صحافة عربية

عائلات جزائرية تهدد بانتحار جماعي مستخدمة البنزين

الصحافة المغاربية الجديدة - الصحافة المغاربية الأربعاء
الصحافة المغاربية الجديدة - الصحافة المغاربية الأربعاء
اهتمت الصحف المغاربية الصادرة الأربعاء بعدد من المواضيع، بينها جديد الأوضاع السياسية في ليبيا ومستجدات قضية الصحفيين التونسيين المختطفين، بالإضافة للعديد من المواضيع الأخرى.

ليبيا: شروط الثني لقبول فجر ليبيا 


وفي ليبيا نقلت صحيفة "أجواء" تصريحات لرئيس ما يسمى حكومة الأزمة عبد الله الثني خلال زيارة له إلى مدينة الزنتان، قال فيها إنه سيقبل بقوات فجر ليبيا "إن عادت إلى رشدها واعترفت بشرعية مجلس النواب" المنحل وحكومته، وساهمت في محاربة ما يسمى الإرهاب.

وحسب الصحيفة فقد أفادت "حكومة الأزمة" المنبثقة عن مجلس النواب -المنحل بحكم المحكمة العليا- عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك، بأن زيارة الثني وثلاث من وزرائه إلى الزنتان، تهدف للاطلاع على استعدادات القوات التابعة لهم "لتحرير طرابلس من سيطرة فجر ليبيا"، بحسب وصفهم.

من جهة أخرى قالت الصحيفة، إن خلية الأزمة التونسية الخاصة بمتابعة الأوضاع في ليبيا كلفت أمس الثلاثاء وفداً رسمياً بزيارة ليبيا خلال الأيام القليلة القادمة، لمواصلة الاتصالات مع كل الأطراف بشأن الصحفييْن المختطفيْن.

وأعربت الكاتبة العامة للمنظمة التونسية لحماية الإعلاميين صوفية الهمامي، عن عدم اطمئنانها لوضع الصحفيين، لأن أغلب المعلومات التي تصلها تفيد بإعدام الصحفيين منذ وقت طويل، مشيرةً في الوقت نفسه إلى أن هذه المعلومات غير مؤكدة.

الجزائر: عائلات تهدد بانتحار جماعي 

وفي الجزائر قالت صحيفة الخبر، إن 27 عائلة مقيمة بـشارع تنازت الطاهر في حي "بلاطو"، قرب المركز الاستشفائي الجامعي بوهران هددت بانتحار جماعي بوساطة البنزين، في حال حاولت قوات الأمن تنفيذ قرار طردها من مبناها المقيمة فيه منذ أكثر من 50 سنة. 

وحسب الصحيفة فقد حضرت قوات الأمن أمس الثلاثاء، مرفوقة بمحضر قضائي وبمالك المبنى الذي تقيم فيه الـ27 عائلة من الفترة ما قبل الاستقلال، من أجل تنفيذ قرار المحكمة القاضي بطرد كل السكان، وفي الوقت الذي اقتربت فيه من مدخل العمارة وجدته موصدا من قبل القاطنين الذين أفرغوا البنزين على مستوى البهو الذي يلي الباب الرئيس، مهددين بانتحار جماعي عن طريق حرق المبنى وما فيه.

وبما أن رائحة البنزين كانت منتشرة في الهواء، فقد اشتمها عناصر الأمن وتراجعوا عن تنفيذ العملية تفاديا لحدوث كارثة، وفق الصحيفة.

وقالت صحيفة الخبر، إنه وحتى لا تحدث فوضى قرب المركز الاستشفائي الجامعي الذي يستقطب زوارا ومرضى من كل ولايات الغرب، فقد غادرت قوات الأمن المكان، وبقي بعض عناصر الأمن يتربصون، على مسافة بضعة أمتار.

المغرب: مساع لإقناع بن كيران بإجراء تعديل حكومي 

وفي المغرب قالت صحيفة "المساء" إن الحركة الشعبية تتجه إلى إقناع رئيس الحكومة، عبد الإله بن كيران، بإجراء تعديل حكومي موسع ليتسنى لها إعادة تقديم وزراء جدد يمثلون الحزب.

وقالت الصحيفة إن التعديل الحكومي قد يعصف بكل من عبد العظيم الكروج، لارتباط اسمه بفضيحة الشكولاتة، ووزير الوظيفة العمومية محمد مبديع الذي كاد أن يتسبب في أزمة دبلوماسية بين المغرب وإيطاليا.

موريتانيا: احتفاء بكتاب يوميات غوانتنامو

وفي موريتانيا قالت صحيفة السراج، إن مبادرة إنصاف الحقوقية المهتمة بملف المعتقلين الموريتانيين بالخارج ستنظم بعض الأنشطة المزامنة لصدور كتاب جديد من تأليف المعتقل الموريتاني في غوانتنامو المهندس محمدو ولد صلاحي الذي صدر تحت عنوان "يوميات غوانتنامو".

وقالت الصحيفة إن مبادرة إنصاف الحقوقية تهم بتنظيم مؤتمر يدعى له العديد من الصحفيين والمحامين والناشطين الحقوقيين الموريتانيين والأجانب؛ لتسليط الضوء على القيمة الحقوقية والإنسانية لمذكرات المعتقل الموريتاني في سجن غوانتنامو محمد ولد صلاحي.
التعليقات (0)