صحافة عربية

مبارك واجما والسيسي فائزا ومؤبدات لرافضي الانقلاب

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الخميس
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الخميس
تصدرت الصحف المصرية يوم الخميس 22 أيار/ مايو 2014 صورة الوجوم على وجه الرئيس المخلوع حسني مبارك ونجليه، بعد الحكم بالسجن المشدد 3 و4 سنوات على التوالي لهم في قضية نهب "قصور الرئاسة".

وأبرزت الصحف النتائج التي أعلنتها اللجنة العليا للانتخابات لتصويت المصريين في الخارج، التي أظهرت اكتساح المرشح الرئاسي عبدالفتاح السيسي (قائد الانقلاب) للنتائج بنسبة تجاوزت 94%، وما شهده سباق الساعات الأخيرة للمعركة الانتخابية قبل غلق باب الدعاية اليوم الخميس، والدخول في مرحلة الصمت الانتخابي، من تصريحات وأنشطة له ولحملته، وللمرشح المنافس: حمدين صباحي، ولحملته أيضا. 

ونشرت الصحف تعديلات مشروع قانون مجلس النواب الجديد، الذي نص على الأخذ بالنظام المختلط، بين الفردي والقوائم المغلقة المطلقة، والتمييز الإيجابي للنساء والمسيحيين والعمال والفلاحين والمعاقين والمقيمين بالخارج.

كما أبرزت الصحف الأحكام الجائرة الصادرة من محكمتي جنايات المنصورة والقاهرة بالمؤبدات والسجن المشدد للعشرات من رافضي الانقلاب الدموي، ومؤيدي الشرعية والإخوان المسلمين، ومارست تعتيما على خبر مصرع طالب الهندسة بجامعة القاهرة، وتشويها بحق المظاهرات الاحتجاجية لطلاب الجامعات. 

واهتمت الصحف بأحداث ليبيا، وانحاز بعضها إلى جانب قائد الانقلاب خليفة حفتر، حتى إن إحداها أجرت حوارا شاملا معه في ليبيا، كما أبرزت تصريحات إبراهيم محلب رئيس الحكومة المؤقتة لرؤساء تحرير الصحف المصرية، وتصريحات وزراء الزراعة والمالية والسياحة. 

ولم تخل صحف الخميس -كالعادة- من ذكر لحوادث العنف والإرهاب، ولوحظ الاهتمام بنشيد حزب النور الجديد الذي يدعم به ترشح السيسي للرئاسة. 

حكم سجن مبارك وابنيه

مع صورة لتأثير الحكم على وجوههم، وما كساها من وجوم وحزن عقب النطق به، أبرزت صحف الخميس الحكم الصادر بحق الرئيس المخلوع حسني مبارك ونجليه جمال ومبارك بالسجن المشدد 3 و4 سنوات على التوالي في قضية نهب المال العام المعروف إعلاميا بقضية "قصور الرئاسة".

ومع صورة تقول "أكد مقربون من الرئيس الأسبق أن حالته النفسية أصبحت سيئة بعد الحكم بسجنه"، قالت اليوم السابع: مبارك يرتدي البدلة الزرقاء في مستشفى المعادي.. السجن المشدد 3 سنوات للرئيس الأسبق و4 لنجليه وتغريمهم 125 مليون جنيه في قضية القصور الرئاسية.. الحكم يمنعه من التصويت في الانتخابات.. ويفتح الباب لاسترداد الأموال المهربة. 

وقالت الجمهورية: مبارك بالبدلة الزرقاء.. ولا يصوت في "الرئاسية".

ومع صور لمبارك ونجليه عقب صدور الحكم بحبسهم في قضية القصور الرئاسية، قالت الشروق: فساد القصور يعيد مبارك للبدلة الزرقاء.. 3 سنوات مشددا للرئيس الأسبق و4 لنجليه وتغريمهم 125 مليونا وإلزامهم برد 21 مليون جنيه.. مصادر: إيداع مبارك في المعادي العسكري لحين انتداب النائب العام لجنة طبية للكشف عليه وتقرير نقله إلى طرة.

وقالت المصري اليوم: قصور الرئاسة تقود مبارك وعلاء وجمال للسجن المشدد.. 3 سنوات للرئيس الأسبق و4 لنجليه.. والديب: لم يرتكبوا أي جريمة وسنطعن على الحكم.

ومع صورة لمبارك داخل قفص الاتهام، قالت الوطن: مبارك يسترد البدلة الزرقاء.. والتقارير الطبية تحسم عودته إلى طرة.. الحيثيات: استباح المال العام.. والديب: نقل الرئيس الأسبق إلى السجن في يد النائب العام.

