صحافة عربية

تحقيقات النيابة حول "بيت المقدس" تتصدر مشهد الإعلام

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الاثنين
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الاثنين

تبارت الصحف المصرية التي صدرت الإثنين 12 أيار/ مايو 2014 في نشر تحقيقات نيابة أمن الدولة العليا حول تأسيس تنظيم "أنصار بيت المقدس"، وما ورد من مزاعم باتهام حركة المقاومة الإسلامية "حماس" بالتورط في ذلك، الأمر الذي يطرح التساؤل حول الأصابع التي تتحكم في المشهد الإعلامي بمصر، لا سيما أن النشر -في غالبيته- انتقائي، وتحريضي، وقد يكون له تأثير سلبي على العدالة.

وتنوعت اهتمامات الصحف بعد ذلك بين متابعة السباق الرئاسي، وجديد تصريحات كل من: عبدالفتاح السيسي وحمدين صباحي، علاوة على متابعة امتحانات الجامعات، وشيطنة وثيقة بروكسل، واستمرار تشويه الإخوان المسلمين، تسلم السفير الإسرائيلي الجديد مهام عمله في القاهرة، وتصريحات رئيس الحكومة المؤقتة حول لزوم الحياد في الانتخابات الرئاسية المقبلة، وغيرها من القضايا، والاهتمامات. 


تحقيقات النيابة حول "بيت المقدس"

إعلاميا: يجوز نشر تحقيقات النيابة العامة عند تحويلها إلى دعوى أمام المحكمة، وهذا ما حدث بالنسبة لتحقيقات نيابة أمن الدولة العليا في تأسيس تنظيم أنصار "بيت المقدس" التي تبارت صحف الإثنين في نشرها، غير أن النشر جاء -في الغالب- انتقائيا، وتحريضيا، ويشوه صورة المتهمين.

وقالت المصري اليوم: المصري اليوم تحصل على تحقيقات أمن الدولة العليا في تأسيسي أنصار بيت المقدس.. زعيم التنظيم بايع الظواهري.. ومعسكرات بسيناء والإسماعيلية للتدريب على حرب الشوارع. 

 وقالت الأخبار: الإرهابيون تناولوا العشاء في نادي القضاة وخططوا لاغتيال الإعلاميين.
 
وقالت الوطن: الوطن تنشر نص التحقيقات في القضية.. الجماعة استهدفت السيسي قبل استقالته.. مفاجأة: بيت المقدس خططت لتفجير اعتصام رابعة.. ضابطان ومساعد بالجيش ومقدم في مرور القاهرة أعضاء في التنظيم.

وقالت الشروق: الشروق تنشر تفاصيل أمر إحالة 200 عنصر من بيت المقدس إلى الجنايات.. حماس أمدت التنظيم الإرهابي بالأسلحة.. ومرسي اتفق معهم على وقف العمليات خلال فترة حكمه.

وقالت اليوم السابع: انفراد.. تفاصيل أمر إحالة تنظيم بيت المقدس الإرهابي للمحاكمة.. 260 متهما نفذوا 51 عملية إرهابية منذ عزل مرسي.. وقتلوا 40 من قوات الشرطة على رأسهم مبروك وأبو شقرة.

وقالت الوفد: محاكمة "بيت المقدس" الأسبوع المقبل ومرسي خارج قرار الإحالة.

وقالت الوفد أيضا: بالأسماء.. الإعدام والمؤبد في انتظار 200 إرهابي.

كما قالت الوفد: حماس مرعوبة من السيسي وتبحث إعادة صياغة علاقتها مع مصر.


متابعة السباق الرئاسي

تابعت صحف الإثنين السباق الرئاسي بين المرشحين: عبدالفتاح السيسي وحمدين صباحي، وأطلقت عليه أوصافا مختلفة، ونشرت جديد تصريحات كلا المرشحين.

ومع صورة لـ"دعاية السيسي تجاور صباحي في شوارع الدقهلية"، قالت المصري اليوم: السيسي: لا ثأر لي مع الإخوان والشعب لا يحبهم.. صباحي: أحترم المشير لدوره الوطني.. والجيش يبدأ تنفيذ خطة التأمين. 

ومع صورتين إحداهما لجانب من لقاء السيسي مع المستثمرين، والثانية لصباحي خلال جولة بالبحيرة، قالت الأهرام: صباحي يحذر من زرع الفتن ويسعى لجذب استثمارات المغتربين.. السيسي: المصريون لا يحتاجون لقوانين جديدة.. ولست في خصومة مع الإخوان. 

ومن جهتها، قالت الأخبار: الخميس.. انطلاق ماراثون الانتخابات الرئاسية بالتصويت في الخارج.

ومع صورتين إحداهما لإحدى مسيرات دعم صباحي في أسوان، والثانية لمؤتمر تأييد للسيسي في قاعة المؤتمرات، قالت الوطن: سباق الرئاسة يدخل مرحلة الدعاية السوداء.. قيادي إخواني: المصالحة ستكون مطروحة إذا فاز صباحي.. ورسائل "sms" في الصعيد: المسيح يدعوك لدعم السيسي.

