صحافة عربية

الجيش يخلي الحدود مع غزة بستار حرب الإرهاب والفساد

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الخميس
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الخميس
تصدرت صور قيام قوات من الجيش بتفجير عدد من منازل أهالي سيناء المدنيين، على الشريط الحدودي بمنطقة رفح مع قطاع غزة.. الصحف المصرية الخميس 30 تشرين الأول/ أكتوبر 2014.
 
وأشارت الصحف إلى عمليات الجيش لإخلاء المنطقة الحدودية من سكانها، بذريعة محاربة الإرهاب، متبنية خطا واحدا في  نشر الآراء المؤيدة لتلك العملية، وتجاهل أصوات المعارضين لها، سواء سياسيين أو من الأهالي أنفسهم.
 
وفيما يشبه تفجير قنبلة دخان لتمرير عملية الإخلاء، لجأت الصحف إلى ترديد أقوال حول فتح ملفات "فساد الكبار"، بحسب تعبير "الشروق"، عبر قيام نيابة الأموال العامة بفحص تضخم ثروات رجال أعمال، وقضاة، وضباط، وصحفيين، وتشكيل لجنة وزارية لاسترداد الأراضي المنهوبة.
 
واهتمت الصحف بإبراز التصريحات التي أدلى بها الجنرال عبدالفتاح السيسي لوكالة الأنباء الكويتية، وتأكيده أن الأمن القومي المصري يرتبط بأمن الخليج، وأن التقصير في حماية الخليج ينعكس سلبا على مصر.
 
وتناولت -بشماتة- ما اعتبرته تراجع المظاهرت في الجامعات، ونشرت مواد مضللة بحق جماعة الإخوان المسلمين، وحركة "النهضة" التونسية، إلى جانب كل من: قطر، وتركيا.
 
وحرصت على إبراز القرار الحكومي الصادر بصرف فارق علاوة 2007 لأصحاب المعاشات، وإشادة البنك الدولي بتنفيذ مصر أكبر عدد إصلاحات لتسهيل ممارسة الأعمال بالمنطقة.  
 
ورددت الصحف عددا من الأكاذيب، فقالت "الجمهورية": اللواء مصطفى كامل الخبير الاستراتيجي بأكاديمية ناصر في حوار مفتوح مع الأسبوعي: ثورة 30 يونيو أسقطت المشروع الأمريكي بالمنطقة.
 
ويندرج كذلك تحت بند الأكاذيب ما نشرته صحيفة "اليوم السابع" تحت عنوان: "حرب "الفيديوهات المفبركة" ضد الجيش".. ويدخل تحت بند الأكاذيب أيضا ما أوردته صحيفة "الوطن" من: سقوط شبكة التجسس التركية - الإخوانية.. مصادر: القبض على 12 عضوا جندتهم المخابرات التركية.
 
والبداية من "المصري اليوم" التي قالت: الكويت تنهي إجراءات تحويل مليار دولار لمصر.. "ستاندرد" تبدأ زيارة القاهرة لإعادة التصنيف وتلتقي قيادات بالداخلية واقتصاديين ورؤساء أحزاب.
 
ومن جهتها، قالت "الشروق": المحكمة العسكرية تقضي بحبس اللواء ثروت جودة عاما.
 
إخلاء المنطقة الحدودية مع غزة
 
قدمت صحف الخميس عمليات الجيش المصري في سيناء لإخلاء المنطقة الحدودية من سكانها كما لو كانت "إنجازا مبينا"، ولم تسمح سوى بالآراء المؤيدة للعملية بالنشر، وتجاهلت تماما الأصوات المعارضة لهذه الخطوة، سواء من قبل سياسيين أو أهالي المنطقة السيناوية نفسها.
 
فقالت "الوطن": أهالي رفح يغادرون ميدان الحرب قبل ضربة الكماشة.. 300 أسرة تخلي منازلها على الحدود.. ومحلب يقرر عزل المنطقة والاستيلاء جبرا على ممتلكات الممتنعين.. والرئيس يتابع التطورات.. و1000 ضابط وجندي بالجيش يطلبون النقل إلى سيناء للثأر.
 
وأضافت "الوطن" : "الوطن" في قلب المعركة بسيناء.. أهالي الحدود: تركنا أرضنا حرصا على المصلحة العامة.. و"أوامر سيادية" بإخلاء بقية منازل رفح خلال 24 ساعة.
 
