صحافة عربية

زلزال الحوثي يهز القاهرة.. والسيسي في دافوس 3 أيام

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الخميس
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الخميس
أولت الصحف المصرية الصادرة الخميس 22 كانون الثاني/ يناير 2015 اهتماما فائقا بتطورات الأحداث في اليمن، وسيطرة الحوثيين على قصر الرئاسة، واستسلام الرئيس اليمني "عبد ربه منصور هادي" لهم، بقبول طلباتهم بالحذف والإضافة في مسودة الدستور اليمني، وتعيين عناصرهم في جميع مؤسسات الدولة.
 
جاء ذلك في وقت احتفت فيه الصحف بتوجه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى سويسرا الأربعاء؛ كي يلقي كلمة مصر أمام المنتدى الاقتصادي العالمي بدافوس اليوم الخميس، بحضور عدد من زعماء العالم، و2500 مسؤول اقتصادي وسياسي، إلى جانب ترؤّسه غدا اجتماعا مغلقا بمشاركة 52 شخصية دولية.
 
ويواصل البنك المركزي دفع الجنيه -بحسب الصحف- نحو المزيد من الهبوط أمام الدولار، ليسجل أدنى سعر رسمي له، إذ إنه فقد خلال عطاء البنك أمس 5 قروش، ليصل إلى 7.34 جنيه للدولار، وذلك بعد ثلاثة أيام من السماح له بالانخفاض عن 7.14، للمرة الأولى خلال ستة أشهر.
 
وذكرت صحف أن وزارة الداخلية انتهت من إعادة إجراء التحريات لأكثر من مائة طالب من المحبوسين احتياطيا بالسجون ومديريات الأمن، مع انتهاء لجان الفحص من إعداد القائمة شبه النهائية لأسماء المحتجزين المرشحين لإطلاق سراحهم مع الاحتفال بذكرى ثورة 25 يناير.
 
 وأبرزت الصحف التحفظ على أموال وممتلكات جديدة للإخوان المسلمين، والاستعدادات الأمنية لذكرى ثورة 25 يناير، وإعلان الحكومة الأحد إجازة رسمية، واتهام الإخوان بالتخطيط لإفساد الاحتفال، وغيرها من القضايا، والموضوعات.
 
زلزال الحوثيين يهز القاهرة
 
أولت صحف الخميس اهتماما فائقا بتطورات الأحداث في اليمن، وسيطرة الحوثيين على قصر الرئاسة، واستسلام الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي لهم، بقبول طلباتهم بالحذف والإضافة في مسودة الدستور اليمني.
 
وفي هذا الصدد، قالت المصري اليوم: إن الأوضاع السياسية ازدادت تعقيدا في العالم العربي، خلال الساعات الماضية، مع إحكام جماعة الحوثيين الشيعية سيطرتها على العاصمة اليمنية صنعاء، في الوقت الذي يواصل فيه تنظيم داعش الإرهابي تمدده في إفريقيا، وبخاصة في ليبيا، بعد سيطرته على أجزاء واسعة من سوريا والعراق، إلى جانب عناصر تابعة له في سيناء، على حد قولها.
 
وحذرت المصري اليوم من أن: "طهران على أبواب القاهرة.. حين يحكم الحوثيون فناة السويس". (الصفحة الثامنة)
 
ونعى التقرير غياب القاهرة عن اتخاذ أي إجراء منذ اندلاع الأزمة، وقال كاتبه أحمد محجوب: إن العمى السياسي الذي أصاب القاهرة جعلها لا تدرك حتى مصالحها، وإن فكرة "مسافة السكة" أثبتت أنها لا مسافة، ولا سكة، على حد تعبيره.
 
واستطرد: "فالدولة التي تستعد لمؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي لا تريد أن ترى شيئا، مشيرا إلى أن وجود الحوثيين والقاعدة وانهيار اليمن وسيطرة مليشيا تابعة لإيران على باب المندب تعني ببساطة أن تتحول قناة السويس إلى "بركة راكدة"، وأن تحترق أهم أوراق اللعبة الاقتصادية في يد القاهرة (محور القناة)، وفق وصفه.
 
