صحافة عربية

تسويق دعائي للسيسي بمشروع مرسي لتنمية السويس

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الأربعاء
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الأربعاء
هيمنت على الصحف المصرية الصادرة الأربعاء 6 آب/ أغسطس 2014 مانشيتات وعناوين متقاربة ركزت على التسويق الإعلامي للجنرال عبدالفتاح السيسي، والدعاية لإعطائه إشارة البدء الثلاثاء لمشروع تنمية محور قناة السويس، باعتباره "ضربة معلم لشق قناة سويس ثانية"، مع تجييش العواطف باستخدام مصطلحات رنانة شبيهة بمصطلحات الستينيات من عينة "ملحمة وطنية جديدة"، في وقت غاب فيه إعمال لغة الحقائق، وتجنب المبالغة والشخصنة، وإنصاف الرئيس الشرعي الدكتور محمد مرسي باعتباره صاحب المشروع، وليس السيسي.
 
فقد خصصت صحف الأربعاء مانشيتاتها وعناوينها الرئيسة كافة بالصفحة الأولى، وتغطياتها بغالبية صفحاتها الداخلية، للحديث عن قيام السيسي بإطلاق ضربة البداية
-كما قيل- في مشروع إنشاء قناة السويس الجديدة، الذي يتضمن حفر وتعميق 72 كيلومترا، ويتكلف 4 مليارات دولار، لمضاعفة دخل القناة، وتوفير مليون فرصة عمل، وتحويل مصر إلى مركز صناعي وتجاري عالمي، وكلها بيانات متطابقة مع ما تبناه الدكتور مرسي من قبل من بيانات هذا المشروع.
 
واستخدمت الصحف تعبيرات متشابهة، وأحيانا متطابقة، لتغطية هذا العمل، وتصدرتها جميعا صورة السيسي، تارة وهو يعطي إشارة تفجير الساتر الترابي، إيذانا ببدء العمل في مشروع القناة الجديدة، وتارة وهو يضرب أول فأس -كما قل- لشق قناة السويس الجديدة، وتارة وهو يوقع وثيقة البدء في مشروع القناة الجديدة في الإسماعيلية، وسط إجراءات أمنية مشددة.
 
وعلى استحياء تحدثت الصحف بصفحتها الأولى عن بدء سريان الهدنة في غزة، وانسحاب جيش الاحتلال من القطاع، ووصول وفد إسرائيلي إلى القاهرة. وأبرزت حادث مقتل ضابط و4 جنود. وكشفت سوء الأوضاع بدور الأيتام. واهتمت بمتابعة مرافعات فريد الديب عن الرئيس المخلوع حسني مبارك. كما تناولت أوضاع المصريين العالقين بليبيا، أو العائدين منها.
 
مشروع قناة السويس
 
لجأت الصحف إلى الشخصنة، لدى تغطيتها إعطاء إشارة البدء لهذا المشروع الثلاثاء، فأبرزت السيسي في صورة البطل القومي، واستخدمت جريدتا: الوطن والتحرير تعبير "ضربة معلم" في مانشتيهما لوصف ما قام به السيسي.
 
فقالت الوطن:"ضربة كانت من معلم".. السيسي يوقع وثيقة بدء حفر قناة السويس الجديدة.. ومميش: الكراكات بدأت العمل.
 
بينما قالت التحرير: ضربة معلم.. السيسي: ملكية قناة السويس الجديدة للمصريين فقط.. الرئيس: الجيش هو المسؤول الأول عن الأمن القومي وسيشرف على المشروع.. خبراء: 100 مليار دولار عائدات القناة الجديدة خلال 7 سنوات.. و1,5 مليون فرصة عمل. .بلومبرج: محور القناة نقلة نوعية كبرى في الاقتصاد العالمي.. وزير العدل: تشريعات المشروع خلال أسبوعين.. البورصة خضراء ب4 مليارات جنيه مكاسب.
 
وتطابقت أوصاف المشروع في صحف الأربعاء، فقالت الشروق: انطلاق مشروع مصر القومي للقرن الواحد والعشرين.. السيسي يعطي إشارة البدء لحفر قناة السويس الجديدة.. المشروع بطول 72 كيلومترا تنفذه القوات المسلحة بمشاركة 17 شركة مدنية.
 