وقالت "الشروق": الأباتشي تحمي إخلاء منازل رفح.. السيسي يأمر بتسهيل إجراءات تعويض المواطنين.. وحرحور: عملية الإخلاء نهائية وليست مؤقتة ويمكن توسيع مساحتها.
 
وقالت "المصري اليوم": سيناء تضحي من أجل مصر.. إخلاء الشريط الحدودي برفح.. والحكومة: الاستيلاء الجبري على منازل الممتنعين.
 
وقالت الأخبار: منطقة عازلة على الحدود مع غزة.. نقل 480 ونسف المنازل أثناء حظر التجوال.. تصفية 7 تكفيريين وإصابة 17 والقبض على 15.
 
وقالت الأهرام: قوات التدخل السريع تطارد الإرهابيين فى سيناء.. الرئيس يشدد على تيسير صرف التعويضات لسكان المناطق المقرر إخلاؤها.. مقتل 10 تكفيريين واعتقال 27 وتدمير 3 مخازن للذخيرة فى سيناء.
 
وقالت "اليوم السابع": خطة إخلاء أهالى رفح لإقامة منطقة عازلة مع غزة.. وأضافت: الجيش يبدأ خطة إبادة الإرهاب خلال 48 ساعة.
 
فتح ملفات "فساد الكبار"
 
لجأت صحف الخميس إلى إلقاء قنبلة دخان من أجل تمرير عملية إخلاء المنطقة الحدودية مع قطاع غزة إلى ترديد أقوال حول فتح ملفات "فساد الكبار"، بحسب تعبير "الشروق"، عبر قيام نيابة الأموال العامة بفحص تضخم ثروات رجال أعمال، وقضاة، وضباط، وصحفيين، إلى جانب تشكيل لجنة وزارية لاسترداد الأراضي المنهوبة.
 
فقالت "الشروق": بعد انفراد "الشروق": الدولة تعلن الحرب على "فساد الكبار".. مصادر: الأموال العامة تفحص تضخم ثروات رجال أعمال وقضاة وضباط  وصحفيين.. والنائب العام يعطي إشارة البدء لضرب الفاسدين.. لجنة وزارية لاسترداد الأراضي المنهوبة.. ومحلب: حركة المحافظين قريبا.
 
كما قالت الأخبار: الحكومة تكلف 4 وزراء باسترداد أراضي الدولة المنهوبة.. محلب: لن نترك الفلاح فريسة للسوق السوداء.
 
صرف فارق العلاوة لأصحاب المعاشات
 
اهتمت صحف الخميس بالقرار الحكومي الصادر بصرف فارق علاوة 2007 لأصحاب المعاشات.
 
فقالت الأخبار: صرف 5% من علاوة 2007 لأصحاب المعاشات.
 
وقالت "المصري اليوم": الحكومة تسدد 1.6 مليار جنيه فارق علاوة لأصحاب المعاشات.
 
وقالت "الوطن": الحكومة توافق على سداد فارق علاوة 2007 لـ"المعاشات" بنسبة 5% .. والصرف في يناير.. لجنة لاسترداد أراضي الدولة المنهوبة.. وقرض من البنك الدولي لتوصيل الغاز للمنازل.
 
ومن جهتها، قالت "الجمهورية": بقيمة 6.1 مليار جنيه.. صرف فروق علاوة 2007 للمعاشات يناير القادم.. لجنة وزارية لاسترداد أراضي الدولة.. وتصحيح فواتير الكهرباء.. محلب: لن نترك الفلاحين فريسة للمتلاعبين بالأسمدة في السوق السوداء.
 
وقالت الأهرام: 5% من فارق علاوة 2007 لأصحاب المعاشات في يناير.. آلية لحصر الأراضي الصحراوية.. و425 مليون جنيه دعما لمزارعي القطن.
 
تصريحات السيسي حول أمن الخليج
 
اهتمت صحف الخميس بإبراز التصريحات التي أدلى بها السيسي لوكالة الأنباء الكويتية، وتأكيده أن الأمن القومي المصري يرتبط بأمن الخليج، وأن التقصير في حماية الخليج ينعكس سلبيا على مصر، وفق قوله.
 
فقالت "الجمهورية": الرئيس السيسي في حواره لوكالة "كونا" الكويتية: وحدة المصير والمستقبل تربط مصر بدول الخليج.
 
