صحافة عربية

غضب عارم لذبح الأقباط بليييا.. والسيسي يتوعد بالرد

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الاثنين
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الاثنين
جسدت الصحف المصرية الصادرة الاثنين 16 شباط/ فبراير 2015 حالة الغضب العارم التي تسود مصر حاليا جراء إقدام  تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" على ذبح 21 قبطيا مختطفا في ليبيا، في وقت ارتفعت فيه الأصوات مطالبة بالثأر والانتقام، فيما أعلن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي حالة الحداد في البلاد لمدة سبعة أيام، وتوعد بالرد "في التوقيت والشكل المناسبين"، على حد قوله.
 
وهيمن اللون الأسود، والمانشيتات المثيرة على الصحف، وتصدرتها صورة المُختطفين، وقد وقف خلفهم ملثمو "داعش" قبل لحظات من ذبحهم.
 
وقالت الصحف إن "تنظيم داعش الإرهابي" نفذ تهديداته بقتل العمال المصريين الذين اختطفهم في ليبيا، حيث أظهر تسجيل مصور بُث مساء الأحد قيام مسلحين يعلنون انتماءهم لتنظيم داعش فرع ليبيا بإعدام 21 عاملا مصريا قبطيا كانوا قد تعرضوا للاختطاف في كانون الأول/ ديسمبر الماضي.
 
وأبرزت الصحف قيام "التنظيم الإرهابي المسمى بـ «داعش» ببث فيديو يظهر قتل 21 مصريا في ليبيا، كان الإرهابيون اختطفوهم في وقت سابق، ورفضت معظم وسائل الإعلام بث الفيديو لبشاعته"، وفق "الأهرام".
 
ونقلت الصحف "نعي الرئيس عبدالفتاح السيسي شهداء مصر الذين سقطوا ضحية الإرهاب الغاشم، وقال إنه يتقدم بخالص العزاء للشعب المصري في مصابه الأليم، وقرر عقد اجتماع عاجل لمجلس الدفاع الوطني، وإعلان حالة الحداد في البلاد 7 أيام".
 
وقالت الأهرام: داعش يرتكب عملا بربريا باسم الإسلام.. بث فيديو لقتل 21 مصريا في ليبيا.. اجتماع عاجل لمجلس الدفاع الوطني.. الرئيس ينعـى شهـداء الوطـن ويعـلن الحـداد 7 أيام.
 
وفي التفاصيل، قالت الصحيفة: "أعربت الكنيسة الأرثوذكسية، وعلى رأسها البابا تواضروس عن تعازيها، وأنها تستودع الشهداء الأبرار، كما أعرب الأزهر الشريف عن تعازيه للبابا وجميع المصريين، وعقد الرئيس اجتماعا مع المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء حيث اطمأن على تقديم المساعدات لعائلات المختطفين، ومتابعة احتياجاتهم، والاستجابة لمطالبهم".
 
وقالت الجمهورية: السفاحون.
 
وقالت المصري اليوم: داعش يذبح 21 مصريا في ليبيا.. والرئاسة تعلن الحداد 7 أيام.. السيسي: مصر تحتفظ لنفسها بحق الرد في الوقت وبالطريقة المناسبين.
 
وأضافت المصري اليوم: إيطاليا تستعد لتحالف أوروبي - إفريقي.. والجيش الليبي يرد بقصف سرت.. شكري في نيويورك للتشاور حول التحرك الدولي.. والأزهر والكنيسة: عمل بربري.
 
وأضافت "المصري اليوم": 3 مشاهد جديدة لداعش في فيديو ذبح المصريين.. بن لادن.. إيطاليا.. البحر.. سينمائيون: الفيديو يثبت وقوف أجهزة مخابرات وراء داعش.
 
وتابعت المصري اليوم: محافظ المنيا: عزاء شعبي لشهداء الوطن وتنكيس الأعلام.. أهالي الضحايا يطالبون باستعادة الجثامين "بأي ثمن".
 
وقالت الوطن: داعش يذبح الأقباط في ليبيا.. والسيسي: نحتفظ بحق الرد.. الرئيس يكلف وزير الخارجية بالسفر إلى نيويورك لمخاطبة الدول الأعضاء في الأمم المتحدة.. ويوجه الحكومة لمراعاة أهالي الشهداء.. ويؤكد: مصر تدافع عن الإنسانية.
 
