صحافة عربية

تشهير بمرسي واحتفال بالسيسي واستعراض قوة الداخلية

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الأربعاء
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الأربعاء
طغا على الصحف المصرية الصادرة الأربعاء 19 تشرين الثاني/ نوفمبر 2014 التشهير بالرئيس الشرعي الدكتور محمد مرسي؛ عبر تسليط الأضواء على حديث النيابة العامة بشأنه في القضية الملفقة له المسماة قضية "التخابر"، إذ وجهت النيابة سبّا مباشرا لمرسي، ولكبار قادة الإخوان المسلمين المحبوسين على ذمة قضايا أخرى.

وفي المقابل خصصت الصحف مساحة شاسعة للحديث عن حلول الذكرى الستين -اليوم الأربعاء- لميلاد عبدالفتاح السيسي (الرئيس المصري بانتخابات مزورة بعد الانقلاب)، وتدشين مؤيدين له هاشتاج: "كل سنة وأنت طيب يا ريس"، وتخصيص "الجمهورية" صدر صفحتها الأولى لعناوين دعائية عريضة بهذه المناسبة.

وأبرزت الصحف أيضا ما اعتبرته "رد الداخلية على الإرهاب باستعراض القوة" مشيرة إلى تحدي وزير الداخلية دعاة التظاهر يوم "28 نوفمبر" الجاري، مخاطبا المواطنين: "انزلوا.. اتفسحوا"، إذ أكد الاستعداد لإجهاض ما وصفه بـ"دعوات التعدي على الممتلكات العامة والخاصة"، ولو بالذخيرة الحية.

وتناولت الصحف قيام وزارة العدالة الانتقالية بتسليم رئيس الوزراء إبراهيم محلب صيغة شبه نهائية لقانون "تقسيم الدوائر" اليوم، واهتمت بلقاء مصر وتونس في تصفيات إفريقيا المؤهلة الليلة بتونس.

ورددت مزاعم حول تعهد قطر بوقف الحملات التحريضية ضد مصر. وفتحت ملفات فساد تعيين أبناء قيادات بوزارة الكهرباء، واعتراف محلب بأن الفساد في الزراعة لـ"الركب".

والبداية من "الأهرام" التي قالت: تحديد منفذي جريمة الشيخ زويد.. وزير الداخلية: القضاء على أخطر العناصر التكفيرية في سيناء وضبط متفجرات تكفي لإزالة أحياء بالكامل.

وقالت الوطن: ملامح "تقصي حقائق 320 يونيو": الإخوان بدأوا بالعنف.. ووزعوا الأموال على المتظاهرين.

وقالت الجمهورية: محلب: الإنتاج الحربي يقود الصناعة الوطنية.

وقالت الأهرام المسائي: 7 قتلى جدد في طريق الـ27 قتيلا بأسوان.

النيابة تشهر بمرسي والإخوان

طغا على صحف الأربعاء تشهير بالريس الشرعي الدكتور محمد مرسي عبر تسليط الأضواء على أقوال النيابة العامة بشأنه في القضية المسماة بـ"التخابر".

فقالت المصري اليوم: النيابة تطالب بإعدام مرسي في "التخابر".. وتكشف تفاصيل تدريب الإخوان في غزة.

وقالت الشروق: النيابة في قضية التخابر: الإخوان خوارج العصر.. الفرجاني: مكالمات هاتفية تثبت علاقة مرسي باستخبارات أجنبية.. وكان تابعا يتلقى التكليفات من "سفير الخبث" أحمد عبدالعاطي.

وقالت الأخبار: النيابة تطالب بإعدام مرسي وأعوانه في قضية التخابر.. المحامي العام: الشاطر رأس الأفعى والمعزول تابع لبديع.

وقالت الوفد: النيابة تكشف.. مرسي التقى الزهار في الشرقية لإعداد محاور الشر ونشر الفوضى بالبلاد.

وقالت التحرير: النيابة في التخابر: الإخوان خوارج وينتهكون الحرمات. الفرجاني: مرسي استغاث بحماس لنجدته عقب ثورة 30 يونيو.

وقالت اليوم السابع: خيرت الشاطر يطالب عناصر الإخوان بتكرار سيناريو جمعة الغضب.

يوم ميلاد السيسي

تحدثت صحف الأربعاء عن مناسبة الاحتفال بيوم ميلاد السيسي الستين اليوم، حتى خصصت "الجمهورية" صدر صفحتها الأولى بعناوين تقول: "تأييد الشعب للسيسي اعترافا باستقرار الدولة".

