صحافة عربية

تأهب لمعركة حقوق الإنسان وفصل خريجين من الجامعات

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الأحد
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الأحد
غلب على الصحف المصرية الصادرة الأحد 2 تشرين الثاني/ نوفمبر 2014 الاهتمام بالملف الذي أعدته الحكومة المصرية حول حقوق الإنسان استعدادا لعرضه على مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة الأربعاء، ومدى جاهزية الرد على أسئلة 125 دولة، وما صرحت به وزارة الخارجية من تركيز على "توضيح الصورة حول الإعدام والقضاء والقوة المفرطة".

وأبرزت الصحف فضيحة قيام جامعات مصرية بفصل عدد من طلابها، المتخرجين منذ سنوات بتهمة ارتكاب أعمال عنف وشغب، إذ أعلنت جامعة القاهرة -وحدها- أسماء طلاب مفصولين بينهم أربعة تخرجوا في العام الماضي فقط!

وأبرزت الصحف التصريحات التي أدلى بها الجنرال عبدالفتاح السيسي لوكالة الأنباء الكويتية، التي اتهم فيها تدخلات خارجية باستغلال الثورات العربية، وتمويل قوى التطرف، على حد زعمه، علاوة على التصريحات التي أدلى بها خلال لقائه مع وفد البرلمان الأوروبي، وأكد فيها أن التظاهر السلمي حق لكل مواطن.

واهتمت الصحف باستمرار العمل بالمنطقة العازلة في رفح شمال سيناء مع قطاع غزة، وانتهاء الجيش من إخلاء الشريط الحدودي، في وقت أشارت فيه إلى استمرار الحرب على الإرهاب في سيناء، وحصار "التكفيريين"، والقبض على 6 إرهابيين وتدمير 43 وكرا، بحسب "الأخبار".

وتصدر الصحف أيضا لقاء كل من السيسي ووزير الدفاع صدقي صبحي مع وزيرة الدفاع الإيطالية لدى زيارتها القاهرة، وما قيل حول وجود توافق مصري - إيطالي على مكافحة الإرهاب، متناولة أيضا الانقلاب الذي حدث في بوركينا فاسو.

وأبرزت الصحف أيضا ما اعتبرته "اهتماما حكوميا" باستعادة الأموال المنهوبة، وأكدت بحث ملفات شخصيات محددة من أجل استعادة هذه الأموال.

وأشارت إلى ضبط خلايا إرهابية عدة، تضارب عددها بين صحيفة وأخرى، وتضاربت الاتهامات الموجهة إلى أفرادها فيما بينها أيضا.

والبداية من صحيفة "الوطن" التي قالت: قانون يتيح للرئيس تسليم المتهمين والمحكوم عليهم الأجانب لبلادهم.

ومن جهتها، قالت اليوم السابع: وزارة التعليم تضع دماء التلاميذ في رقبة مديري المدارس.. قرار رسمي يحمل مديري المدارس مسؤولية سلامة الأطفال.. وهبوط أرضي في مدرسة بسوهاج.
كما قالت اليوم السابع: إفلاس الصحافة القومية.. 8 حوارات مع رؤساء مجالس الإدارات تكشف الملايين الضائعة في الصحف الحكومية.. فيما أشارت "الشروق" إلى: إلغاء حكم حظر بيع خطوط المحمول غير المسجلة.

وقالت المصري اليوم: وزير التموين: إسرائيل لديها غيرة من مصر.

وفي إساءة بالغة إلى تركيا والرئيس التركي، قالت اليوم السابع: اليوم ذكرى المذابح العثمانية في مصر.. فضيحة أردوغان في ذكرى سقوط الخلافة.. يعيش في قصر من 1000 غرفة سعره 350 مليون دولار مجهز بأنفاق للهرب وتكنولوجيا للتجسس.

وبأسلوب تحريضي على غزة، قالت "الوطن": "الجالية والمركز الثقافي نظما العزاء وشارك فيه فلسطينيون متضامنون مع مصر.. إنهم يحرقون صور جيشنا في غزة". 

معركة حقوق الإنسان

غلب على الصحف الاهتمام بالملف الذي أعدته الحكومة المصرية حول حقوق الإنسان استعدادا لعرضه على الأمم المتحدة. 

فقالت الأهرام: قبل مراجعة ملف حقوق الإنسان: فائق يحذر من الاستقواء بالخارج.
وقالت المصري اليوم: مصر جاهزة للرد على أسئلة 125 دولة في حقوق الإنسان.. الخارجية: توضيح الصورة حول "الإعدام والقضاء والقوة المفرطة". 

فصل طلاب متخرجين في الجامعات

أبرزت صحف الأحد فضيحة قيام جامعات بفصل طلاب متخرجين منذ سنوات في الجامعات، بتهمة ارتكاب أعمال عنف وشغب في الجامعات، إذ أعلنت جامعة القاهرة أسماء طلاب مفصولين بينهم أربعة تخرجوا في العام الماضي!