وأضافت الوطن: الحزن يخيم على أهالي الشهداء بالمنيا.. والكنيسة تطالب بالجثامين.. الكاتدرائية: نثق في قدرة الدولة على محاسبة الجناة الأشرار.
 
وقالت الشروق: داعش تذبح 21 عاملا مصريا في ليبيا.. التنظيم الإرهابي يعرض فيديو لعملية النحر ويتوعد "أمة الصليب".. السيسي يعلن الحداد 7 أيام.. ويدعو لاجتماع عاجل لمجلس الدفاع الوطني.. وبيان الكنيسة: نثق في دور الدولة وسينال الجناة جزاءهم العادل.
 
وأضافت الشروق: السيسي: نحتفظ بحق الرد في التوقيت والشكل المناسبين.
 
وتابعت الشروق: مجلس الدفاع الوطني في اجتماع عاجل: سنثأر للشهداء.
 
وغير عيد، قالت الشروق أيضا: مشاورات لتشكيل قوة عربية موحدة لحماية أمن الخليج والأردن.
 
توقيع صفقة "رافال" اليوم

 
قالت الصحف إن جان إيف لو دريان وزير الدفاع الفرنسي يصل إلى القاهرة اليوم لتوقيع الاتفاق النهائي مع مصر حول صفقة شراء 24 طائرة مقاتلة من طراز "رافال" إضافة إلي فرقاطة ومعدات عسكرية أخرى بقيمة 5.2 مليار يورو.
 
واستبعد خبراء عسكريون مشاركة رافال أو غيرها من المقاتلات المصرية في الحرب ضد الإرهاب التي تخوضها القوات المسلحة في سيناء، مشيرين إلى استخدام طائرات الهليوكبتر من طراز "أباتشي" في دك معاقل الإرهابيين.
 
ونقلت صحف تسليط مجلة "التايم" الأمريكية الضوء على الصفقة قائلة إنه بعد 20 عاما من البحث، وجدت فرنسا أخيرا مشتريا لطائرات رافال المقاتلة!
 
وقالت الأهرام: مصر وفرنسا توقعان صفقة "رافال" اليوم.
 
وقالت الجمهورية: توقيع صفقة "رافال" اليوم.
 
وقالت الأخبار: وزير الدفاع الفرنسي يصل القاهرة اليوم.
 
مواجهات على الحدود الغربية مع ليبيا
 
أشارت صحف الاثنين إلى إحباط إحدى التشكيلات الجوية بالتعاون مع دوريات حرس الحدود بالمنطقة الغربية العسكرية لمحاولة تسلل كبرى عبر الحدود الليبية.
 
وأشارت صحيفة "الأخبار" إلى أنه تم تدمير 12 سيارة دفع رباعي بمنطقة بحر الرمال الأعظم قبل تسربها داخل الأراضي المصرية، وأنه تم القبض على 165 متسللا خلال محاولات للهجرة غير الشرعية باستخدام سيارات بدون لوحات معدنية، بالإضافة إلى ضبط 78 ألف قرص من عقار الترامادول المخدر و5 بنادق خرطوش بالمنطقة الحدودية بالسلوم.
 
وقالت الوطن: الجيش يحبط محاولة تسلل عبر الحدود الليبية.. ويدمر 12 سيارة.. شكري في أمريكا بتكليف من السيسي لمتابعة الملف الليبي.
 
وقالت الشروق: تدمير 12 سيارة حاولت التسلل للأراضي المصرية وضبط 156 مهاجرا غير شرعي.
 
وقالت الجمهورية: القوات المسلحة تواصل ضرباتها الناجحة للإرهاب.
 
وقالت الجمهورية: تدمير 4 أنفاق مع غزة.. ضبط 4 مقذوفات صاروخية.
 
وقالت اليوم السابع: وزير الدفاع من سيناء: إحنا بنشيل الكفن على إيدينا.
 
وأضافت اليوم السابع: ضبط إسرائيلي بجنوب سيناء وبحوزته خرائط لمنشآت عسكرية.
 
وتابعت اليوم السابع: مدير أمن جنوب سيناء: شرم الشيخ في القبضة الحديدية للقوات الخاصة.
 
مد الترشح للانتخابات يومين
 
أبرزت صحف الاثنين قرار اللجنة العليا للانتخابات البرلمانية مد فترة الترشح لانتخابات مجلس النواب المزمع لمدة يومين إضافيين، لتنتهي يوم الخميس المقبل 19 شباط/ فبراير الجاري.
 