وأضاف: إذا لم تفق القاهرة من فكرة الرجل الثاني سيكون عليها أن تعود لعصور الولاية، فمن يسلم دوره للآخرين، يخسر نفسه للأبد، ومن يغلق سفارته حين تندلع الأحداث بينما العالم كله يتحرك سيكون أقصى أمانيه أن يغلق عليه باب بيته حين يتحول البحر إلى بحيرة طائفية، حسبما قال.
 
ونقلت الشروق عن "مصدر مطلع" تأكيده أن مصر تراقب -عن كثب- الوضع الأمني في اليمن، وأن أي خطوة سيتم التعامل معها وفقا للموقف، مشددا على أن أمن البحر الأحمر وقناة السويس "خط أحمر".
 
ومن جهتها، خصصت "الوطن" ملفا من ثلاث صفحات للحدث اليمني. ونقلت القلق الخليجي من انقلاب الحوثيين، والمخاوف من تأثيره على الأمن القومي المصري، ونقلت عن سياسيين قولهم إن سيطرة الحوثيين على اليمن تدفع المنطقة نحو حرب إقليمية، فيما رأي خبراء عسكريون أن سيطرة "أنصار الله" على أراض يمنية تؤثر على مصالح مصر بشكل غير مباشر.
 
فقالت الوطن: زمن الشيعة في اليمن.. الرئيس رهن الإقامة الجبرية وعدن تحت حصار حظر التجول.. واللجنة الأمنية في العاصمة: ما حدث انقلاب ضد السيادة الوطنية.. بالأرقام والتفاصيل نكشف رحلة صعود الحوثيين من جبل صعدة إلى قصر الرئاسة.. وخبراء: أساطيل العالم جاهزة لمنع غلق باب المندب.

 ومع صورة "عناصر حرس الرئاسة اليمني يحملون متعلقاتهم، ويغادرون القصر بعد سيطرة الحوثيين، (صورة تكررت في غالبية الصحف المصرية) قالت المصري اليوم (في المانشيت): العرب في قبضة داعش والحوثيين.. الرئيس اليمني يرضخ لـ"الحوثي".. وأتباع البغدادي يتمددون في أفريقيا وينفذون إعدامات في العراق.
 
وقالت الشروق: مصر تراقب الأوضاع في اليمن.. ومصدر: أمن البحر الأحمر خط أحمر.. اتفاق ينهي الأزمة بين هادي والحوثيين.. والخليج يندد بالانقلاب على الشرعية.
 
وقالت الأهرام: هادي يذعن لمطالب الحوثيين.. الرئاسة اليمنية تقر بحقهم في التعيين بجميع مؤسسات الدولة.
 
السيسي في دافوس أمس واليوم وغدا
 
احتفت صحف الخميس بتوجه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى سويسرا منذ أمس الأربعاء؛ مع بدء المنتدى الاقتصادي العالمي أعماله في "دافوس"، مشيرة إلى أنه سيلقي كلمة مصر اليوم الخميس أمام المنتدى، بحضور عدد من زعماء العالم، و2500 مسؤول اقتصادي، وسياسي.
 
وأضافت الصحف أن السيسي سيرأس غدا اجتماعا مغلقا يشارك فيه 52 شخصية دولية، من رؤساء دول وحكومات ووزراء ورؤساء منظمات دولية، وعدد من الشخصيات العامة.
 
وأشارت إلى أن أجندة السيسي تتضمن جدول أعمال مكثفا، ولقاءات مع عدد كبير من الرؤساء والملوك ومسؤولي الحكومات والشركات العالمية الكبرى.
 
ومن جهتها، نقلت "المصري اليوم" عن "مصادر" توقعاتها أن يركز السيسي ومحافظ البنك المركزي هشام رامز -الذي يرافق السيسي زيارته، وعدد من الوزراء- على تبديد المخاوف الدولية مما يحدث في سوق الصرف، ومن حدوث مشكلات مزمنة في هذه السوق خلال عام 2015، وذلك في ضوء الإجراءات التي يتخذها البنك المركزي بشأن تحرير سعر الصرف.
 
