صحافة عربية

الأسد يخطط لتوطين مقاتلين عراقيين في مناطق سنية

عربي21
عربي21

نقلت صحيفة القدس العربي عن رئيس الوزراء الماليزي السابق "مهاتير محمد" دعوته للوقوف قليلاً على احتمال وجود أصابع لأجهزة استخبارات بعض الدول في فقدان الطائرة الماليزية، في 8 آذار/ مارس الماضي، وذلك في مقال مطول نشره في مدونته على الإنترنت.

وقال مهاتير "ليس من العدل إلقاء المسؤولية كاملة على الخطوط الجوية الماليزية"، واصفاً "عدم اشتباه وسائل الإعلام العالمية بشركة "بوينغ" المصنعة للطائرة أو بوكالة الاستخبارات الأمريكية (CIA) بقضية سقوط الطائرة" بأنه أمر "يدعو للدهشة".

وأضاف قائلاً "الطائرات في هذا الزمن قد تتعرض للسقوط، لكن من غير الممكن أن تختفي، لما تحويه هذه الطائرات من أنظمة تعقب ومراقبة وتحديد مواقع"، مبيناً أنًّ "هذه الأنظمة جميعها قد تمَّ تعطيلها عن قصد".

وقالت الصحيفة إن مهاتير لفت إلى مقال نشر في عام 2006 على موقع Flightglobal لكاتب يدعى "جون كروفت" يبين فيه أنَّه بإمكان وكالات دولية كالاستخبارات الأميركية أن تتحكم بالطائرات عن طريق نظام "الطيار الآلي غير المنقطع" في حال محاولة إرهابيين السيطرة على قمرة القيادة للطائرة.

ودعا مهاتير إلى "مزيد من التوضيح حول نظام الطيار الآلي، لأنه لا يستطيع تصديق سيناريو هبوط الطائرة على الأمواج وغرقها في صمت".

وتذكر الصحيفة بأن الطائرة الماليزية، التي  كانت تحمل على متنها 227 راكبا، إلى جانب طاقم الطائرة المؤلف من 12 شخصا، اختفت عن شاشات الرادار في الثامن من آذار/ مارس الماضي، أثناء تحليقها فوق بحر الصين الجنوبي، وذلك بعد فترة قصيرة من إقلاعها من العاصمة الماليزية "كوالالمبور" باتجاه العاصمة الصينية.
 
الزمر: الانتخابات القادمة غسيل للانقلاب مثل غسيل الأموال

في مقابلة له مع صحيفة الشرق القطرية نفى طارق الزمر رئيس حزب البناء والتنمية أي علاقة له بأي حركات مسلحة تعمل من ليبيا أو سيناء مؤكدا سلمية التحالف الوطني لدعم الشرعية وسلمية المظاهرات التي يشهدها الشارع المصري الرافض للانقلاب.

وقالت الصحيفة إن الزمر اعتبر الانتخابات -التي جرت في الخارج أو ستجري في الداخل الأسبوع المقبل- محاولة لغسل الانقلاب مثل غسل الأموال، وان الانقلاب على الديمقراطية أفقد المصريين الثقة في صندوق الانتخاب.

وقال إن ما يسمى "الجيش المصري الحر" أكذوبة من صنع الأجهزة الأمنية.

وشدد على عدم استهداف التحالف لمقرات الحملات قائلا إنه "لا علاقة لنا بتفجير مقار حملة السيسي، وأن العنف خروج على الثورة ويؤدي لإجهاضها". مضيفا أن الشعب يسعى دائما لابتكار كل الآليات السلمية لمنع الانقلاب من تكريس وجوده.

وبرر عدم وقوف التيارات الإسلامية إلى جانب صباحي بأنه مجرد "كومبارس" يدرك أنه لن يفوز في الانتخابات، وأن ظهور كوادر الحزب الوطني في صفوف السيسي يؤكد أنه يعيد دولة مبارك.
 
توصية "تشريعية" بإلغاء نظام الكفيل بالكويت

سلطت صحيفة الرأي الكويتية الضوء على توصية اللجنة التشريعية البرلمانية بالغاء نظام الكفيل.

وأوصت اللجنة بضرورة وضع بديل لنظام الكفيل وفق شروط ومواصفات منظمة العمل الدولية، واستصدار قانون يجرم الاتجار بالإقامات مع تشديد العقوبة على مرتكب هذه الجريمة.

وقالت الصحيفة إن اللجنة فضلت إنشاء هيئة عليا عامة للعمالة الوافدة يعهد إليها وضع سياسة شاملة للتعامل مع هذه القضايا.

وحصلت الصحيفة على تقرير "التشريعية" المتعلق بقانون إقامة الأجانب والتحفظات عليه، والذي انتقد القانون بأنه "يقضي على الخبرات الفنية المتراكمة في جميع المجالات".
 
الأسد وضع خطة لتوطين عائلات مقاتلين عراقيين في مناطق سنية

قالت صحيفة المستقبل اللبنانية -نقلا عن مصدر سوري معارض- إن «وجود الآلاف من عناصر المليشيات الشيعية العراقية ساهم بتشجيع نظام بشار الأسد على وضع خطة سيجري تنفيذها قريبا لتوطين عائلات المقاتلين العراقيين في مناطق سورية ذات أغلبية سنية، لإحلال نوع من التوازن الديمغرافي إثر التهجير الطائفي الذي شهدته بعض المناطق ونزوح الآلاف من السوريين إلى بلدات خاضعة لسيطرة الجيش الحر أو إلى بلدان مجاورة".

وأضاف المصدر للصحيفة أن "النظام السوري سيقدم للمقاتلين العراقيين ممن سيجلبون عائلاتهم مبالغ مالية لشراء منازل أو إسكانهم في منازل عائلات مقاتلي المعارضة ومنحهم مساحات زراعية بالإضافة إلى بناء مجمعات سكنية يسكنها هؤلاء لخلق توازن ديموغرافي".

وتقول الصحيفة إن المليشيات الشيعية في العراق تسعى إلى إحاطة عملية تجنيد وتدريب وإرسال المقاتلين إلى سوريا بسرية تامة، لكن ما يتسرب يشير إلى أن اغلبها افتتح مراكز في بغداد تستقبل متطوعين وفقا لشروط صارمة، من بينها أن يكون شابا وغير متزوج على أن يحظى بتزكيه من عناصر موثوقة.

وتتابع الصحيفة "وبعد أن يتم قبوله ينقل إلى إيران أو لبنان وبعدها إلى سوريا، ويمنح مبالغ تتراوح ما بين 700 دولار إلى 2500 دولار، بحسب الجهة التي ينتمي إليها وطبيعة عملها وتحركاتها والمعارك التي تشارك بها. واذا ما قتل فإن عائلته تمنح تعويضا قدره 10 ملايين دينار عراقي والتكفل بمراسيم الدفن والعزاء، بالإضافة الى تخصيص راتب شهري تقاعدي".

وعددت الصحيفة نحو 12 فصيلا عراقيا مقاتلا في سوريا: هي عصائب أهل الحق، أبو الفضل العباس، لواء ذو الفقار، الوعد الصادق، حركة النجباء وأذرعها العسكرية، كتائب سيد الشهداء، فيلق بدر ـ الجناح المسلح، قوات الشهيد محمد باقر الصدر، كتائب "حزب الله"، لواء أسد الله الغالب، لواء أسد الله، الفاطميون.
التعليقات (0)