صحافة عربية

تطمينات السيسي وطوارئ أمنية وهرمون لتسميم المصريين

الصحافة المصرية - عربي21
الصحافة المصرية - عربي21
تصدرت الصحف المصرية يوم الاثنين 29 كانون الأول/ ديسمبر 2014 رسائل عبدالفتاح السيسي إلى الشعب المصري من خلال لقائه برؤساء تحرير صحف (الأهرام والأخبار والجمهورية) الذي طلب فيه من المصريين فيها أن يطمئنوا، فقال: "أريد للناس أن تطمئن.. نحن نسير بشكل جيد".
 
وبالتوازي، أبرزت الصحف تصريحات وزير الداخلية محمد إبراهيم بأنه تم إعلان "طوارئ قصوى" خلال الأعياد (المسيحية)، وما اعتبرته "رفض مصر شروط تركيا للمصالحة"، التي تشمل إطلاق سراح الرئيس (المعزول) محمد مرسى، فيما أكدت القاهرة أنها لن تضيع جهدها فى التعقيب على الإساءات التركية.
 
ومن جهتها، كشفت صحيفة "الشروق" عن خلطة هرمون سرية لتسميم المصريين، إذ أكد فلاحون أنهم لا يأكلون مما يزرعون؛ لأنه يسبب السرطان، مشيرة إلى أن كيلو من الهرمون الشيطاني يكفي لسرطنة فدان من الطماطم، وأن خارطة المحاصيل القاتلة تضم سيناء والصالحية والسويس والإسماعيلية والنوبارية.
 
كما أبرزت الصحف تظاهر العشرات من حملة الماجستير والدكتوراه أمام مجلس الوزراء رافعين ثمار "الكوسة"، مطالبين بتعيينهم في الوظائف الحكومية والإدارية بالدولة.
 
واهتمت بنبأ تخفيف محكمة استئناف القاهرة الحكم على 23 ناشطا وناشطة متهمين بالتظاهر غير المرخص من ثلاث سنوات إلى سنتين، وتغريم كل منهم عشرة آلاف جنيه، ووضعهم تحت مراقبة الشرطة لسنتين بعد الإفراج عنهم.
 
تطمينات السيسي
 
كان هذا هو القاسم المشترك بين مانشيتات صحف الاثنين إذ قالت الأهرام: "السيسي: أريد للناس أن تطمئن.. نحن نسير بشكل جيد.. الرئيس فى حوار مع رؤساء تحرير الأهرام والأخبار والجمهورية: حركة محافظين واسعة فى يناير..  والتعديل الوزاري وفقا للمصلحة العامة".
 
وذكرت الأهرام أن السيسي قال في اللقاء: "أريد للناس أن تطمئن، نحن نسير بشكل جيد، وعندما قلت فى سنتين سنعبر عنق الزجاجة، كنت أضع هدفا لنا جميعا، وسوف نحققه بفضل الله"، حسبما قال السيسي.
 
وتابع القول-وفق الأهرام-: "ثلاثة أرباع موازنتنا تذهب للدعم وفوائد الدين والأجور، ولا يتبقى إلا 135 مليار جنيه للإنفاق على الصحة والتعليم والخدمات والمرافق وباقي الوزارات"، مضيفا أنه "كلف وزير الداخلية بإجراء مراجعة شاملة للمقبوض عليهم من الشباب، وأن أي بريء سيخرج".
 
وعن الوضع الأمني في سيناء، أكد السيسي أن عملية سيناء الكبري، تتم بعيدا عن الأنظار منذ 25 يوما، وأن هناك أسلوبا جديدا وشاملا في التعامل مع الإرهاب، وأن إجراءات تأمين الحدود تمضى قدما، وأنه تم إخلاء 500 متر في رفح ثم 500 متر أخرى على خط الحدود مع قطاع غزة.
 
طوارئ أمنية
 
أبرزت الصحف تصريحات وزير الداخلية بأنه تم إعلان "طوارئ قصوى خلال الأعياد"، بحسب عنوان "الأهرام"، الذي جاء تحته أن اللواء محمد إبراهيم عقد اجتماعاً حضره مساعدوه لاستعراض محاور الخطة الأمنية لتأمين احتفالات المواطنين خلال فترة الأعياد.
 
ووفقا لـ"الأهرام"، وجه الوزير برفع الحالة الأمنية للدرجة القصوى مشدداً على الوجود الأمني بالشوارع والميادين لتأمين أماكن الاحتفالات والمنشآت المهمة والحيوية، ونشر قوات التدخل السريع والدوريات الأمنية، وعناصر البحث الجنائي بكل الطرق والمحاور، وتعزيز قوات الحماية المدنية، وخبراء المفرقعات.
 
وفي هذا السياق قالت الشروق: وزير الداخلية: الضربات الاستباقية أحبطت مخططات إرهابية.
 
وتابعت الشروق: الكنائس والأديرة تحت حماية الكاميرات وأزمة وقود تعكنن على المحتفلين بالكريسماس في شرم الشيخ.
 
وأضافت الشروق: 8 مصابين في انفجار بمعمل المصل واللقاح.
 
وقالت المصري اليوم: فزع وارتباك في صباح القاهرة.. انفجار بمبنى المصل واللقاح.. وبلاغ كاذب يغلق "كوبري الجامعة".
 
