صحافة عربية

السيسي يدعو الشعب للصبر.. واتهام ثانٍ لمرسي بالتخابر

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الأحد
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الأحد
تصدرت الصحف المصرية يوم الأحد 7 أيلول/ سبتمبر 2014 صورة الجنرال عبدالفتاح السيسي (الرئيس الحالي لمصر من خلال الانقلاب)، وهو يلقي كلمة مسجلة موجهة تليفازيا إلى الشعب المصري، ناشده فيها الصبر والعمل، وأكد أن مصر تخوض "حرب وجود"، وأن حل أزمة الكهرباء يحتاج إلى 130 مليار جنيه.
 
وأبرزت الصحف صورة السيسي أيضا في لقائه ب"المجلس الاستشاري لعلماء وخبراء مصر"، الذي أصدر السيسي قرارا بتشكيله، من أجل الاستعانة بهم في وضع استراتيجية لمصر، بحسب تعبير تلك الصحف.
 
وبعناوين عريضة، اهتمت الصحف بإبراز قرار النائب العام إحالة الرئيس الشرعي الدكتور محمد مرسي إلى محكمة الجنايات بتهمة "التخابر مع قطر"، زاعمة أنها "أكبر قضية خيانة وجاسوسية في تاريخ مصر"!
 
وتناولت الصحف بعد ذلك عددا من القضايا المهمة أبرزها تصريح رئيس هيئة قناة السويس الفريق مهاب ميش بأن 200 مليار جنيه هي إيرادات القناة الجديدة.
 
وتابعت مشروع قرار عربي متوقع حول تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام "داعش"، وغيرها من القضايا، والاهتمامات.
 
وفي البداية؛ انفردت صحيفة "الوطن" بنشر تعديلات قوانين القوات المسلحة.. فقالت: "الوطن" تنفرد بنشر تعديلات قوانين القوات المسلحة.. عقوبات تأديبيبة تشمل الحرمان من الأقدمية وتنزيل الرتبة.. ولا يجوز للعسكري الزواج من مصرية تحمل جنسية أخرى إلا بإذن من الوزير.. وإقراض الأفراد بضمان الرواتب والمعاشات من "صندوق الجلاء".
 
السيسي يناشد الشعب الصبر
 
أبرزت صحف الأحد تصريحات الجنرال عبدالفتاح السيسي في كلمة مسجلة تليفازيا موجهة إلى الشعب، كرر فيها تحذيره المعتاد من أن مصر تخوض "حرب وجود"، وتأكيده أن حل ازمة الكهرباء يحتاج إلى 130 مليار جنيه، وناشد الشعب الصبر والعمل.
 
فقالت الأهرام: الرئيس : نخوض معركة وجود وسننتصر.. السيسي في كلمة للأمة: مطلوب 130 مليار جنيه لتلبية احتياجاتنا من الكهرباء خلال 5 سنوات.. نواجه الإرهاب بمنتهى الحسم مع الحرص على عدم إيذاء الأبرياء.. الشعب كله إلى جانب الجيش والشرطة.. والإعلام مطالب بتفهم حجم مشكلاتنا.
 
وقالت الشروق: السيسي للشعب: اصبروا.. نحن في معركة وجود.. حل أزمة الكهرباء نهائيا يتطلب 130 مليار جنيه.. ولجنة لمعالجة مشاكل المحطات.. شاكر يطيح ب 3 قيادات من "القابضة للكهرباء" بعد ساعات من خطاب الرئيس.
 
وقالت المصري اليوم: الرئيس يصارح الشعب في أزمة الكهرباء: "الصبر".. نحتاج 12 مليار دولار.. وأعذر المواطنين.. والمشكلة لن تنتهي في يوم وليلة.. وزير الكهرباء: مشروع قانون لتشجيع القطاع الخاص على المشاركة في إنتاج الطاقة بمنح أراض وإعفاءات جمركية.
 
لقاء بـ"المجلس الاستشاري لعلماء مصر"
 
اهتمت صحف الأحد بلقاء السيسي ب"المجلس الاستشاري لعلماء وخبراء مصر"، الذي أصدر قرارا بتشكيله، ويضم عددا من الدكاترة والخبراء والعلماء المصريين، وبعضهم يعيش في الخارج.
 