ومع صورة "الرئيس خلال حواره مع الشيخ مبارك الدعيج الصباح" (مدير وكالة الأنباء الكويتية)، قالت الأهرام: السيسى: التقصير في حماية الخليج ينعكس سلبيا على مصر.. نساند الدولة السورية القوية وندعم اختيارات شعبها.
 
وقالت "الشروق": السيسي لـ"كونا": الأمن القومي المصري يرتبط بأمن الخليج.
 
وقالت الأخبار: السيسي: لن ننسى تضحيات أبناء سيناء.. وصرف التعويضات في أسرع وقت.
 
تراجع المظاهرات في الجامعات
 
أشارت صحف الخميس بشماتة إلى ما اعتبرته تراجع المظاهرت في الجامعات احتجاجا على الانقلاب، وحكم العسكر.
 
فقالت الأخبار: الجامعات للتعليم بعد اختفاء المظاهرات.. فصل 29 طالبا مشاغبا وإنذار 13 وحبس 11.
 
ومن جهتها، قالت "الشروق": الجامعات ترفع سلاح المادة 184 في وجه الطلاب المشاغبين.
 
إبراز شهادة البنك الدولي
 
حرضت صحف الخميس على إبراز إشادة البنك الدولي بتنفيذ مصر أكبر عدد إصلاحات لتسهيل ممارسة الأعمال بالمنطقة، بحسب الصحف.
 
فقالت "المصري اليوم": البنك الدولي: مصر نفذت أكبر عدد إصلاحات لتسهيل ممارسة الأعمال بالمنطقة.
 
وقالت "الجمهورية": بشهادة البنك الدولي.. مصر تتصدر دول المنطقة في الإصلاح التنظيمي والاستثمارات.
 
وقالت الأهرام: مصر تتقدم عالميا فى أنشطة الأعمال الاقتصادية.
 
تشويه الإخوان والحرب عليهم
 
استمرت صحف الخميس في التشويه المنهجي للرئيس الشرعي الدكتور محمد مرسي، وجماعة الإخوان المسلمين، مع الغمز واللمز، بحق كل منهما، وشن حرب شاملة بحقهما.
 
فقالت الأخبار: المحكمة لدفاع مرسي في قضية اقتحام السجون: أهلا بحضور الشعب للجلسات.
 
وقالت "الشروق": قاضي اقتحام السجون يدعو المصريين لحضور محاكمة مرسي.. الشامي: الشعب هو الرقيب والأحكام تصدر باسمه.. وتأجيل الجلسة لـ30 نوفمبر لسماع مرافعة النيابة وإحضار البلتاجي.
 
وقالت "الشروق": خلية إخوانية نائمة في مصلحة السجون.. ضباط وأمناء ينقلون تكليفات الشاطر وقيادات الإخوان إلى خارج سجني طرة وأبو زعبل.
 
وقالت "الجمهورية": د. هشام عبدالحميد المتحدث باسم مصلحة الطب الشرعي يفتح ثلاجة المفاجآت: أتحدى الإخوان.. لا ضحايا خارج "كشوف رابعة".
 
كما قالت "الجمهورية": الجروان: ننتظر طلب القاهرة لاستبعاد نائبي الإخوان.
 
وقالت الأخبار: "الأخبار" تكشف خطة الإخوان لعرقلة الانتخابات بدعم مخابرات أجنبية.
 
وقالت "الشروق": ضباط وأمناء وموظفون بمصلحة السجون ينقلون تعليمات الشاطر لإخوان الخارج.
 
أكاذيب اليوم
 
نشرت صحف الخميس عددا من الأكاذيب.
 
فقالت "الجمهورية": اللواء مصطفى كامل  الخبير الاستراتيجي بأكاديمية ناصر في حوار مفتوح مع الأسبوعي: ثورة 30 يونيو أسقطت المشروع الأمريكي بالمنطقة.
 
وكذلك يندرج تحت الأكاذيب ما نشرته صحيفة "اليوم السابع" تحت عنوان: "حرب "الفيديوهات المفبركة" ضد الجيش".. وزعمت فيه أن مصادر (لم تسمها) ذكرت أن التنظيم الدولى للإخوان المسلمين طالب عددا من أعضاء الجماعة داخل مصر بإعداد عدد من الفيديوهات والصور المفبركة عن العمليات التى يقوم بها الجيش فى سيناء، بهدف الترويج لها أمام الرأى العالمى على أنها عمليات قتل وذبح يقوم بها الجيش ضد المصريين، وليست ملاحقات لعناصر الجماعات الإرهابية.
 
