صحافة عربية

دعاية للسيسي وشيطنة للإخوان وعزل غزة

الصحافة المصرية - عربي21
الصحافة المصرية - عربي21
حاولت الصحف المصرية، في عددها الأخير لعام 2014، الصادر الأربعاء 31 كانون الأول/ ديسمبر، أن تنشر أجواء من التفاؤل بالعام الجديد، ناسجة آمالا عريضة حول عام 2015، وطاعنة -في الوقت نفسه- في 2014، كنوع من التعبئة الجماهيرية، باستغلال الانتقال الزمني، والاستمالة بالكلام العذب عن المستقبل، بهدف التغطية على ما يراه المراقبون من إخفاق النظام القائم بمصر حاليا في تلبية احتياجات الجماهير، والتعبير عن إرادتها، وتطلعاتها.
 
وفي هذا السياق مارست الصحف دعاية واسعة لعبدالفتاح اللسيسي، وتحدثت عن مشروعات قومية جديدة، فيما لجأت إلى شيطنة جماعة الإخوان المسلمين، وزعمت إجهاض مؤامرات كانت ستقوم بها في مطلع العام الجديد (!)، وعظمت من خطر الإرهاب، كي يظل المواطن أسير الخوف على حساب طلب الحياة الكريمة، وكمبرر لزيادة المنطقة العازلة مع غزة إلى ألفي متر.
 
ولم تعدم الصحف طرح بعض جوانب الحقيقة، والتماس مع الواقع، عبر عرض مشكلات حقيقية يعاني منها المواطنون، فيما طرحت صحف أسئة جادة، وإن كانت قدمت إجابات متهافتة عنها، كما فعلت صحيفة "التحرير" التي قالت: لأول مرة في الصحافة المصرية.. السؤال الأخطر: هل ما زالت شعبية السيسي كبيرة؟
 
تبشير بالعام الجديد
 
قالت الأخبار: 2015.. مصر على باب النهار.. خريطة القوى السياسية في البرلمان القادم.. ميلاد القناة الجديدة وتدشين المشروعات العملاقة.. أحلام "أهالينا".. وأحلام الوزراء.
 
وأضافت الأخبار: أخبار سارة.. البدء في القطار الكهربائى خلال 5 شهور.. ربع مليار دولار استثمارات أجنبية في عام.. قوائم بالخبرات المغتربة للاستفادة بجهودها.
 
وتابعت الأخبار: البورصة تنجو من تراجع أسواق الخليج وتربح 400 مليون جنيه.
 
ومن جهتها، قالت المصري اليوم: 2014.. رحيل العام الطويل.. "المصري اليوم" في رحلة بحث عن عباقرة لا يعرفهم أحد داخل الجامعات والمراكز العلمية.
 
وأضافت المصري اليوم: 265 مليار جنيه استثمارات.. و2,1% معدل النمو.. البنك المركزي: 3,3 مليار دولار تراجعا بفائض ميزان المدفوعات.
 
وقالت الجمهورية: في عام 2014: الدبلوماسية المصرية تواجه مخططات تقسيم المنطقة.
 
وأضافت الجمهورية: محلب في المجموعة الاقتصادية: الاستثمارات الأجنبية زادت .. معدل النمو ارتفع.. شركات للشباب في استصلاح المليون فدان.
 
وقالت الوطن: دولة العواجيز تتحدى المستقبل.. 2015 هل يكون عام إتاحة الفرصة للشباب؟. "الوطن" تكشف حكومة المومياوات بالأعمار: الصف الأول بالوزارات.. قيادات فوق الستين.
 
وقالت الشروق: دماغ رأس السنة مضروبة.. الحشيش المغشوش يغزو أسواق الكيف!
 
دعاية للسيسي
 
تصدرت صحف الأربعاء تصريحات عبدالفتاح السيسي -خلال لقائه بأبناء الجالية المصرية في الخارج- التي أكد فيها أهمية الاستفادة من خبرات ومقترحات أبناء مصر في الخارج، وأهمية دور الشباب في تنفيذ الأهداف بما يملكونه من أمل، وقدرة على الإنجاز، مؤكدا حرصه على النهوض بأوضاع المرأة المصرية.
 