وقالت الوفد: الطب الشرعي يحسم عودة مبارك إلى طرة.. السجن 3 سنوات للرئيس الأسبق و4 لنجليه في قضية قصور الرئاسة.. القاضي: المتهمون اختلسوا المال العام دون حساب وحق عليهم العقاب.

ومع صورة للوجوم يكسو وجه مبارك بعد الحكم، قالت الأهرام: السجن المشدد لمبارك ونجليه في القصور الرئاسية.. المحكمة: المتهمون اغترفوا من المال العام دون رقيب. 

ومع صورة كذلك لعلامات الحزن والتأثر على وجوه مبارك ونجليه علاء وجمال بعد الحكم، قالت الأخبار: السجن 3 سنوات لمبارك و4 لعلاء وجمال في قضية قصور الرئاسة.. المحكمة: المخلوع ونجلاه نهبوا أموال الدولة.. والحكم رسالة للرئيس القادم.

النتائج الرسمية لانتخابات الخارج

ونقلت صحف الخميس النتائج التي أعلنتها اللجنة العليا للانتخابات فيما يتعلق بتصويت المصريين في الخارج، معتبرة النتائج اكتساحا للسيسي.

فقالت الأهرام: النتائج الرسمية للتصويت بالخارج: السيسي يكتسح ب296 ألف صوت. 

وقالت اليوم السابع: الانتخابات بالخارج: السيسي يكتسح ب 94,5%.. 318 ألف صوتوا في 141 لجنة فرعية.. و180 ألف مغترب خارج قاعدة البيانات. 


وقالت الجمهورية: العليا للانتخابات الرئاسية: 296 ألفا للسيسي.. و17 ألفا لصباحي في تصويت المصريين بالخارج.

ومع صورة ل"لافتات السيسي تعلو لافتات صباحي على أحد الجدران"، قالت المصري اليوم: السيسي يحسم جولة الخارج ب"القاضية".. 296 ألفا أيدوا المشير في 124 دولة و17 ألفا لصباحي.. وتخفيض اللجان إلى الثلث.. والبابا للأقباط: انتخبوا الأفضل.

وقالت الوطن: السيسي: لن أمنع المظاهرات ضدي بشروط.. فيما قالت الوفد: السيسي 94,48% وصباحي 5,52% في الخارج.. حملة المشير: تصويت المغتربين 3 أضعاف الاستفتاء على دستور 2014.

ومن جهتها، قالت الشروق: السيسي يحصد 94.5 في "الرئاسية".

الاستعداد للانتخابات

على صعيد الاستعداد للانتخابات، قالت الوطن: الجيش يجهز 130 ألف ضابط وجندي لتأمين الرئاسة.. واللجنة العليا: ما يتردد بأن النتيجة محسومة "كلام فارغ".

وقالت الوفد: خلال تفقده استعدادات تأمين الانتخابات.. وزير الدفاع: المصريون قادرون على اختيار حاكمهم.

وقالت الأخبار: اللجنة العليا: التصويت بالرقم القومي المنتهي.. و5 ضمانات لمنع تزوير البطاقات.. سباق بين المنظمات الدولية والإقليمية لمتابعة انتخابات الرئاسة.

وقالت الشروق: عقوبات قانونية صارمة لخارقي الصمت الانتخابي.. الغرامة تصل إلى نصف مليون جنيه.. ومواقع التواصل ضمن الحظر. 

السيسي وصباحي قبل الصمت الانتخابي

في سباق الساعات الأخيرة للمعركة الانتخابية قبل غلق باب الدعاية الانتخابية اليوم الخميس، والدخول في مرحلة الصمت الانتخابي بدءا من الغد الجمعة، تابعت الصحف تصريحات وأنشطة كل من المرشحين الرئاسيين: عبدالفتاح السيسي، وحمدين صباحي.

فقالت اليوم السابع: خطاب للسيسي ومؤتمر لصباحي قبل الصمت الانتخابي.. 160 ألف ضابط وجندي للتأمين.. و15 ألف قاض للإشراف.

وقالت الأخبار: السيسي يكرم شباب "فكرتي".. وصباحي يعد أهالي النوبة بالتوطين.

وفي سابقة هي الأولى خصصت الأهرام مانشيتها لصباحي، إذ قال: صباحي: "أقبل رئاسة الوزراء إذا خسرت الرئاسة.. أدعو لتعزيز مفهوم الثورة من أجل البناء وليس الهدم". 

