صحافة عربية

المرأة الجزائرية أعلى أجرا وأكثر كفاءة من الرجل

الصحافة المغاربية الجديدة - الصحافة المغاربية الأربعاء
الصحافة المغاربية الجديدة - الصحافة المغاربية الأربعاء
اهتمت الصحف المغاربية الصادرة الأربعاء بعدد من المواضيع، على رأسها الوضع السياسي في ليبيا والجهود الدولية المبذولة لحل الأزمة السياسية في البلاد، وموضوع التنقيب عن الغاز الصخري في الجزائر، بالإضافة إلى عدد من المواضيع الأخرى.

ليبيا: قطر تدفع في اتجاه التفاوض

في ليبيا نقلت صحيفة "أجواء" ومقرها بنغازي، عن الوزير الجزائري المنتدب المكلف بالشؤون المغاربية والأفريقية عبد القادر مساهل، تأكيده أن بلاده على اتصال بجميع الأطراف الليبية والشخصيات الهامة؛ للتوصل إلى حل سياسي للأزمة الحالية في ليبيا.

ونقلت الصحيفة تصريحات وزير الخارجية القطري خالد العطية التي قال فيها، إن دولة قطر تدفع في اتجاه حل الأزمة عن طريق المفاوضات، وقد كانت وما زالت تدعم جهود المبعوث الأممي إلى ليبيا، وتحاول أن تسهل مهمته بقدر المستطاع للتوصل إلى حل يشمل الجميع.

على صعيد آخر، قالت الصحيفة نفسها، إن المركز الطبي ببنغازي دفن أمس الثلاثاء 40 جثة مجهولة الهوية كانت موجودة في ثلاجة المركز، مضيفة أنه لا تزال هناك 31 جثة مجهولة الهوية في الثلاجة ستُدفن خلال الأيام المقبلة.

الجزائر: المرأة أعلى أجرا وأكثر كفاءة من الرجل

وفي الجزائر كشف تحقيق أعده الديوان الوطني للإحصائيات حول نفقات الاستهلاك والمستوى المعيشي للأسرة، أن متوسط الأجر الشهري للنساء في الجزائر يفوق ذلك الذي يتقاضاه الرجل، مرجعا ذلك إلى أسباب مرتبطة بالكفاءة.

وبحسب صحيفة الخبر، فإن التحقيق أظهر أن متوسط الأجر الشهري للنساء في الجزائر أعلى نسبيا مقارنة بالرجال في سنة 2011، حيث بلغ متوسط الأجر الشهري للنساء ما قيمته 33.900 دينار، بينما وصل متوسط الأجر الشهري للرجال إلى ما قيمته 28.000 دينار.

وفي موضوع آخر قالت صحيفة "الخبر" إن 20 شركة فرنسية بترولية كبرى، بينها توتال، أعلنت إنشاء مركز معلومات علمية خاص بالغاز الصخري، بهدف تقديم معلومات صحيحة والخروج من "الظلامية" التي تحيط بالموضوع، وذلك لمواجهة الرفض المطلق الذي تبديه التيارات السياسية والجمعيات المدافعة عن البيئة لاستغلال الغاز الصخري.

وتهدف هذه الخطوة ـ حسب صحيفة الخبر ـ إلى استمالة الرأي العام الفرنسي من خلال نفي ما يثار عن الأضرار التي يسببها الغاز الصخري، وذلك لمواجهة التيار "الإيكولوجي" الذي يرفض بقوة أي تجارب حتى على سبيل الدراسة في فرنسا، ويؤيده في ذلك الحزب الاشتراكي الحاكم، بينما ظهر الرئيس الفرنسي السابق، نيكولا ساركوزي، بعد عودته لرئاسة حزبه اليميني، أكثر انفتاحا في خطابه بخصوص إمكانية إجراء تجارب تنقيب.

المغرب: ضغوط أمريكية للتفاوض مع البوليساريو 

وفي المغرب ذكرت صحيفة "المساء" أن الولايات المتحدة الأمريكية تقوم حاليا بضغوط قوية لإقناع المغرب والبوليساريو بالعودة إلى التفاوض، بعدما أعلنت الرباط مقاطعتها لمسار التفاوض بسبب وجود ما سمته "انزلاقات" وعدم "الالتزام بالنزاهة والحياد في التعاطي مع قضية الصحراء الغربية".

وقالت الصحيفة، إن الولايات المتحدة الأمريكية دعت طرفي النزاع، إلى تقديم تنازلات للوصول إلى حل دائم للملف ومساعدة رئيس بعثة المينورسو من أجل القيام بمهمته.

تونس: الجنوب لا يزال يغلي 

في تونس أوردت صحيفة الصباح أن مدن الجنوب تشهد احتجاجات قوية، تسببت في حدوث صدامات مع الأمن، حيث رفع المحتجون الخبز عاليا وهم يجوبون شوارع وساحات مدينة تطاوين، لتترجم أسباب كل ما عاشته مدينة ذهيبة وولاية تطاوين عموما من احتقان وغضب طيلة الأيام الماضية دون أن تتحرك السلطات، لتخفيض منسوب الاحتقان، وفتح مخرج للوضعية التي آلت إليها معيشة السكان والتهميش الذي قالت الصحيفة إن ولاية تطاوين لا تزال تعيشه.

وأضافت الصحيفة: "كل هذه العوامل القاسية جعلت من وفاة صابر المليان في احتجاجات ذهيبة برصاص قوات الأمن، القطرة التي أفاضت الكأس وفجرت الأوضاع، لتبادر فروع المنظمات للدعوة إلى إضراب عام في ولاية تطاوين أمس الثلاثاء يشمل مختلف النشاطات الإدارية والتربوية والتجارية والخدماتية ولم تستثن منه سوى أقسام الطب الاستعجالية".
التعليقات (0)

خبر عاجل