وغير بعيد، قالت الوطن: إحباط مخطط لاستهداف القوات البحرية في سيناء.. ومصادر: عزت يشرف على قائمة اغتيالات.. ضبط 5 من بيت المقدس.. وتكثيف الانتشار لتأمين رأس السنة.
 
مصر ترفض شروط تركيا للمصالحة
 
كان هذا هو مانشيت "المصري اليوم". وجاء فيه أن تركيا واصلت سياستها السلبية تجاه مصر، ووضعت شروطًا للمصالحة بين البلدين تشمل إطلاق سراح الرئيس (المعزول) محمد مرسى، فيما أكدت القاهرة أنها لن تضيع جهدها فى التعقيب على الإساءات التركية.
 
وقالت الشروق: 3 شروط تركية لتطبيع العلاقات مع مصر.. وشكري: مواقف أنقرة متناقضة.
 
مظاهرات بالكوسة
 
اهتمت صحف الإثنين بإبراز تظاهر العشرات من حملة الماجستير والدكتوراه أمام مجلس الوزراء رافعين ثمار "الكوسة"، تنديدا بتجاهل الحكومة لمطالبهم المتمثلة فى تعيينهم بالوظائف الحكومية والإدارية بالدولة، واحتجاجا منهم على تأخر مكتب الشكاوى بمجلس الوزراء في الرد على مطالبهم، وعدم السماح لهم بلقاء رئيس الوزراء.
 
فقالت الوطن:حملة الماجستير والدكتوراه يتظاهرون بالكوسة أمام الوزراء.
 
وقالت المصري اليوم: مزارعو الشرقية يطالبون يتخفيض إيجار أراضي الأوقاف.. حملة الماجستير والدكتوراه يرفعون الكوسة أمام الوزراء للمطالبة بالتعيين.
 
تخفيف الحكم على 23 ناشطا وناشطة
 
أبرزت صحف الإثنين تخفيف محكمة استئناف القاهرة الحكم على 23 ناشطا وناشطة متهمين بالتظاهر غير المرخص من ثلاث سنوات الى سنتين، مع وضعهم تحت مراقبة الشرطة لسنتين بعد الافراج عنهم، وتغريم كل منهم عشرة آلاف جنيه، وذلك بتهمة التظاهر غير المرخص، والتجمهر، واستخدام العنف، والبلطجة.
 
وذكرت الصحف أنه بين النشطاء سبع شابات، وأن جميعهم موقوفون باستثناء واحد، وأنهم حضروا الجلسة بلباس الحبس الاحتياطي، وقد أصيبوا  بالصدمة والذهول، عقب النطق بالحكم.
 
وأبرز النشطاء في القضية سناء سيف (طالبة جامعية وشقيقة الناشط المعروف علاء عبد الفتاح)، ويارة سلام (محامية)، وهما من المدافعات عن حقوق الإنسان،  وصنفتهما منظمة العفو الدولية ضمن "سجناء الرأي".
 
وقالت الشروق: تخفيف الحكم على نشطاء الاتحادية إلى الحبس علامين.. النائب العام يخلي سبيل 130 طالبا محبوسا على ذمة قضايا عنف.. وزير العدل: استقرار البلاد يقلل استخدام قانون "التظاهر".
 
وقالت الوطن: تخفيض عقوبة سناء و22 متهما إلى سنتين.
 
وغير بعيد، قالت المصري اليوم: بمناسبة المولد النبوي: إخلاء سبيل 130 طالبا وحدثا في قضايا عنف.
 
قضايا شعبية واجتماعية
 
قالت الشروق: خلطة هرمون سرية لتسميم المصريين.. فلاحون: لا نأكل مما نزرعه لأنه يسبب السرطان.
 
وأشارت الشروق إلى أن كيلو من الهرمون الشيطاني يكفي لسرطنة فدان من الطماطم، وغيرها من الفواكه والخضراوات، وأن خارطة المحاصيل القاتلة تضم سيناء والصالحية والسويس والإسماعيلية والنوبارية.
 
وقالت الوطن: حكومة وأهالي.. ضاحي لـ"الوطن": الأسعار الجديدة لتذاكر المترو أمام الحكومة الأربعاء.. فتح محطة السادات في يناير.. و1.5 مليار دولار تكلفة القطار المكهرب.
 
وأضافت الوطن: بطاقات صرف الخبز.. خلل في بحري.. وأعطال في قبلي.
 
وتابعت الوطن: التخطيط: لا زيادة في أسعار الوقود.. والسيسي يكلف الحكومة بإطلاق مشروع تنمية القرى.
 
كما قالت الوطن: الصحة: إصابة جديدة بإنفلونزا الطيور بالمنيا.
 
انفرادات
 
قالت المصري اليوم: مؤتمر مارس.. الخارجية تقترح 120 دولة.. وقطر آخر المدعوين.

وقالت الشروق: العليا: إجراء الانتخابات في مارس "صعب ومرهق".. مصدر قضائي: اجتماع اللجنة مع 4 وزارات اتفق على ضرورة التريث.. والعدل تعترض على إجراء الاستحقاق على مرحلتين.
التعليقات (0)