وكشفت كل من "الوطن" و"الأهرام" عن أن السيسي سيركز في كلمته على ما أنجزته مصر في تنفيذ "خارطة المستقبل"، وسيقدم رؤيته للنهوض بالاقتصاد المصري، وتحسين مناخ الاستثمار بمصر، كما أنه سيستعرض المشروعات التي بدأتها مصر، وتسعى لإنجازها، مع توجيه الدعوة لقادة الدول ورؤساء الشركات لحضور مؤتمر شرم الشيخ المقرر له شهر آذار/ مارس المقبل.
 
فقالت الوطن: السيسي يلقي اليوم كلمة مصر في أهم جلسات دافوس.. الرئيس يجتمع غدا بـ52 من رؤساء الدول والحكومات لمكافحة التطرف.
 
وقالت المصري اليوم: السيسي يقدم خطة الإصلاح الاقتصادي في دافوس غدا.. نشاط واسع للرئيس.. وتركيز على السياسات الجديدة لأسعار النقد والفائدة.
 
وقالت الأهرام: الرئيس يطرح رؤية مصر الاقتصادية في دافوس اليوم.. السيسي يترأس غدا اجتماعا دوليا لبحث مواجهة التطرف والعنف.
 
ومن جهتها، قالت الشروق: الإرهاب وتباطؤ النمو يستحوذان على أعمال دافوس.
 
الدولار يواصل الصعود أمام الجنيه
 
أشارت صحف الخميس إلى أن البنك المركزي واصل دفع الجنيه نحو المزيد من الهبوط أمام الدولار، ليسجل أدنى سعر رسمي له أمس، مع استمرار المواجهة بينه وبين السوق السوداء، إذ إن الجنيه فقد خلال عطاء البنك أمس 5 قروش، ليصل إلى 7.34 جنيه للدولار، بعد 3 أيام من السماح له بالانخفاض عن 7.14، للمرة الأولى خلال 6 أشهر.
 
فيما كشفت شركات الصرافة عن أن متوسط سعر البيع في السوق الموازية بلغ 7.93 جنيه للدولار، بعد أن وصل الليلة قبل الماضية إلى 8 جنيهات تقريبا.
 
وأكدت الصحف أن البنك المركزي يستهدف توجيه ضربة قاصمة للسوق الموازية، ودعم جهود الحكومة لتشجيع الاستثمار، وجذب استثمارات أجنبية مباشرة، من خلال تقريب الفجوة بين السعر الرسمي للجنيه، والسوق السوداء.
 
ونقلت الوطن عن "مصادر رسمية مطلعة" أن البنك المركزي -بالتنسيق مع الحكومة- قرر رفع سعر الدولار رسميا لمواجهة تلاعب شركات خاصة كبيرة في سوق العملات بمعدلات مرتفعة في السوق السوداء. 
 
وأشارت الوطن إلى أن البنك بالتعاون مع أجهزة حكومية تمكن من رصد 10 شركات ضخمة كانت وراء جمع الدولارات خلال الفترة الأخيرة من الأسواق، أبرزها شركات: عز الدخيلة، وغبور، وتويوتا، ووكيلها "الفطيم مصر"، وفينوس إنترناشيونال.
 
فقالت المصري اليوم: الدولار يواصل الصعود والجنيه يخسر 5 قروش رسميا.. المركزي يستهدف إنهاء السوق السوداء.
 
وقالت الوطن: "الوطن" تكشف: 10 شركات كبرى وراء رفع سعر الدولار.. مصادر مطلعة: شركات الدخيلة وغبور وتويوتا وفينوس جمعت الدولارات من السوق السوداء بمبالغ ضخمة.. البنك المركزي يقرر وقف منح الشركات المتورطة قروضا من البنوك لتجفيف حملات جمع الدولارات.
 
وقالت الشروق: الجنيه يتراجع رسميا أمام الدولار لليوم الرابع.. العملة الأمريكية تصل إلى 8.05 جنيه في السوق السوداء.. وخبيرة :"المركزي" سيسلك الطريق إلى نهايته.
 
وقالت الأهرام: المركزى يتحرك لكبح جماح أسعار الدولار.
 