فقالت اليوم السابع: جامعة القاهرة تعلن أسماء طلاب مفصولين بينهم 4 تخرجوا العام الماضي.. ننشر شهادة تخرج طالب بكلية العلوم أعلنت الجامعة فصله.

وقالت الأخبار: الجامعات إجازة من عنف الإخوان.. لأول مرة: الطلاب يشاركون في وضع جداول الامتحانات.

 وغير بعيد، قالت الشروق: جامعة الأزهر توقف كريمة عن العمل 3 أشهر بسبب زيارته إيران.

تصريحات السيسي حول الثورات العربية

أبرزت صحف الأحد التصريحات التي أدى بها الجنرال عبدالفتاح السيسي لوكالة الأنباء الكويتية التي اتهم فيها تدخلات خارجية باستغلال الثورات العربية، وتمويل قوى التطرف، على حد زعمه، علاوة على التصريحات التي أدلى بها خلال لقائه مع وفد البرلمان الأوروبي، وأكد فيها أن التظاهر السلمي حق لكل مواطن.

فقالت الأهرام (في المانشيت): مصر تتعافى وتستعيد مكانتها، الإقليمية والدولية.. الرئيس: تدخلات خارجية استغلت الثورات العربية ومولت قوى التطرف.

 وقالت المصري اليوم: السيسي: قوى خارجية استغلت الثورات ومولت الإرهاب.. لا مخاوف من عودة أنصار الإخوان للبرلمان لأن "الشعب يميز الغث من السمين".

 وقالت الشروق: السيسي: من الظلم اختزال الثورات العربية في اعتبارها مؤامرة.. وسائل الإعلام المصرية أصبحت أكثر تفهما وتقديرا للمسئولية.

وقالت الوطن: السيسي: قضينا على عدد من المتورطين في هجوم كرم القواديس.

وقالت الأخبار: السيسي: نجحنا في القضاء على، عدد من المتورطين في المذبحة.

وقالت الجمهورية (في المانشيت): السيسي لوكالة الأنباء الكويتية: مصر تتعافى رغم الإرهاب.

وقالت الجمهورية أيضا: الرئيس يشيد بدعم السعودية والإمارات لمصر.. وللبرلمان الأوروبي: التظاهر السلمي حق لكل مواطن.

وقالت اليوم السابع: السيسي يؤكد خلال لقائه مع وفد البرلمان الأوروبي: مصر نفسها طويل في مواجهة الإرهاب.. الرئيس: التظاهر حق لكل مواطن يعبر عن، رأيه بطريقة سلمية.. وقضينا على المتورطين في تنفيذ العملية الأخيرة بسيناء. 

استمرار إنشاء المنطقة العازلة بسيناء

اهتمت صحف الأحد بإبراز استمرار العمل بالمنطقة العازلة في رفح بشمال سيناء مع قطاع غزة، في وقت أشارت فيه إلى استمرار الحرب على الإرهاب في سيناء.

فقالت المصري اليوم (في المانشيت): قصف الإرهاب يتواصل في سيناء.، 

وقالت الوطن: "الوطن" على حدود رفح: إخلاء 580 نزلا والعثور على 50 نفقا.. صرف 160 مليونا تعويضات.. والأهالي: جدودنا قدموا شهداء واليوم نستجيب لـ"الإخلاء" حفاظا على "الأمن القومي".

وقالت الأخبار: "الأخبار" في قلب المنطقة العازلة برفح: الجيش ينتهي من إخلاء الشريط الحدودي.. حصار التكفيريين والقبض على 6 إرهابيين وتدمير 43 وكرا.

وقالت الجمهورية: 3 عبوات ناسفة تستهدف القوات المسلحة في سيناء.. إصابة جنديين ومدني ومصرع 6 تكفيريين.

وقالت الشروق: الجيش يقتل 3 تكفيريين.. وانفجار عبوة قرب مدرعات بالعريش.. القبض على 30 مشتبها بهم.. وجنوب سيناء تقطع الطريق على الإرهابيين..

وزيرة الدفاع الإيطالية بالقاهرة

تصدر صحف الأحد لقاء كل من السيسي ووزير الدفاع صدقي صبحي مع وزيرة الدفاع الإيطالية لدى زيارتها القاهرة السبت، وما قيل حول توافق مصري- إيطالي على مكافحة الإرهاب.

فقالت الأهرام: توافق مصري - إيطالي لمواجهة الإرهاب.. تغييرات وشيكة في إدارة أوباما قد تشمل كيري وهيجل.

 وقالت الشروق: صبحي يبحث مكافحة الإرهاب مع نظيرته الإيطالية.

اهتمام حكومي باستعادة الأموال المنهوبة 

أبرزت صحف الأحد ما اعتبرته اهتماما حكوميا باستعادة الأموال المنهوبة، وأشارت إلى بحث ملفات شخصيات محددة من أجل استعادة هذه الأموال.

فقالت الأهرام: بحث ملفات شخصيات محددة لاستعادة الأموال المنهوبة. 

وقالت الأخبار: رئيس جهاز الكسب غير المشروع من سويسرا: نسعى لاسترداد 1.5 مليار دولار هربها نظام مبارك للخارج.