وقالت الوفد: السيسي للشباب: الاشتراك في التنمية واجب وطني.. الديمقراطية ليست قضية مصر الوحيدة ولدينا تحديات أمنية واقتصادية.. في الشرقية والإسماعيلية وبني سويف والمحلة.. مؤتمرات ومسيرات وفدية حاشدة لتأييد السيسي. 

وقالت الجمهورية: المشير: مشاركة الشباب أساس التنمية.. حمدين: نتائج برنامجي بعد 3 سنوات.

كما قالت الوفد: لحشد المشاركة الشعبية: الأحزاب والقوى السياسية تستجيب لدعوة الاجتماع في الوفد اليوم.


قانون النواب 

كما نشرت الصحف تعديلات مشروع قانون مجلس النواب الجديد، وما نص عليه من الأخذ بالنظام المختلط، وهو: 480 مقعدا للفردي في أكثر من 200 دائرة، و120 للقوائم المغلقة المطلقة في 8 دوائر، علاوة على اشتراط احتواء القائمة على 3 نساء و3 مسيحيين و2 عمال وفلاحين ومعاق ومقيم بالخارج.

فقالت الأخبار: 480 مقعدا للفردي و120 للقائمة في قانون مجلس النواب.. 24 للمرأة و24 للأقباط و16 للعمال والفلاحين و16 للشباب و8 للمعوقين و8 للمصريين بالخارج. 

وقالت المصري اليوم: كما انفردت المصري اليوم.. مقاعد النواب: 80% فردي و20% قائمة.. انتهاء تعديلات القانون باستثناء "تقسيم الدوائر".. وفوزي: أمر شديد الصعوبة وننتظر الاقتراحات.. ومصادر تكشف خطة تقسيم الجمهورية في القوائم.. توزيع المحافظات على 8 قطاعات و120 مقعدا.. وتمثيل للأقباط والمرأة والشباب.

وقالت الوطن: الوطن تنشر تعديلات قانون النواب.. فيما قالت الشروق: ننشر المواد الجديدة بمشروع قانون انتخابات مجلس النواب. 

وقالت الوفد: الوفد تنشر مشروع قانون انتخابات البرلمان بالنظام المختلط.. 480 مقعدا للفردي في أكثر من 200 دائرة و120 للقوائم المغلقة المطلقة في 8 دوائر.. اشتراط احتواء القائمة على 3 نساء و3 مسيحيين و2 عمال وفلاحين ومعاق ومقيم بالخارج.. الهيئة العليا للوفد: نؤيد الانتخابات بنظام 50% للفردي و50% للقوائم.

ومن جهتها، قالت الجمهورية: "الأسبوعي" ينشر مشروع قانون مجلس النواب.. والقوى السياسية تعترض.

رافضو الانقلاب بين السجن والتشويه

وأبرزت صحف الخميس الأحكام الجائرة التي أصدرتها محكمتا جنايات المنصورة والقاهرة بحق رافضي الانقلاب الدموي، ومارست تعتيما على مصرع طالب بكلية الهندسة بخرطوش داخل جامعة القاهرة، وتشويها بحق المظاهرات الاحتجاجية للطلاب بعدد من الجامعات. 

فقالت الشروق: المؤبد ل 52 إخوانيا.. والسجن ل101 آخر في المنصورة.. الحكم شمل 3 طالبات والمتهمون تغيبوا عن الجلسة لدواع أمنية والأمن يفرق ذويهم بقنابل الغاز.

وقالت الأخبار: السجن ل155 إخوانيا بينهم 3 طالبات بالمنصورة في 13 قضية تخريب.

وقالت الجمهورية: حبس المتهم برفع علم القاعدة بجامعة الأزهر 5 سنوات.

ومع صورة تقول "طلاب الجماعة الإرهابية يهاجمون قوات الأمن أمام جامعة الإسكندرية ، قالت الأخبار: طلاب الإرهابية اقتحموا كليات الأزهر وعين شمس والإسكندرية. 

وقالت المصري اليوم: النيابة: طالب الهندسة قتل بخرطوش داخل الجامعة. 

وقالت الأهرام: طلاب الإخوان يحرقون كنترول تجارة الأزهر. 


حكوميات.. محلب والوزراء 

اهتمت صحف الخميس بتصريحات إبراهيم محلب رئيس الحكومة المؤقتة لرؤساء تحرير الصحف المصرية، علاوة على تصريحات وزراء الزراعة والمالية والسياحة. 