ونقلت الصحف تصريحات المتحدث الرسمي للجنة التي قال فيها إن القرار جاء نزولا على مقتضيات العدالة، وإتاحة الفرصة أمام جميع المرشحين لاستيفاء أوراق ترشحهم بعد أن أصدرت المحكمة الإدارية العليا الأربعاء حكمها بتعديل الكشف الطبي المطلوب للترشح، وكذلك صدور قرار وزير الصحة بتفويض السفارات والقنصليات المصرية في الخارج في تلقي الطلبات، وإجراء الكشف الطبي والفحوصات لطالبي الترشح المقيمين في الخارج، مما ترتب عليه إدخال بعض التعديلات على المواعيد.
 
فقالت الأهرام: مد فترة الترشح للانتخابات يومين إضافيين.
 
وقالت اليوم السابع: مد فترة الترشح للانتخابات البرلمانية يومين.
 
وقالت الجمهورية: 48 ساعة إضافية لتلقي طلبات مرشحي البرلمان.
 
وفي سياق آخر، قالت الوطن: الحكومة لبدوي: لم نكلف سيف اليزل بتشكيل "في حب مصر".. الوفد ينضم لـ"حزب مصر" بـ8 مرشحين.. ومد فترة الترشح يومين.
 
وقالت الجمهورية:  قائمة "في حب مصر" خلال ساعات.. و20 مقعدا للوفد.. سيف اليزل والبدوي يتشاوران لاختيار أفضل الأسماء.. السادات يشكك.. والنور يتربص.
 
قضية التخابر مع قطر
 
قالت الأهرام: في أولى جلسات محاكمة مرسي في قضية التخابر مع قطر.. النيابة تطالب بتوقيع أقصى عقوبة على المتهمين لإفشائهم أسرار الدولة.. المعزول يواصل مسلسل "أنا الرئيس … والمحكمة: لا ألقاب أمام القضاء.
    
وقالت اليوم السابع: مرسي في "التخابر": دي مهزلة أنا الرئيس.. والقاضي: مش هعاقبك تقديرا لظروفك.
 
وقالت الأخبار: بدء محاكمة المعزول و10 من أعوانه لاتهامهم بتسريب مستندات خطيرة إلى قطر.
 
إخوانيات
 
قالت الشروق: حبيب يواصل كشف مستور الإخوان على صفحات الشروق.. الصفقة المشبوهة.. أسرار اجتماعات مكتب الإرشاد في أمن الدولة.. الشاطر يقود فريق الجماعة في لقاءات حسن عبدالرحمن.
 
وقالت الأخبار: 300 مليون جنيه خسائر السكك الحديدية من إرهاب الإخوان.
 
وقالت الأخبار أيضا: الإخوان قطعوا الطريق أمام الأزهر.. طلاب الإرهابية أشعلوا الشماريخ بجامعة القاهرة.
 
وقالت اليوم السابع: 3 انفرادات خطيرة عن الإخوان والمتفجرات والقاعدة.. إقرارات توبة 56 متهما في قضايا الإخوان.. تفاصيل صناعة المتفجرات بمزارع الفيوم والمنيا.. كشف عضو بتنظيم القاعدة محاولة جديدة لاغتيال مبارك.
 
انفرادات.. ومعالجات
 
قالت الوطن: "الوطن" تواصل انفرادها العالمي.. وتنشر حسابات 46 رجل أعمال في "HSBC".. قوائم الأرصدة السرية للمصريين في سويسرا.
 
وقالت الأهرام: في افتتاح مؤتمر المرأة المصرية والعربية 2030.. محلب: توسيع قاعدة الضمان الاجتماعي ومظلة التأمين الصحي.
 
وقالت الوطن: أحد ضحايا "حمام رمسيس" يحاول الانتحار: البراءة لا تغسل الوصمة.
 
وقالت الشروق: لبيب للمحافظين الجدد: اللي مش ها ينفع يروح.
 
وقالت الوطن: أزمة بين العدل والهيئات القضائية بسبب بدل العلاج.
 
وقالت اليوم السابع: الصيادون يطاردهم الفشل الكلوي.. والدوالي تنهش أقدام البائعين.
 
وقالت الوطن: السجن 7 سنوات لـ"العنتيل الرابع" لانتحال صفة "ضابط" والبراءة من تهمة "التصوير".
 
وقالت الوطن: وزير الداخلية يعتمد حركة تنقلات واسعة لـ46 قيادات أمنية.
التعليقات (0)