صحافة عربية

أيمن نور يتوقع انطلاقة قوية لثورة جديدة في مصر

الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية السبت
الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية السبت
في مقابلة خاصة أجرتها معه صحيفة الشرق، قال الدكتور أيمن نور المعارض المصري وهو رئيس حزب "غد الثورة" إن براءة نجلي الرئيس الأسبق حسني مبارك جاءت "تحصيل حاصل"، ولم تكن مفاجأة بالنسبة له شخصيا.

وأضاف أن من حسن حظ القوى الثورية أن تأتي هذه البراءة قبيل الذكرى الرابعة لثورة 25 كانون الثاني/ يناير 2011، لكي يستفيق الجميع ويدركوا حجم المؤامرة، ويتأكدوا أن المخطط كان واضحاً، وأن التنفيذ قد تم.

ودعا نور من خلال المقابلة القوى الثورية جميعها التي شاركت في "ثورة يناير"، أن تتوحد في مواجهة الثورة المضادة التي عملت بدأب على الشقاق بينهم وتفرقتهم.

ووفقاً للصحيفة، استبعد نور أن يتم استنساخ ثورة 25 يناير بصورتها الحقيقية، لكنه عدّ الذكرى الرابعة لها ستكون نقطة انطلاق قوية نحو إعادتها.

وتابعت الصحيفة: "نفى نور أن تكون تسريبات الجيش قد تمت من خلال أفراد أو من خلال أشخاص بدافع الانتقام من آخرين نظراً لصعوبة المكان"، مؤكداً أنها تمت عبر عمل مؤسسي وجهة سيادية.

كما لم يستبعد نور أن يكون هناك نوع من الانتقام من نظام مبارك ضد النظام الحالي، الذي هو امتداد للمؤسسة العسكرية رداً على ما فعلته فيه في "ثورة يناير".

كما أنه توقع تحركاً داخل النظام الحالي لتصحيح المسار.
 
سيطرة إيران على الحوثيين
 
أبرزت صحيفة القدس العربي خبراً لوكالة رويترز، نقل تصريحات للمتحدث باسم البيت الأبيض، جوش آيرنست، الجمعة، قال فيها إنه "ليس واضحاً" لإدارة أوباما ما إن كانت لإيران سيطرة على المتمردين الحوثيين في اليمن.
 
فرق التوقيت بين دافوس والرياض

في زاوية "الصنارة"، تقول صحيفة الدستور الأردنية إن فارق التوقيت وسوء الأحوال الجوية في دافوس وضيق الوقت حال دون تمكن العاهل الأردني عبدالله الثاني من الوصول إلى الرياض في الوقت المناسب للمشاركة في تشييع جثمان خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز آل سعود.

كما أقحمت الصحيفة عدم مشاركة عبد الفتاح السيسي في تشييع جثمان العاهل السعودي بالخبر، وتقول إنه تغيب للسبب نفسه، دون أن تشير إلى مصادرها المصرية في هذا الخصوص.

ولفتت الصحيفة إلى تحوّل التلفزيون الأردني منذ ساعات صباح الجمعة إلى البث من التلفزيون السعودي، بعد إعلان وفاة خادم الحرمين الشريفين الراحل الملك عبدالله بن عبدالعزيز.
 
احذر بندورة إسرائيل
 
لفتت صحيفة النهار اللبنانية إلى انتشار رسالة عبر شبكة "واتساب"، تفيد بأنَّ "إسرائيل أغرقت السوق اللبنانية من طريق الأردن بصنفٍ من البندورة المشابهة تماماً للبندورة اللبنانية البلدية، تتميز بحمرتها الزائدة من الخارج، ولونها الأخضر من الداخل".

وتحذّر الرسالة من أن هذه البندورة "مسرطنة ومسممة، ومن عوارضها الإسهال الشديد والخمول".

وتابعت الرسالة بأن "وزارة الزراعة أكدت هذا الخبر، ودعت المواطنين إلى عدم تناول البندورة لحين نفاد الكمية من السوق".

لكن الصحيفة تنقل عن المدير العام لوزارة الزراعة لويس لحود نفيه الخبر بصورة قطعية.

ووفقاً للصحيفة اعتبر لحود هذه الرسالة "إشاعة"، كما نفى دخول بندورة من فلسطين المحتلة أو من الأردن من النوع الذي يتمُّ تداوله.
 
تعاقد مع شركة "لوبي"
 
نقلت صحيفة القدس عن مصادر لها أن السلطة الفلسطينية تعاقدت مع شركة العلاقات العامة "لوبي" ذات التأثير الكبير في العاصمة الأمريكية "Squire Patton Bogg"، وذلك من أجل إقناع الكونغرس بعدم قطع المساعدات عن السلطة الفلسطينية.

ولفتت الصحيفة إلى أن الكونغرس الأمريكي هدد بقطع المساعدات عن الفلسطينيين كعقاب لهم على سعي محمود عباس للانضمام إلى المحكمة الجنائية الدولية.

ونقلت الصحيفة عن موقع "آل المانيتور" أن "بعثة فلسطين في الأمم المتحدة تعاقدت نيابة عن السلطة الفلسطينية مع لوبي العلاقات العامة القوي سكواير باتون بوغس بمبلغ 55 ألف دولار شهرياً، من أجل العمل في الكونغرس الأمريكي لإقناعهم بعدم قطع المساعدات الأمريكية للسلطة الفلسطينية التي تتجاوز 400 دولار".
التعليقات (0)