قائمة نهائية بأسماء محبوسين لإطلاق سراحهم
 
ذكرت صحيفة "الشروق" أن أجهزة الأمن بوزارة الداخلية انتهت من إعادة إجراء التحريات لأكثر من مائة طالب من المحبوسين احتياطيا بالسجون ومديريات الأمن المختلفة بالمحافظات.
 
ومن جهتها، أكدت "الأهرام" انتهاء لجان الفحص من إعداد القائمة شبه النهاية لأسماء الشباب وطلاب الجامعات المحتجزين على ذمة قضايا العنف والتظاهر والجرائم البسيطة، بعد إرسال قوائم وكشوف عدة إلى رئاسة الجمهورية من المجلس القومي لحقوق الإنسان ومنظمات وجمعيات حقوق الإنسان والأحزاب السياسية والائتلافات الثورية لشباب الثورة، استجابة لمبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالإفراج عن عدد من الشباب، احتفالا بذكرى ثورة 25 يناير، وفق "الأهرام".
 
وكشفت "الأهرام" عن أن الجرائم التي ارتكبها المتهمون تباينت بين بسيطة وتظاهر دون ترخيص واعتداءات على المنشآت العامة والجامعية، وإنه تم تصنيف هذه الأسماء بين متهمين لم يتورطوا في أعمال عنف، ومتهمين صدرت ضدهم أحكام قضائية أول درجة، ومتهمين ما زالوا قيد التحقيق، لكنهم يقضون فترة الحبس الاحتياطي على ذمة القضايا.
 
فقالت الشروق: إعادة التحريات حول 100 محبوس تمهيدا للإفراج عنهم.. مصدر أمني: مصلحة السجون تلقت طلبات لإخلاء سبيل محبوسين احتياطيا.. الحرية للأطفال: 478 قاصرا محجوزون على ذمة قضايا سياسية.
 
وقالت الأهرام: تمهيدا لعرضها على الرئيس والإفراج عنهم.. قائمة "شبه نهائية" بأسماء الشباب المحبوسين.
 
التحفظ على أموال وممتلكات جديدة للإخوان
 
قالت الأهرام: التحفظ على أموال 901 من عناصر الإخوان و1096 جمعية تابعة للجماعة.. مصادرة 532 شركة و82 مدرسة و28 مستشفى و460 سيارة و328 فدانا.
 
وقالت الشروق: لجنة أموال الإخوان تتحفظ على ثروات 906 قيادات و1170 جمعية و89 مدرسة.
 
استعدادات لذكرى 25 يناير
 
قالت الأهرام: الأحد إجازة احتفالا بالذكرى الرابعة لثورة يناير.
 
وقالت الوطن: بروفة إرهاب إخوانية لإفساد ذكرى 25 يناير.. التنظيم يحرض عناصره على خطف أبناء الضباط.. والأمن يحبط محاولة تفجير محكمة البدرشين.
 
انفرادات.. ومعالجات
 
قالت المصري اليوم: سقوط خلية إرهابية تضم 21 إخوانيا وتكفيريا بالقليوبية.
 
وقالت الأهرام: 6 شحنات غاز من الجزائر لإنهاء أزمة البوتاجاز.
 
وقالت المصري اليوم: "هيومان رايتس" تهاجم أوضاع السجون.. والداخلية: اتهامات غريبة.
 
وقالت الوطن: أبو عيطة لـ"الوطن": إرادة أعلى من السيسي تعطل البلد.. والحكومة تضحك على العمال.
 
وقالت الشروق: النيابة العامة: قاضي محاكمة القرن غير شهادة عمر سليمان لتبرئة مبارك.. أقوال المشير طنطاوي لم تنف التهمة عن الرئيس الأسبق.
 
وقالت الوطن: الإصلاح التشريعي: تعديلات "الاستثمار" تتضمن ضوابط لمنح الأجانب أراضي سيناء بـ"حق الانتفاع".. الهنيدي: المشروع لا يمس السيادة الوطنية على أراضي الدولة.. وهدفنا تحقيق التنمية المستدامة.
 
وأخيرا، قالت الشروق: فلسطيني يطعن 15 إسرائيليا في حافلة بتل أبيب.
التعليقات (0)