فقالت الوطن: في يوم واحد: عيد ميلاد السيسي وذكرى محمد محمود.. عدي يا ليلة.. هاشتاج: "كل سنة وأنت طيب يا ريس".. يواجه "سيب وصيتك".

وقالت المصري اليوم: عيد ميلاد السيسي: يوم عمل في القصر وفترة إذاعية وتهان إلكترونية.. الرئاسة: لا نقبل أي تهنئة بالمناسبة.. وأحد الأقارب: احتفال أسري ضيق.

كما صدرت الجمهورية -بهذه المناسبة- بعناوين ومانشيتات بعرض الصحة الأولى تقول: تأييد الشعب للسيسي اعترافا باستقرار الدولة.. السياحة عادت.. الاقتصاد استعاد عافيته.. الأمن تحسن.. الشباب: "عاش اللي للرجال احفروا القنال"!.

وغير بعيد، قالت الأخبار: السيسي يعيد البسمة إلى 15 معلما من المكفوفين.
وقالت الوفد: جنينة.. السيسي يكافح الفساد بإرادة قوية.. الرئيس أوقف إهدار 500 مليون جنيه سنويا على المستشارين.

الداخلية ترد باستعراض القوة

أبرزت صحف الأربعاء ما اعتبرته "رد الداخلية على الإرهاب باستعراض القوة" مشيرة إلى تحدي وزير الداخلية دعاة التظاهر يوم "28 نوفمبر" الجاري، مخاطبا المواطنين: "انزلوا اتفسحوا"، مؤكدا الاستعداد لإجهاض ما وصفه بـ"دعوات التعدي على الممتلكات العامة والخاصة"، ولو باستخدام الذخيرة الحية.
فقالت المصري اليوم: "الداخلية" ترد على الإرهاب بـ"استعراض القوة".. إبراهيم يتحدى دعاة "28 نوفمبر".. ويطمئن المواطنين: "انزلوا اتفسحوا".

وقالت الجمهورية: وزير الداخلية: اطمئنوا.. 28 نوفمبر يوم نزهة للمصريين.

وقالت اليوم السابع: الداخلية في مواجهة دعوات إرهاب 28 نوفمبر.. لن نسمح بترويع المواطنين.

وقالت التحرير: وزير الداخلية يتحدى: ادعوا المصريين إلى التنزه في 28 نوفمبر.

وغير بعيد، قالت المصري اليوم: الداخلية تستعد للانتقال لـ"التجمع".

تعتيم على ذكرى "محمد محمود"

فرضت صحف الأربعاء ستارا من التعتيم على الذكرى الثالثة لأحداث "محمد محمود"، وزعمت أن القوى السياسية تمتنع عن إحياء الذكرى، وأن الطرف الثالث فيها "إخوان".

فقالت الأهرام المسائي: القوى السياسية تمتنع عن إحياء ذكرى محمد محمود.

وقالت الوفد: في ذكرى 19 نوفمبر: منشقون: الطرف الثالث في أحداث محمد محمود إخوان.

أكاذيب

رددت الصحف عددا من الأكاذيب، منها ما ذكرته صحيفة "الوطن" بالقول: خطة قضاة رابعة للعصيان المدني: 80 ألف من الجماعة هيركبوا المترو.. ومش هيقدر ينقل غيرنا.. فتصاب العاصمة بالشلل.

وكذلك قالت الوطن: مخطط "إخواني - تركي- حمساوي" للفوضى المسلحة في 28 نوفمبر.. حماس تنشر لافتات في غزة: انتظروا الحدث الكبير.. ووزير الداخلية: الشعب سيخرج للفسحة.

وقالت اليوم السابع: جهات التحقيق تكشف: "الإغاثة الإسلامية" في لندن مولت اعتصام رابعة بـ30 مليون دولار.. الأموال أنفقت لشراء أسلحة ثقيلة وخفيفة ومواد لتصنيع المفرقعات.. و19 أسرة سورية صرفت 7 ملايين دولار من 3 بنوك لدعم الإرهاب.

وقالت اليوم السابع: ضبط مهمات عسكرية تخص حماس بسيناء.. مصادر: كتائب القسام أمدت أحد قيادات بيت المقدس بأفرهولات وأغطية لتنفيذ عمليات إرهابية.

وقالت الدستور: التنظيم الدولي يرصد 100 مليون دولار لتنفيذ خطة حصان طروادة للسيطرة على البرلمان.. تجنيد شخصيات عامة ونواب سابقين لخوض الانتخابات كمستقلين وعلى قوائم الأحزاب.