وبحسب التقرير، أشارت المصادر لـ"اليوم السابع" إلى أن عناصر الإخوان تستعين بمشاهد لعدد من الأحداث التى وقعت فى دول أخرى، وعلى وجه التحديد فى العراق وسوريا، وجرى خلالها تعذيب مواطنين على أيدى عناصر بالتنظيمات المتطرفة، ومنها داعش، ومحاولة فبركتها للزعم بأن الجيش المصرى هو صاحب هذه المشاهد".
 
تشويه تركيا وقطر والنهضة
 
حرصت صحف الخميس على تشويه صورة حركة "النهضة" التونسية، بجانب نشر مواد مضللة مسيئة إلى كل من: قطر، وتركيا.
 
ومن ذلك ما أوردته صحيفة "الوطن" بقولها: سقوط شبكة التجسس التركية
- الإخوانية.. مصادر: القبض على 12 عضوا جندتهم المخابرات التركية.
 
ومن جهتها، قالت "المصري اليوم": أمير قطر يواجه اتهامات بتمويل الإرهاب وسوء معاملة عمال المونديال.
 
كما قالت "المصري اليوم": "النهضة تسعى" لترميم صورتها بعد أخطائها في الحكم.. على خطى السيسي.. السبسي يخوض الرئاسة بـ"تحيا تونس".
 
حديث الإرهاب
 
تناولت صحف الخميس عددا من القضايا ذات الصلة بملف الإرهاب.
 
فقالت "الجمهورية": تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي: "الجمهورية" تدعو قراءها للمشاركة في المؤتمر القومي لمكافحة الإرهاب.. نستقبل أفكار ومقترحات الجماهير عبر مواقعنا الإلكترونية و"139 جمهورية" على مدار الساعة.
 
وقالت "المصري اليوم": تحذيرات أمريكية من استهداف المدارس الأجنبية.. ورعب في الجامعات.. إصابة عاملة في انفجار بجامعة الفيوم.. والداخلية: أحبطنا 56 عبوة.
 
وقالت "اليوم السابع": لغز تحذيرات السفارة الأمريكية من تفجيرات المعادى.
 
حكوميات
 
أبرزت صحف الخميس عددا من القرارات والإجراءات والتوجهات الحكومية كالتالي:
 
قالت "الجمهورية": وزير الاستثمار لـ"الجمهورية الأسبوعي" : 1000 شخصية عالمية في مؤتمر مصر الاقتصادي .. الشهر المقبل.. مشروعات جاهزة أمام المستثمرين .. وقوانين رئاسية لإصلاح التشريعات        .
 
وقالت "الجمهورية" أيضا: شكري في زيارة مهمة لنيقوسيا: قمة ثلاثية مصرية يونانية قبرصية.. في نوفمبر القادم.
 
وقالت الأخبار: وزير الرى يشهد إطلاق المياه من أول بئر جوفية بتوشكى اليوم.
 
وقالت "الجمهورية": "بدر 2014" دخلت مرحلة المعارك والمهام القتالية.
 
وقالت الأهرام: الصحة تنفي انتشار فيروس غامض بقرية دلجا.
 
وقالت الأهرام أيضا: صرف رواتب عمال النسيج المتأخرة.
 
وقالت "الجمهورية": أصدروا بيانا يؤيد قائمته في الانتخابات البرلمانية.. "السيناوية" يطالبون بالجنزوري لحمل ملف تنمية "أرض الفيروز".
 
وقالت الأهرام: اللجنة التنفيذية لتنمية النوبة تعقد أول اجتماعاتها الإثنين.
 
انفرادات.. ومعالجات
 
 انفردت صحف الخميس بعدد من القضايا والمعالجات.. كالتالي:
 
قالت "الجمهورية": البرلمانات العربية تؤيد طلب مصر بمقعد دائم بمجلس الأمن.
 
وقالت الأخبار: بعد ارتفاع منسوب النيل.. غرق بوابة مصنع الأسماك بالسد العالى.
 
وقالت "اليوم السابع": مصرع تلميذ بالقليوبية بعد سقوط نافورة المدرسة فوق رأسه.
 
وأخيرا، قالت "الجمهورية": وفاة الدكتور فوزي غزال رئيس حزب مصر 2000.
التعليقات (0)