وقالت اليوم السابع: "محدش هيقدر يغلب شعب".. ومع صورة لجمال عبدالناصر 1964 ، وهو يضع حجر الأساس لتوسعات القناة مع عدد من زعماء العالم، وصورة مقابلة للسيسي 2014، وهو يعطي إشارة البدء للمشروع وسط الأطفال وقادة القوات المسلحة.. قالت اليوم السابع: السيسي يعطي إشارة مشروع القرن بالقناة.. مليون فرصة عمل ومطاران وموانئ وواد للتكنولوجيا واستصلاح مليون فدان.. هنشيل بلدنا على أكتافنا ومش هنبيع الوهم للناس.. القناة للمصريين والسهم 100 جنيه بالداخل و100 دولار في الخارج.. وللطلبة بعشرة جنيهات.. السيسي لرئيس الهيئة الهندسية: ما تمشيش من هنا لحد ما نيجي السنة الجاية نفتح المشروع.. وللشباب: أوعو تسيبوا الناس اللي شغالة هنا.. وللمقاولين: لو بتحبوا ربنا وبلدكم خلوا بالكم من مصر.
 
وأضافت اليوم السابع: في استطلاع مركز اليوم السابع: أغلبية المصريين متفائلون بالمستقبل مع السيسي.  
 
ومن جهتها، قالت المصري اليوم: قناة جديدة: الفأس مصرية.. والأموال وطنية.. السيسي يدعو لاكتتاب شعبي والتنفيذ خلال عام.. ومكاسب قياسية للبورصة.. مصادر: ضمانات لتأمين حركة القوات المسلحة إلى سيناء.
 
وقالت الوفد: يوم تاريخي.. السيسي يدشن قناة السويس الثانية.. 60 مليار جنيه تكلفة المشروع ويتضمن حفر وتعميق 72 كيلو مترا ويختصر زمن المرور 7 ساعات.. الرئيس يقرر اختصار مدة التنفيذ إلى عام واحد بدلا من ثلاثة بإشراف الجيش وبمشاركة 37 شركة وطنية.. تمويل الحفر بأسهم تطرح للمصريين.. ومشروع تنمية الإقليم بأموال البنوك والاكتتاب العام.
 
وأسبغت الصحف أوصافا عدة على المشروع، فقالت الأهرام: ملحمة وطنية جديدة.. المصريون يشقون قناة السويس الثانية.. السيسي: بدء التنفيذ فورا.. والانتهاء من المشروع بعد عام.. الرئيس يوقع وثيقة الحفر.. ويشهد تفجير الساتر الترابي.. الشركات المنفذة ستعمل تحت الإشراف المباشر للقوات المسلحة.
 
وفي سياق متصل، خصص رئيس تحرير جرية الأهرام محمد عبدالهادي علام مقاله الافتتاحي إل جوار المانشبت بعنوان: يجعل يومنا الواحد بكفاح أجيال".. مشيرا إلى أنه سأل السيسي في حوار سابق عن الأغنية المفضلة لديه فأجاب بمقطع من أغنية عبدالحليم حافظ "بالأحضان يا بلادنا يا غالية": "يجعل يومنا الواحد بكفاح أجيال".
 
ومن جهتها، قالت الأخبار: السيسي يقود مصر للعبور الثاني.. الرئيس يضرب أول فأس لشق قناة السويس الجديدة.. القناة بطول 72 كيلومترا وتكلفة 29 مليار جنيه والتنفيذ خلال عام.. السيسي في احتفالية كبرى بالإسماعيلية: سهم المشروع ب100 جنيه وللطلبة ب10 جنيهات.. "هنشيل" بلدنا على أكتافنا ومصر لن تنهض إلا بأبنائها.. أقسم بالله لن أسمح لأحد بهدم مصر أبدا".
 
وكتب ياسر رزق رئيس مجلس إدارة ورئيس تحرير الأخبار مقالا بعنوان: "مع السيسي على شط القنال". 
 
وغير بعيد، قالت الجمهورية: الحلم يتحقق.. قناة السويس الجديدة للمصريين.. الأسهم: 100 جنيه للمواطنين و100 دولار للمغتربين و10 جنيهات لشباب الجامعات.. التمويل.. الشركات.. المقاولة.. العمال.. من أبناء الوطن 100%.. السيسي: مستعدون للتضحية بأنفسنا من أجل مصر.. مميش: 29 مليار جنيه تكلفة حفر  القناة الجديدة.
 
هدنة غزة
 
على استحياء تحدثت صحف الأربعاء بصفحتها الأولى عن بدء سريان الهدنة في غزة، وانسحاب جيش الاحتلال من القطاع. كما تحدثت عن وصول وفد إسرائيلي إلى القاهرة.
 
فقالت الشروق: الهدنة صامدة.. ووفد إسرائيلي في القاهرة.. جيش الاحتلال ينسحب من غزة.. هدوء حذر في القطاع.. وكيري وشكري يبحثان تطورات الأوضاع هاتفيا.
 
وبأسلوب دعائي، قالت المصري اليوم: المبادرة المصرية تخمد نيران الحرب على غزة.. الوفد الإسرائيلي يصل إلى القاهرة.. والرشق: الموقف المصري مساند للفلسطينيين.
 
