سياسة عربية

92 مستثمرا سعوديا وإماراتيا يلتهمون مؤتمر شرم الشيخ

حضور خليجي كبير في مؤتمر شرم الشيخ - أرشيفية
حضور خليجي كبير في مؤتمر شرم الشيخ - أرشيفية
 تبين من القائمة النهائية للمشاركين في مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي، التي نشرتها صحيفة "الوطن" المصرية المؤيدة لنظام السيسي الاثنين، أنه من بين 206 مستثمرين أعلنوا مشاركتهم بشكل نهائي في المؤتمر عبر العالم، هناك 117 مستثمرا ينتمون لخمس دول خليجية، من بينهم 92 مستثمرا من السعودية، والإمارات فقط!
  
ويعزز هذا الإقبال السعودي والإماراتي، على الاستثمار في مصر، عبر هذا المؤتمر، في ظل الحكم المضطرب لعبدالفتاح السيسي للبلاد، مخاوف مناهضي الانقلاب من إقرار تيسيرات ومشروعات تخص أراضي وموارد وثروات مصرية، كميزات استثمارية غير متاحة لأبناء الوطن أنفسهم، في ظل غياب أي جهة رقابية أو هيئات تشريعية، تراجع عمل السيسي، وحكومته.
 
وبحسب القائمة التي نشرتها "الوطن"، فإنها تبدأ برقم واحد "جميل الساعاتي"، وجنسيته البحرين، وهو الرئيس التنفيذي لبنك كابينوفا الاستثماري، في حين تنتهي القائمة بـ"هولين جادو"، الذي يشغل منصب الأمين العام للاتحاد الدولي للاتصالات، وهو آخر اسم في القائمة، ويحتل رقم 206.
 
ومن بين هؤلاء المستثمرين المائتين وستة، عبر العالم، هناك 74 مستثمرا وشركة سعودية، و18 شركة استثمارية إماراتية خاصة، علاوة على 8 شركات استثمارية خاصة من البحرين. ومن سلطنة عمان، تشارك 9 شركات استثمارية. ومن الكويت، تشارك 8 شركات، بمجموع مستثمرين خليجيين وشركات خليجية يبلغ عددها 117، مشاركين في المؤتمر.
 
وفي المقابل يشارك من قارات أوروبا وآسيا وأمريكا الشمالية 36 مستثمرا فقط، في حين تراجعت 6 شركات استثمارية قطرية خاصة عن إرسال التأكيدات بشأن الحضور، ومن بينها: بنك قطر الإسلامي، وبنك قطر الاستثماري، وقطر للتعدين، وكيو للاستثمار، بحسب "الوطن".
 
ويترأس الوفد الرسمي السعودي في المؤتمر -الذي يبدأ أعماله يوم الجمعة ويستمر ثلاثة أيام، ولي العهد الأمير مقرن بن عبد العزيز، ويضم وزيري المالية، والخارجية السعوديين.
 
وذكرت "الوطن" أنه من المملكة العربية السعودية هناك 74 مستثمرا وشركة، تشمل شركات: سعودي أرامكو، وسعودي سنابل، وسعودي تلكوم، والمنظمة الإسلامية للتطوير الاقتصادي، وجدوة للاستثمار، وهى متخصصة في الشئون الاستثمارية، إضافة إلى شركتي بوابة مكة، وسعودي مكس، وبيتك المتخصصة في قطاع العقارات.
 
ويرأس وزير الدولة الإماراتي سلطان الجابر وفد بلاده المشارك في المؤتمر، فيما أعلنت 18 شركة استثمارية إماراتية خاصة مشاركتها فيه، وأبرزها: إعمار، ومجموعة الفطيم، وطيران الإمارات، واتصالات، وبنك الإمارات الوطني، وبنك أبوظبي.
 
وتشارك لبنان في المؤتمر بشركتين فقط هما: تراست كابتيال، وسارل للخدمات التعليمية.
 
ومن البحرين، أعلنت 8 شركات استثمارية خاصة مشاركتها في المؤتمر، منها 3 بنوك استثمارية هي: كابينوفا، وبان جالف، وميجا هوليدنج، علاوة على شركتي: المنارة، واستشارة للتمويل الإسلامي،  المتخصصتين في قطاع العقارات، وشركة كابيتال فايشنر لتداول الأوراق المالية.
 
ومن سلطنة عمان، تشارك 9 شركات استثمارية، أبرزها: مؤسسة عمان للاستثمار، والشركة العالمية العمانية للتطوير والاستثمار، وشركة التنمية العمانية العالمية، ومجموعة كنوز، وشركة نسيم.
 
ومن الكويت، تشارك 8 شركات أبرزها: بيت الاستثمار الخليجي، وأموال الدولية للاستثمار، وشارك لاستشارات الأسواق المالية، وبدرة للتجارة والمقاولات، والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي، وجميعها تتركز أنشطتها على القطاعات البنكية.
 
ومن المملكة الأردنية، تشارك 5 شركات أبرزها: كابيتال للاستثمارات، ومجموعة إيه بي للاستثمار، والجمعية الأردنية، وشركة تالي القابضة.
 
وتضم القائمة 7 شركات صينية خاصة، في مقابل وجود 800 مستثمر مصري يشاركون بدعوات رسمية في المؤتمر، بحسب "الوطن".
التعليقات (1)
محمد توفيق علي سعد
الثلاثاء، 10-03-2015 01:13 ص
ألأسلام الحقيقي ألذي نتبعه كدوله اسلاميه تؤمن بما انزل علي رسول الله صلي الله عليه وسلم هو ان هذا البلد اهلها في رباط ومن يدخلها فهو في سلام ومن يهبط عليها فان لهو ماسأل وبعد كل ذلك كيف لي ان انفر او تيأس امه من كلام الله فيا من تؤمن بمحمد عليك ان تؤمن بما أنزل عيه عاشت مصر وعاش شعب مصر وعاش رئيس مصر وجيش مصر وكل من دب علي ترابها وتحيا جمهورية مصر العربية