وقالت الوطن: الرئيس السويسري: لدينا 750 مليون فرنك، أموالا مصرية مجمدة.. وزير العدل: استعادة الأموال المهربة تعني تجفيف منابع الإرهاب.. ومصر تشهد استقرارا يلاحظه العالم.

ضبط خلايا إرهابية بالجملة

فيما يتعلق بحوادث الإرهاب، أشارت صحف الأحد إلى ضبط خلايا إرهابية عدة، تضارب عددها بين صحيفة وأخرى، وتضاربت الاتهامات الموجهة إلى كل منها أيضا.

فقالت الأهرام: مقتل 5 تكفيريين وتدمير 10 بؤر إرهابية بسيناء. 

وقالت الأخبار: سقوط خلية من تنظيم داعش.. ضبط 4 خلايا تضم 34 إخوانيا ومعهم أسلحة وقنابل استهدفوا منشآت الشرطة والسكك الحديدية وأبراج الكهرباء.

وقالت الجمهورية: ضبط 5 خلايا إرهابية.. المتهمون في دمياط عائدون من سوريا في انتظار عمليات تخريب.

وقالت الوطن: الداخلية: القبض على خلية إرهابية تدربت على يد داعش في سوريا.. المتهمون سافروا لتركيا وتلقوا تدريبات في سوريا لتنفيذ عمليات إرهابية في مصر.

اهتمام بانقلاب بوركينا فاسو

اهتمت صحف الأحد بالانقلاب الذي حدث في بوركينا فاسو.

فقالت الأهرام: كولونيل مغمور يتولى رئاسة بوركينا فاسو.

 وقالت الشروق: انقلاب على الانقلاب في بوركينا فاسو.. قائد بالحرس الرئاسي يستولي على الحكم من رئيس الأركان.. وأنباء متضاربة حول مكان الرئيس السابق.

قضايا اجتماعية وشعبية

 أبرزت صحف الأحد عددا من القضايا والاهتمامات الاجتماعية والشعبية كما يلي:

وقالت الوطن: تسمم تلاميذ سوهاج بالبسكويت.. والتعليم: بيهزروا.

وقالت الجمهورية: قضية "الاتحادية" على الهواء غدا.

وقالت الجمهورية: دلجا من الإرهاب إلى الوباء الغامض.

وقالت اليوم السابع: جدل بسبب فيديو الأثريين العرب الذى يمدح مبارك... الفئران تأكل الأسلاك الكهربائية في افتتاح الدورة الـ167 لمؤتمر الأثريين العرب.. وزاهي حواس: "لعنة الفراعنة" أصابتنا.

حكوميات

 أبرزت صحف السبت عددا من القرارات والإجراءات والتوجهات الحكومية كالتالي:

قالت المصري اليوم: رفض التسجيل في مكتبه.. وطلب استقبال مداخلات هاتفية.. محلب يتمرد على البروتوكول في استوديو عمرو أديب.

وقالت الأهرام: الأهواني في ندوة بـ"الأهرام": 1500 شخصية دولية تشارك في مؤتمر شرم الشيخ.
وقالت المصري اليوم: التنظيم والإدارة: نخطط لتقليص موظفي الحكومة.. ونظام جديد لـ"رصيد الإجازات".

وقالت اليوم السابع: الداخلية تلغي مؤتمرات السلفيين المحرضة.. معركة السلفيين والشيعة في ضريح الحسين.

 وقالت المصري اليوم: الصحة: لقاءات مع الأزهر ودار الإفتاء للتوعية بتوافقها مع الشريعة.. عمليات نقل الأعضاء البشرية بعد عام ونصف.

 وقالت الشروق: قرار رئاسي بنقل مشروع "أرابتك" إلى الإسكان بدلا من الهيئة الهندسية.

 وقالت الشروق: بدء الاختبارات الإلكترونية بمسابقة الـ30 ألف معلم الأسبوع المقبل.

وقالت اليوم السابع: الطرق والكباري تتسلم 3 مليارات جنيه لتمويل مشروع الرئيس.. سعد الجيوشي: أنهينا مشكلات نزع الملكية لـ13 طريقا والباقي 4 فقط.. وملتزمون بإنهائها أغسطس المقبل.

 انفرادات.. ومعالجات

 انفردت صحف السبت بعدد من القضايا والمعالجات.. كالتالي:

قالت الأهرام: سي إن بي سي: الاقتصاد المصري ينطلق.. والغرب لا يلاحظ.

وقالت المصري اليوم: قروض سعودية بـ2.4 مليار جنيه لدعم قطاعي الكهرباء والبترول.

 وقالت المصري اليوم: نيويورك تايمز: كيري وهاجل مرشحان للخروج من إدارة أوباما.

وقالت الجمهورية: منظومة كارت البنزين الذكي انطلقت في بورسعيد.

وقالت الجمهورية: فتح باب الترشح للانتخابات البرلمانية آخر نوفمبر.

وأخيرا؛ قالت الأخبار: اللجنة المصرية - الإثيوبية تبدأ اجتماعاتها بالحداد على شهداء سيناء.
التعليقات (0)