فقالت الأهرام: الرئيس: حريص على التواصل مع الشباب والاستماع لأفكارهم.. الاستفادة من خبرات ومقترحات أبناء مصر بالخارج لبناء المستقبل.
 
وقالت الجمهورية: السيسي: الشباب أمل مصر.. أبناؤنا في الخارج.. ثروة كبيرة لبلادنا.. الرئيس لأبناء الجاليات المصرية: حريصون علي التواصل مع الشباب لإعلاء مصلحة الوطن.. قوائم بالطاقات المصرية في الخارج للاستفادة من خبراتهم.
 
وقالت الأخبار: "السيسي: لن أبني مصر بمفردي".
 
وقالت الأخبار: جمال الغيطاني يكتب: السيسي.. 2015 بين الآمال والمخاوف.
 
وقالت الوطن: السيسي لأبناء الجاليات المصرية: أستعين بالشعب وبكم ضد الإرهاب.. ولن أحاربه وحدي.
 
وقالت البوابة: السيسى يبحث العفو عن متظاهرات الاتحادية.
 
شيطنة الإخوان المسلمين
 
لجأت صحف الأربعاء إلى شيطنة جماعة الإخوان المسلمين، والحديث عن إجهاض مؤامرات كانت ستقوم بها في مطلع العام الجديد (!)، مواصلة التحريض عليها، وواصمة عناصرها بالعنف، والإرهاب.
 
وفي هذا الصدد، زعمت "اليوم السابع" أنها حصلت على نسخة من إقرارات انتشرت بين المحتجزين على ذمة قضايا الإخوان تحض على التبرؤ من الجماعة، والتعهد بعدم ممارسة أي أعمال عنف، كما تطلب التصالح مع الحكومة.
 
فقالت الأخبار: عــام نهـايـة الإخــوان وانـحســار الإرهـاب.
 
وقالت اليوم السابع: "إقرارات التوبة" المجهولة تنتشر بين قيادات الإخوان بالسجون.. الورقة تطلب من الموقعين التبرؤ من الجماعة والابتعاد عن العنف.. ومصدر بالداخلية: لم نتلق طلبات رسمية حتى الآن.
 
وقالت البوابة: إحباط مخطط "إخواني" لاغتيال قضاة وضباط وبرلمانيين.
 
وقالت الوفد: إحباط مخطط تخريبي في ذكرى 25 يناير.
 
وأضافت الوفد: بلاغ للرئيس يتهم الإخوان بتفجير الأزمة حول قطعة أرض الشاطئ.
 
وقالت البوابة: الجمعية الشرعية تحت أقدام الإخوان.. وأضافت: طلعت عفيفى وزير أوقاف الإخوان وكيلا علميا لـ"الشرعية".. ورجال "الإرهابية" يسيطرون على مجلس الإدارة.. مختار جمعة يتجاهل خطايا الجمعية.. وجهات سيادية لـ"المهدى": "طهروا أنفسكم من الإخوان".
 
وقالت الوطن: إخوان بني سويف يحرقون محلين وسيارة وتفكيك قنبلتين بجوار كنيسة.
 
وقالت اليوم السابع: دفاع المعزول في محاكمة "الاتحادية": المتظاهرون سعوا لاغتيال "مرسى".. محامي الرئيس الأسبق يدفع بعدم اختصاص المحكمة.. وتأجيل نظر القضية لجلسة 5 يناير.
 
وقالت الأخبار: تجديد حبس محمد بشر وزوج ابنة الشاطر.
 
الترويج لمشروعات حكومية
 
في إطار الدعاية لنظام السيسي، تحدثت الصحف عن مشروعات قومية جديدة، وإجراءات أمنية مشددة لتأمين احتفالات أعياد الميلاد. ونقلت تأكيدات إبراهيم محلب رئيس الوزراء أن المشروعات القومية العملاقة التى تنفذها الدولة حاليا تحظى بدراسات جدوى متكاملة، وهو ما يوضح مردودها الإيجابى في دفع عجلة الاقتصاد، وتحقيق المزيد من النمو.
 
فقالت الأهرام: "الأهرام" ينفرد بالمسودة الأخيرة لقانون تطوير منظومة الاستثمار.
 
وقالت البوابة: وزير العدل: قانون جديد لحماية الأراضى الزراعية.
 