وقالت الشروق: لجنة الحقوق السياسية: 600 عضو بمجلس النواب الجديد.. و5% يعينهم الرئيس.. تعديلات القانون تقرر زيادة عدد الدوائر.. وتشكيل القوائم من السلفيين أو الأحزاب أو بالاشتراك بينهما.. السيسي: سأنفذ إرادة الشعب إذا طالب برحيلي.. وصباحي: الفقراء في رقبتي. 

وقالت الجمهورية: ماراثون الرئاسية ينطلق الخميس.. بأصوات المصريين بالخارج.. السيسي: أرحل فورا إذا هتفت الجماهير ضدي ولا أنتظر تدخل الجيش.. صباحي: الفساد وراء فشل القطاع العام.. وإلغاء الشركات القابضة ضرورة. 

وقالت اليوم السابع: السيسي: إذا خرج المصريون ضدي فسأغادر الحكم فورا.. حولوا الخلاف السيسي إلى ديني فرفضهم المصريون.. والأزهر والكنيسة مسؤولان عن الخطاب الديني المعتدل.

وقالت اليوم السابع: مركز اليوم السابع لاستطلاعات الرأي العام: 74% من المصريين يصوتون في الانتخابات الرئاسية.. كما قالت اليوم السابع: كلمة السيسي عن العمل تتحول إلى نغمة للموبايل.

وقالت الوفد: الانتخابات الرئاسية في مأزق.. ضعف التسجيل بلجان الوافدين مؤشر لانخفاض نسبة المشاركة.. السيسي: ألبي نداء الشعب لإنقاذ الوطن.. نستطيع تحقيق المستحيل إذا تحركنا نحو البناء على قلب رجل واحد.. 6 اتحادات عمالية تؤيد المشير.. ومحلب يتعهد بحياد الحكومة.

وقالت الوفد: بلاغ يتهم صباحي بالتطاول على الجيش.. فيما قالت الجمهورية: 600 عضو بالنواب و30 يعينهم الرئيس.

وقالت الشروق: السيسي: سأنفذ إرادة الشعب إذا طالب برحيلي.. وصباحي: الفقراء في رقبتي.. فيما قالت الأخبار: مجلس النواب القادم 600 مقعد.. والرئيس يعين 30 نائبا. 


السفير الإسرائيلي الجديد 

نشرت صحف الإثنين خبر تسلم السفير الإسرائيلي الجديد مهام عمله بالقاهرة.

قالت الشروق: السفير الإسرائيلي الجديد يصل إلى القاهرة.. مصدر دبلوماسي: حاييم كورن يقدم خلال أيام أوراق اعتماده ليخلف يعقوب أميتاي.

وقالت المصري اليوم: السفير الإسرائيلي الجديد رفضته تركمانستان وقبلته مصر.. جوبا اتهمت كورن بإشعال التوتر مع السودان.


شيطنة وثيقة بروكسل

وجدت وثيقة بروكسل اهتماما جاذبا للنظر في صحف الإثنين، ولكن من زاوية القول إنها ستؤثر سلبا على الإخوان المسلمين، ومحاولة إحداث وقيعة بين أصحابها والإخوان.

فقالت الشروق: القرضاوي يدعم المبادئ العشرة.. والزمر: عودة مرسي لم تعد مقصودة لذاتها. 

وقالت اليوم السابع: وثيقة بروكسل تشق صفوف الإخوان.. الجماعة تتخلى عن مرسي بمباركة القرضاوي.. وانقسامات داخل التحالف الداعم لـ"الإرهابية".. والسلفيون: مناورة إخوانية جديدة بالتنسيق مع أمريكا.

وقالت المصري اليوم: استنفار إخواني لعرقلة الانتخابات.. تكليفات للجماعة في الخارج بحصار السفارات.. والتنظيم الدولي يحشد دعما لوثيقة بروكسل.


استمرار تشويه مرسي والإخوان 

استمرت صحف الإثنين في تشويه صورة الرئيس المنتخب الدكتور محمد مرسي وجماعة الإخوان المسلمين، وذلك بشكل منهجي.

فقالت الشروق: قرار وشيك بإلغاء عفو مرسي عن الإرهابيين.. القائمة تشمل متهمين في قضايا أحداث الصعيد والأزهر وألبانيا وإثيوبيا. (المصدر: مصادر حكومية رفيعة المستوى).

وقالت الأخبار: بلطجية الإخوان يعتدون على الحارس القضائي للمعلمين.

ومع صورة لـ"طلاب الإخوان" أثناء محاولتهم قطع الطريق أمام جامعة عين شمس"، قالت الوطن: طلاب الإخوان: "على جثتي يا سيسي.. تبقى رئيسي".. رفع علم القاعدة بالمنيا.. وضبط طالبتين بالمنصورة تغشان في امتحان القرآن.

وقالت الوفد: الحبس 4 سنوات وغرامة 20 ألف جنيه ضد 37 طالبا مشاغبا بالأزهر بينهم 3 بنات.