فقالت الوطن: أخيرا.. علماء مصر في "الرئاسة".. السيسي للشعب: نخوض حرب وجود.. والاستعانة بكبار العلماء لوضع استراتيجية لمصر.
 
قضية تخابر جديدة لمرسي
 
حرصت صحف الأحد على إبراز قرار النائب العام بإحالة الدكتور محمد مرسي إلى محكمة الجنايات بتهمة "التخابر مع قطر"، وما زعمته من أن "القضية هي أكبر قضية خيانة وجاسوسية في تاريخ مصر"!
 
فقالت الشروق: النائب العام يحيل مرسي للجنايات في أكبر قضية خيانة  وجاسوسية في تاريخ مصر.
 
وقالت الأهرام: إحالة مرسي للجنايات لتسريب وثائق إلى قطر.
 
وقالت المصري اليوم: "التخابر مع قطر" تقود مرسي و10 آخرين إلى الجنايات.
 
قناة السويس
 
اهتمت الصحف بمتابعة جديد "قناة السويس الجديدة".
 
فقالت الأهرام: مميش ل"الأهرام": 200 مليار جنيه إيرادات القناة الجديدة.
 
وقالت المصري اليوم: محلب: لا تأجيل للدراسة.. وشهادات القناة مجانا لأصحاب المعاشات.. نراجع قانون الاستثمار لحل النزاعات مع المستثمرين.. وشباك واحد لجميع الإجراءات.
 
داعش
 

اهتمت الصحف بأخبار تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام "داعش".. كما يلي:
 
قالت الأهرام مشروع قرار عربي حول داعش.
 
وقالت المصري اليوم: واشنطن تسعى لضم السعودية والأردن والإمارات في التحالف ضد "داعش".
 
حديث الإرهاب
 
جاء الحديث عن الإرهاب في جريدة "الوطن" إذ قالت: مدير العمليات الخاصة: قضينا على 95% من بؤر الإرهاب في سيناء.
 
شعبيات
 
من القضايايا الشعبية التي وردت بصحف الأحد ما قالته "الشروق" تحت عنوان: فشل حوار الأنفاق وأهالي الزمالك حول إنشاء محطة المترو.
 
حكوميات
 
نشرت صحف الأحد عددا من الإجراءات والقرارات والتصريحات الحكومية.
 
فقالت الوطن: محلب ل"الوطن": الانتخابات البرلمانية نهاية العام.. وقانون الدوائر قبل العيد.
 
وقالت الأهرام: وزير الصحة ل"الأهرام": لا زيادة في أسعار الأدوية.
 
وقالت الشروق: وزير الري في ضيافة "الشروق": حصلنا على تعهد إثيوبي مكتوب بعدم المساس بحصة مصر من مياه النيل.
 
وقالت الوطن: وزير الأوقاف في حوار خاص: منح تصاريح خطابة ل"برهامي" وقيادات السلفيين "غير وارد" على الإطلاق.. جمعيات "الدعوة" بوابة الإخوان إلى البرلمان.. ولم أتوقع "حمق القرضاوي".
 
وقالت الوطن: وزير الكهرباء: لم أعمل بالسياسة ولا أنتمي ل"الوطني" ولا "الإخوان".
 
انفرادات ومعالجات
 
تنوعت انفرادات ومعالجات صحف الأحد بين قضايا عدة أبرزها ما يلي:
 
قالت الأهرام: العاهل المغربي يشيد بجهود مصر من أجل استعادة استقرار المنطقة.
 
وقالت الوطن: أبو مازن: اتفاق وقف إطلاق النار ب"غزة" في عهد مرسي صاغه إسرائيلي.. لن نأخذ سنتيمترا من سيناء.. ومبارك رفض بحدة طلبا إسرائيليا بتوطين الفلسطينيين في مصر.
 
وقالت الشروق: التحقيقات: الضابط اعتدى على المجند بالضرب وأمره بالتدريب وهو مريض دون عرضه على الوحدة الصحية.. والمتهم: لم أضربه إلا عصا واحدة.
 
وقالت المصري اليوم: غضب ألماني بعد ظهور "شرطة الشريعة" في الشوارع.. يرتدون ملابس مميزة.. ويطالبون الناس بالصلاة والإقلاع عن شرب الخمور.
التعليقات (0)