إن مصر تعاني ثورة قاصمة لن تنتهي إلا بسقوط العسكر الحاكم هناك، مضيفا أنه "ليس لعسكر مصر من مخرج يمكنهم من تجاوز الثورة الشعبية إلا بإعلان الحرب على ليبيا، وذلك بفرض القوانين العرفية التي تسمح لها بمنع المظاهرات ونقل مشاكلها إلى داخل ليبيا".

جغرافية الصراع داخل "نداء تونس" 

وفي تونس عنونت صحيفة "الصباح" على صفحتها الأولى: "وثائق تنصت مثيرة تكشف اختراق الثالوث: جراية، والقروي، وبلحاج، للإعلام والأحزاب (الصباح) ترصد جغرافية الصراع داخل النداء من التأسيس حتى اليوم".

وأضافت الصحيفة: "شهدت الأزمة السياسية الطاحنة التي يمر بها حزب نداء تونس، تطورات مثيرة وغريبة في الآن ذاته، حيث كشفت الأحداث الأخيرة عن تفاصيل وخفايا صادمة ومريبة فجرها النائب عن نداء تونس وليد جلال، الذي اتهم مباشرة نبيل القروي ورجل الأعمال شفيق جراية بالتعاون مع القيادي الليبي عبد الحكيم بالحاج بسعي هذا الثلاثي لإثارة البلبلة داخل نداء تونس".

وفي زاوية "صباح الخير" وتحت عنوان "لا تقولوا إنه صراع لأجل الديمقراطية"، كتبت الصحيفة: "واهم من يعتقد أن صراع الأجنحة والحرب الدائرة في حركة نداء تونس معركة مماثلة لما حدث بداية القرن الماضي بين الحزب الحر الدستوري وبين الحزب الدستوري الجديد، فزمن الزعيمين عبد العزيز الثعالبي ولحبيب بورقيبه، غير الزمن الحالي، كما أن الظروف الحالية والتحديات الوطنية والإقليمية القائمة أيضا لا تقبل المقارنة".

انتصار الدبلوماسية الجزائرية 

وفي الجزائر اعتبرت صحيفة "الشروق" الأكثر انتشارا مغاربيا، أن رفض مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، طلبا تقدمت به حكومة طبرق الليبية، مدعومة بكل من مصر والأردن يقضي بالحصول على ترخيص لتسليح الجيش الليبي الذي يقوده قائد ما يسمى "عملية الكرامة"، الجنرال المتقاعد خليفة حفتر، في ساعة متأخرة من ليلة الثلاثاء، يعد انتصارا دبلوماسيا جزائريا على النظام الحاكم في مصر.

وفي موضع آخر نقلت "الشروق" عن رئيس حركة مجتمع السلم عبد الرزاق مقري قوله إن إعلان الرئيس الجزائري مؤخرا عن تعديل قانون الأسرة ومصادقة البرلمان على قانون العقوبات الجديد، هدفه توجيه الرأي العام نحو مشكل جديد يتعلق بالهوية والتشويش على احتجاجات الغاز الصخري.
التعليقات (0)