فقالت الشروق: محلب لرؤساء تحرير الصحف المصرية: رسالة الإمارات للمصريين: نحن معكم إلى أبعد الحدود. 

وقالت الأخبار: محلب في الإمارات: لا بيع لأصول الدولة وسنحمي محدودي الدخل. 

ومع صورة لمحلب خلال لقائه رؤساء تحرير الصحف المصرية، قالت الأهرام: قادة الإمارات: نحن مع المصريين إلى أبعد حد.. محلب: ماضون على طريق الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي. 

وقالت اليوم السابع: الزراعة: لا إسقاط لديون الفلاحين المتعثرين لدى بنك التنمية.. يمكن رد أصل الدين أو جدولته مع إسقاط نصف الفوائد.. فيما قالت المصري اليوم: وزير الزراعة: لا إسقاط لديون الفلاحين بعد اليوم.. كما قالت الأخبار: وزير الزراعة يرفض اسقاط ديون الفلاحين.

وقالت الأخبار: وزير المالية: ضريبة الأغنياء لمدة 3 سنوات فقط.. فيما قالت الأخبار: البيومي: 118 مليار جنيه تضيع على الدولة. وقالت الشروق: الموازنة الأسبوع المقبل.. وخفض العجز ل 11%. 

كما قالت الأخبار: وزير السياحة: 10% خفضا في أسعار الحج السياحي والقرعة 20 رمضان.


أحداث ليبيا

كما اهتمت الصحف بأحداث ليبيا، وانحاز بعضها إلى جانب قائد الانقلاب خليفة حفتر، حتى إن إحداها أجرت حوارا شاملا معه بليبيا في ظل هذا الصراع المحموم.

فقالت الوطن: اللواء حفتر في أول حوار لصحيفة مصرية: لن نترك إخوانيا واحدا في ليبيا!

وقالت اليوم السابع: الدفاع الجوي الليبي ينضم لمعركة الكرامة بقيادة حفتر.. الداخلية الليبية تعلن انضمامها إلى العملية.. وواشنطن تعلن التزامها الحياد.

وقالت المصري اليوم: الداخلية والقوات الجوية تنضمان لحفتر.. ورئيس الوزراء: الثوار هم الحل.

كما قالت الوطن: ممثل ليبيا بالأمم المتحدة يؤيد حفتر.. والإخوان يهددون بالنفير العام.

وقالت الشروق: فهمي: خارطة طريق لحل الأزمة الليبية.. محاولة اغتيال قائد البحرية و1628 مرشحا لانتخابات النواب.

ومن جهتها، قالت الأهرام: اجتماع عربي طاريء اليوم بشأن ليبيا.

حديث الإرهاب

لم تخل صحف الخميس من ذكر لحوادث عنف وإرهاب، فقالت اليوم السابع: "أجناد مصر" شكلوا إدارة لتصنيع القنابل والتصوير ورصد الضباط.

وقالت الشروق: أسرار تنظيم الاغتيالات: اعترافات الرجل الأخطر.

وقالت الوطن: بالصوت والصورة.. هنا يتاجرون في الموت..الوطن تخترق ورش صناعة الخرطوش.


انفرادات.. وقضايا جماهيرية

 
بالنسبة للانفرادات، لوحظ بالصحف الاهتمام بنشيد حزب النور الجديد الذي يدعم به ترشح السيسي للرئاسة، فمع صورة لكوادر النور في أحد المؤتمرات الداعمة للسيسي، قالت المصري اليوم: النور يغني للسيسي: "اخترناه".

ومع صورة لبرهامي في أثناء مؤتمر السلفيين لتأييد السيسي بالإسكندرية، قالت الوطن: أطلق نشيدا للمرشح المنشق في 2012: "أبو الفتوح ده كتاب مفتوح".. ادعم السيسي على نغمة "النور": "اخترناه مؤمن بالله".

وفي سياق آخر، ومع صورة تقول: "المصريون احتفلوا بالمولد على طريقتهم الخاصة"، قالت الشروق: مدد يا "أم هاشم".. الليلة الكبيرة لمولد السيدة لا تخشى الإرهاب وتؤكد عشق المصريين لآل البيت.

وأخيرا: بالنسبة للقضايا الجمهورية، قالت المصري اليوم: قرى الظهير الصحراوي: لا زرع.. لا ماء.. لا بشر.. المرافق مغلقة والمسكن مهجورة وأعلى كثافة سكانية 8 أسر.
التعليقات (0)

خبر عاجل