وقالت التحرير: وزارة الكهرباء: ما تدفعوش الفواتير لو زادت بشكل مبالغ فيه.
 
وقالت الشروق: مصادر في النقل: تكلفة تذكرة المترو الحقيقة 9 جنيهات.
 
وقالت المصري اليوم: الحكومة تبحث عن محافظ للجيزة.
 
تعظيم الإرهاب
 
توسعت صحف الأربعاء في الحديث عن الإرهاب، كالمعتاد، واتخذته ستارا لقرار الجيش بزيادة مساحة المنطقة العسكرية مع قطاع غزة إلى نحو ألفي متر، وفي المقابل نقلت طمأنة وزيري الدفاع والداخلية للمواطنين، لا سيما في الاحتفالات الراهنة برأس السنة، وذكرى المولد النبوي.
 
فقالت الأهرام: صدقي: محاربة الإرهاب لن تمنعنا عن بناء الوطن.
 
وقالت الشروق: رسالة الداخلية للأقباط: أعيادكم تحت السيطرة.. الأمن يحكم قبضته على المداخل العامة.. وعمليات تفتيش للمارة بمحيط الكنائس.
 
ومن جهتها، قالت الأهرام: وزير الداخلية: إجراءات مشددة لتأمين احتفالات أعياد الميلاد.
 
كما تحدثت صحف الأربعاء عن قيام قوات الأمن بتصفية 4 من عناصر بيت المقدس،  وإلقاء القبض على 4 آخرين، وهم يرتدون ملابس عسكرية فلسطينية، إثر اشتباكات مع عناصر وُصفت بأنها "تكفيرية"، وقعت بمنطقة الشيخ زويد في سيناء.
 
فقالت الأخبار: تصفية 4 من كفار بيت المقدس يرتدون ملابس عسكرية فلسطينية.
 
وقالت اليوم السابع: الحكومة تدرس زيادة المنطقة العازلة في سيناء لـ1500 متر.. الجيش يوجه ضربة موجعة لأنصار بيت المقدس ويدمر خط إمدادها الرئيسى نفق بطول 1700 متر.
 
وقالت الشروق: الجيش يبحث زيادة المنطقة العازلة مع غزة إلى 2000 متر.
 
تغيير المحافظين
 
قالت اليوم السابع: الكشف الطبى شرط اختيار "المحافظين الجدد".. مصادر: المرشحون لتولي مسؤولية المحافظات تم اختيارهم بعد موافقة الجهات الرقابية.
 
وقالت البوابة: الراحلون العشرة.. شكر الله سعيكم.. مصادر لـ"البوابة": السيسى رفض 3 قوائم قدمها لبيب.. وبعض المحافظين وسطوا وزراء لضمان بقائهم.
 
برلمانيات
 
قالت اليوم السابع: "العليا للانتخابات": 1.6 مليار جنيه تكلفة انتخابات البرلمان.. اللجنة تخاطب وزارة المالية لصرف دفعة أولى للإنفاق على الإجراءات.
 
وقالت المصري اليوم: الجنزوري وعبد الجليل يحسمان اختيارات القوائم الانتخابية.
 
ومن جهتها، قالت الشروق: تحالف الوفد يستبعد المشاركة في قائمتي الجنزوري وعبد الجليل.
 
بينما قالت الأخبار: الجنزوري يلتقى التكتلات الشبابية.
 
حقائق مؤلمة
 
آثرت صحف أن تسير عكس الاتجاه، وأن تنقل بعض الحقيقة للشعب، وأن تتحدث عن سلبيات في نظام الحكم، والأوضاع القائمة بالبلاد.
 
فقالت التحرير: إحصائية لمجلس الدولة بقوانين منصور والسيسي غير الدستورية.
 
وقالت التحرير: وزراء يورطون الرئيس.. السيسي تعهد بعدم رفع سعر تذكرة المترو.. والحكومة تناقش اقتراحين لزيادتها اليوم.
 
وقالت اليوم السابع: أشهر قصص اغتصاب وتعذيب الأطفال في 2014.
 
وقالت الوفد: معركة بالأيدي بين قضاة مجلس الدولة والمهندسين في الإسكندرية.
التعليقات (0)

خبر عاجل