وقالت اليوم السابع: 9 آلاف دعوى للطلاق بسبب الثورة ومرسي.

قطر تتعهد بوقف الحملات التحريضية ضد مصر

رددت صحف الأربعاء مزاعم حول تعهد قطر بوقف ما اعتبرته "الحملات التحريضية ضد مصر".

فقالت الدستور: قطر تتعهد بوقف الحملات التحريضية ضد مصر. 

وقالت الوفد: تعهد كتابي على تميم بوقف الحملات الإعلامية ضد مصر.

وقالت الشروق: تقارير عن تعهد قطر بوقف الحملات الإعلامية ضد مصر.
 
لقاء مصر وتونس الليلة
 
اهتمت صحف الأربعاء بلقاء مصر وتونس الليلة بتونس في تصفيات الأمم الإفريقية.
 
فقالت الأهرام: الليلة: المنتخب ينتظر المعجزة.
 
وقالت الشروق: اليوم.. المنتخب يبحث عن معجزة التأهل أمام تونس بالمنستير.

فتح ملفات فساد

فتحت صحف الأربعاء عددا من ملفات الفساد، كتعيين أبناء قيادات بوزارة الكهرباء، واعتراف محلب بأن الفساد في وزارة الزراعة لـ"الرُكب".

فقالت المصري اليوم: "المصري اليوم" تكشف تعيين أبناء قيادات بالكهرباء رغم الأزمة المالية.. استبعاد مئات اجتازوا الاختبارات.. ومطالبات بالتحقيق.

وقالت المصري اليوم أيضا: محلب: الفساد في وزارة الزراعة لـ"الركب" ومصر بلا سياسة زراعية.. فرض الضرائب العقارية على الفلاحين فوضى.

وقالت الوطن: الفلاحين: محلب اعترف لنا بأن فساد وزارة الزراعة للركب.

وقالت الشروق: محلب للفلاحين: فساد وزارة الزراعة وصل للركب.

وقالت الجمهورية: التعديات على أراضي الدولة مليون حالة.. وزير الزراعة: لو استمرت المخالفات ستختفي الأراضي الزراعية.

وقالت الجمهورية أيضا: "الجمهورية" تفتح ملف أموال التأمينات: 600 مليار جنيه تائهة بين المالية والتضامن وبنك الاستثمار.

وقالت روزاليوسف: انفراد.. فشل المصرية للاتصالات في تشغيل شبكة المحمول الرابعة.
وقالت الأهرام المسائي: 50% من أسطول النقل العام لا يصلح.

حديث البرلمان والتحالفات الانتخابية

تناولت صحف الأربعاء تسليم وزارة العدالة الانتقالية صيغة شبه نهائية لقانون "تقسيم الدوائر" لمحلب اليوم، وتأكيد وزيرها أن تعديلات تقسيم الدوائر لن تعطل الانتخابات.

فقالت الوطن: الهنيدي: سنسلم محلب صبغة شبه نهائية لـ"الدوائر" اليوم.. وننتظر حسم "ترسيم المحافظات".. العليا للانتخابات تتسلم آخر تعداد للسكان.

وقالت الأخبار: الهنيدي: تعديلات تقسيم الدوائر لن تعطل الانتخابات.

وقالت الوطن: "الوطن" تكشف خريطة الألغام في البرلمان القادم.. د. علي الصاوي عضو لجنة إعداد التشريعات في دراسته: قوانين الانتخابات تغالب الدستور.. وهناك "شائبة تمييز" في تعريف المرأة والأقباط بين المرشحين.

وقالت الشروق: تحالف انتخابي جديد على أنقاض "الجبهة المصرية".
 
انفرادات .. ومعالجات
 
انفردت صحف اليوم بقول الأهرام: شكري يلتقي كيري وداروك لبحث الأوضاع بالمنطقة، وقول الشروق: عامان على مرسي الكرازة.. نتيجة امتحان البابا تواضروس بشهادات الأقباط، وقول الشروق: طائرات بدون طيار تدك معاقل للإرهابيين بسيناء.
التعليقات (2)
جمال
الأربعاء، 19-11-2014 04:07 م
انتم ولاد وسخة وانشرو التعليق لو كنتم رجال او نساء شررفاء
ابراهيم
الأربعاء، 19-11-2014 01:48 م
يا جريدة وسخه مرسي الخروف المتأمر المتخابر والسيسي رئيس مصر عصب عنكم انتم والخرفان الي زيكم