وقالت الوفد: بجهود مصر.. غزة هادئة بعد جحيم 28 يوما.. سريان الهدنة وانسحاب قوات الاحتلال وعودة الفلسطينيين لمنازلهم.. التزام الفصائل بالمبادرة المصرية ووفد المفاوضات الإسرائيلي يصل القاهرة خلال ساعات.
 
مقتل ضابط و4 جنود
 
أبرزت صحف الأربعاء حادثة مقتل ضابط و4 جنود.
 
فقالت الشروق: مقتل ضابط و4 مجندين في هجوم على سيارة شرطة بمرسى مطروح.
 
وقالت المصري اليوم: استشهاد ضابط و4 مجندين في هجوم على سيارة شرطة بمطروح.. والأمن يقتل 4 إرهابيين.. مصادر: 3 سيارات دفع رباعي نفذت الحادث.. وإبراهيم: لن يثنينا عن دحر الإرهاب.
 
سوء الأوضاع بدور الأيتام
 
تناولت الصحف سوء الأوضاع بدور الأيتام.
 
فقالت الشروق: حبس مدير دار أيتام "تعذيب الأطفال".. والمتهم للنيابة: كنت بربيهم.
 
وقالت الوطن: الوطن تحاور زوجة المتهم بتعذيب الأطفال الأيتام.. قلت لدار الإفتاء: جوزي هيطلقني لو بلغت.. فقالوا: يطلقك ولا تدخلي النار.. زوجي شرير وحاصل على الإعدادية.. واستولى على سيارتي الخاصة وحرمني من أبنائي الثلاثة.
 
وقالت المصري اليوم: "المصري اليوم" تكشف مأساة جديدة في دور الرعاية: أطفال يروون وقائع اغتصاب وتعذيب في قرى "S.O.S".
 
وقالت الوفد: التحريات: زوجة مدير أيتام مكة فضحته بالفيديو انتقاما لزواجه عليها.
 
وقالت الجمهورية:  فيديوهات جديدة لتعذيب أيتام الجيزة.
 
المصريون بليبيا
 
تناولت صحف الأربعاء أوضاع المصريين العالقين بليبيا، والعائدين منها.
 
فقالت الوفد: العائدون من جحيم ليبيا: رأينا الموت جوعا وعطشا وخسرنا كل أموالنا.
 
وقالت الجمهورية: شكري: عودة باقي المصريين على حدود تونس خلال 48 ساعة.
 
وقالت الشروق: الجوع يجبر المصريين على العودة إلى الجحيم الليبي.
 
الديب ومبارك
 
اهتمت صحف الأربعاء بمتابعة مرافعات فريد الديب عن الرئيس المخلوع حسني مبارك، وتصريحاته الخاصة للصحف بهذا الشأن.
 
فقال الوطن: فريد الديب يواصل كشف الأسرار: مبارك قال لي : فوضت الجيش بعد التنحي ليواجه وصول الإخوان للحكم.
 
وقالت الوفد: الديب يطالب بمحاكمة مبارك أمام المحكمة العسكرية.
 
وغير بعيد، قالت اليوم السابع: تفاصيل اتصالات حسني مبارك برجاله بعد التنحي.. الصدفة تكشف استمرار زكريا عزمي في القصر.
 
اهتمامات وانفرادات
 
جاء في الصفحة الأولى لصحف الأربعاء اهتمامات بعدد من الموضوعات الأخرى.
 
فقالت الوطن: "الوطن" تنفرد بنشر المسودة الأولى لمشروع المجلس الوطني للإعلام.
 
وقالت المصري اليوم: محلب: أمريكا تدرك أن مصر جزيرة الأمان وسط العواصف.
 
وعلى مستوى التعليم، قالت الشروق: 20 سبتمبر بدء العام الدراسي.. فيما قالت الجمهورية: زيادة مصروفات المدارس الخاصة كل 5 سنوات. وقالت الشروق: 94% للطب و80% للهندسة في تنسيق المرحلة الثانية بالجامعات الخاصة.
 
كما قالت الشروق: "الشروق تنفرد بأهم تعديلات قانون التعليم الجديد.. حظر الدروس الخصوصية نهائيا.. ومحاكمة تأديبية للمخالفين.. برامج لمساعدة الطلاب الضعاف داخل المدارس.
 
وقالت الوفد: الإيبولا .. فيروس قاتل على حدود مصر.
 
وقالت الجمهورية: حدود العاصمة الجديدة خلال أيام.
 
وأخيرا: قالت الجمهورية: مليار جنيه لمواجهة السيول بسيناء و14 بئرا لاستصلاح مليون فدان.
التعليقات (0)