وقالت الوفد: د. عاصم الدسوقي شيخ المؤرخين: أمريكا تساند الإخوان لإشعال الفتنة في مصر.


قضايا متنوعة

امتحانات الجامعات 

قالت الأهرام: الأمن الذاتي لحماية الجامعات.

وقالت الجمهورية:: في امتحانات الجامعات: 281 غشاشا.. مظاهرات بالطبول في عين شمس.. وحالة وضع بالأزهر.

قالت الأخبار: امتحانات الجامعات: هدوء بالقاهرة.. بلطجة الجماعة بعين شمس.. تعاون الطلاب والأمن بالأزهر.


اهتمامات جماهيرية

قالت الجمهورية: الجمهورية تفتح الملف: القطن المصري.. يبكي عرشه الضائع.. الكويز دمرت صناعة الغزل والنسيج.

وقالت الجمهورية: من يكبح جماح الدولار؟ وقف استيراد السلع الاستفزازية بداية الطريق.
 
وقالت الوطن: زوجة وابنتان ضحايا الزواج المبكر.. ووفاة الأب والحبس في انتظار الأسرة.. صفا وسلمى شقيقتان لوالدهما.. والأم أرملة دون زواج رسمي.

وقالت المصري اليوم: مستشفيات تستقبل "كورونا" بالقطط والقمامة.. قليوب بلا صيانة أو أدوية.. وإمبابة دون غرف عزل.. والصف تبحث عن أطباء.

ومن جهتها، قالت الوطن: الزهراء الجامعي مستشفى مريض بالإهمال والفوضى.

وقالت الوطن: حكايات التعذيب والاغتصاب داخل عصابة أطفال الشوارع.

وقالت الأخبار: يدر 25 مليون جنيه.. ويهدد 10 آلاف مواطن. 
من ينقذ مبنى الضرائب العقارية بالمكس؟ 


حكوميات

مع صورة لمحلب، وهو يتفقد مزرعة الصبار العالمية في حديقة الأورمان، قالت الشروق: محلب يتفقد الصبار في الأورمان.. رئيس الوزراء: الحياد هو موقفنا في الانتخايات الرئاسية.. وسنقدم كل الدعم للمراقبين.

وقالت الوفد: وزير التخطيط: توزيع البنزين بالكروت الذكية.. قريبا.

وقالت الأخبار: الجيش يزيل آثار السيول.

وقالت الوطن: عبدالنور: إسناد تطوير شركات الغزل لمكتب استشاري عالمي.. القوى العاملة: لجنة لدراسة الفصل التعسفي.

وقالت الشروق: فهمي: صرف المساعدات العسكرية الأمريكية لمصر بعد الرئاسية.

وقالت الجمهورية: حصر خسائر سيول جنوب سيناء خلال أسبوع.. عودة الاتصالات الأرضية ومحلب في الموقع غدا.

وقالت الأخبار: الخميس.. مهلة أخيرة لإزالة 22 عقارا بالدويقة. 


حديث الإرهاب


قالت الأهرام: القبض على ضابط بالجيش الحر بإمبابة قبل تنفيذه عمليات إرهابية.

وقالت الأهرام: لأول مرة.. تكفيريون يسلمون أنفسهم للأمن بسيناء.. استشهاد مجند وإصابة آخر بالشيخ زويد.

وقالت الجمهورية: استشهاد مجند بالشيخ زويد وسقوط 21 عنصرا بينهم فلسطيني.. التكفيريون يستسلمون للقوات المسلحة في سيناء.. أنصار بيت المقدس تلقوا تدريبات في غزة وسوريا.. وقائد التنظيم قتل في مارس الماضي.

وقالت اليوم السابع: استشهاد مجند وإصابة آخر في اشتباكات بين إرهابيين وقوات الجيش بالعريش.. القوات المسلحة تلقي القبض على 21 "تكفيريا".. وإحباط تفجير خط الغاز بالريسان.

وقالت الأهرام: العثور على ضابط الشرطة المختطف بالشرقية. 

وقالت الوفد: استشهاد مجند.. والجيش يضبط 21 تكفيريا في سيناء.


انفرادات 

وقالت اليوم السابع: النيابة تنتدب خبيرا فنيا لتصوير مدرب الفضيحة الجنسية لمطابقة الفيديوهات.

وقالت الأخبار: صندوق النقد: مستعدون لأي قرض تطلبه مصر. 

وقالت الوفد: برعاية رجلي أعمال: القبض على عصابة لتهريب المخدرات من ليبيا. 

وقالت الشروق: نبات فرعوني لتحسين القدرة الجنسية يتصدر موائد الألمان.

وقالت الوفد: في قضية أحداث مجلس الوزراء: الإبراشي: دومة شاب وطني.. ومحاكمته مأزق.. عنف المتظاهرين رد فعل على تجاوزات الضباط والمجندين.

وقالت اليوم السابع: حلا شيحة داعية إسلامية.. فيما قالت اليوم السابع: دعوى نسب المطربة قمر ضد جمال مروان في المحاكم من جديد.
التعليقات (0)

خبر عاجل