صحافة عربية

اتصالات بين الإدارة الأميركية والنظام السوري

صحافة عربية جديد - صحف عربية الاربعاء
صحافة عربية جديد - صحف عربية الاربعاء

كشف مراسل صحيفة القدس في واشنطن سعيد عريقات، عن اتصالات تجري بين واشنطن والنظام السوري.
 
وقال عريقات إن السفير الأميركي الأخير لدى دمشق روبرت فورد أخبره بأن "هناك وسائل اتصال غير مباشرة مع النظام السوري لتنسيق عدد من القضايا اللوجستية، غير أنه من المتوقع تطوير هذه الاتصالات لدرجة تعيد الشرعية للنظام السوري".
 
وقال فورد "النظام هو الذي يتحمل فشل مؤتمر جنيف-2 ولم يكن جدياً في طروحاته، وجاء إلى المباحثات متمسكاً بوجهة نظره، مما أحبط المؤتمر وأفشل التقدم في التفاوض بين الحكومة والمعارضة".
 
ونقل عريقات عن الناطقة باسم وزارة الخارجية الأميركية جنيفر بساكي نفيها أي اتصالات مباشرة مع النظام، ولكنها أقرت في معرض ردها على سؤال وجهه لها "باتصالات غير مباشرة نقوم بها من أجل تنسيق وإيصال المساعدات الإنسانية".
 
"حمود".. روبوت صممه طلبة بجامعة الشارقة
 
كتبت صحيفة البيان الإماراتية عن صناعة روبوت تفاعلي يتكلم العربية من قبل طلبة مساق برمجة الروبوت في علوم الحاسوب، بكلية العلوم بجامعة الشارقة.
 
وقالت البيان إن "المشروع يعد إنجازا علمياً في مجال التكنولوجيا كأول روبوت في العالم يتحدث اللغة العربية".
 
ونقلت عن الدكتور أشرف النجار أن "الروبوت قد يستخدم في علاج الأطفال المصابين بمرض التوحد، حيث أفادت الدراسات بأن العديد من الأطفال المصابين بالتوحد ينجذبون إلى التكنولوجيا".
 
وأطلق الطلبة المصنعون على الروبوت اسم "حمود"، وهو قادر على التجاوب والتعامل و التفاعل مع محيطه باللغتين العربية والانجليزية.
 
يقول الطلبة للصحيفة إن "فكرة حمود بدأت عندما قام الدكتور أشرف النجار بتقديم -ندوة- وقام بعرض الروبوت "ناو" للطلبة لأول مرة والتعريف عنه، كما قدم القسم مساقا لتعلم كيفية برمجته والذي كان الحافز المباشر لاكتشاف عالم الروبوت المثير من خلال تطوير البرمجيات المذكورة أعلاه".
 
واشنطن تلمّح لتأجيل تسليم مقاتلات الـF16
 
قالت صحيفة المدى العراقية إن "الولايات المتحدة الأميركية رجحت أمس إمكانية تأخير تسليم طائرات F16 إلى العراق عن الموعد المحدد لتسليمها في شهر أيلول/ سبتمبر المقبل".
 
وتعذرت واشنطن بأن أعمال تهيئة "قاعدة بلد الجوية" شمال العاصمة بغداد مازالت تحتاج إلى أعمال كثيرة تتعلق بإعمار "مدرجها وتوفير الأمن لها"، فيما أشارت إلى أنها "ستبذل جهودا كبيرة مع الحكومة العراقية لضمان تسليم الطائرات في موعدها المحدد".
 
وقال مايكل بدناريك، رئيس مكتب التعاون الأمني في العراق الفريق، إن "قاعدة بلد الجوية تحتاج إلى إصلاح مخازن الطائرات وبنى تحتية وتوفير الأمن لها، فضلا عن تدريب المراتب والضباط فيها، لكي تكون قادرة على استقبال طائرات f16".
 
ولفت إلى أن الحكومة الأميركية قامت وابتداء من 17 كانون الثاني 2014 بإرسال 14 مليون قذيفة وطلقة متدرجة من أنواع مختلفة من الإطلاقات للأسلحة الخفيفة والمتوسطة إلى صواريخ هيل فاير وأيضا إيصال سبعة آلاف نوع من الأسلحة وهي عبارة عن بنادق ورشاشات وقاذفات صواريخ وقناصات".
 
انتقادات لروحاني بسبب حفل نظمته زوجته في قصر سعد آباد
 
قالت صحيفة الشرق الأوسط اللندنية إن "مناسبة رعتها زوجة الرئيس الإيراني (صاحبة عربي) وحضرتها زوجات الوزراء وكبار المسؤولين والسفراء الأجانب جدلا في إيران، وتعرضت لانتقادات من بعض وسائل الإعلام المحسوبة على المحافظين ومنتقدي الحكومة".
 
وأضافت الصحيفة أن وكالة فارس عدت إقامة هذه الحفلة بأنها "محفل نسائي يحمل النزعة الأرستقراطية".
 
وأقيمت الحفلة بمناسبة ذكرى مولد فاطمة الزهراء ابنة الرسول عليه الصلاة والسلام في قاعة "الحافظية" في قصر سعد آباد شمال طهران، وفقا للصحيفة.
 
وتلفت الصحيفة إلى أن "قصر سعد آباد، وهو أحد القصور التابعة للحكم البهلوي تحول إلى متحف، وأعيد بناء أجزاء منها من أجل إجراء لقاءات رئاسية مع شخصيات من دول أخرى، أو إقامة اجتماعات خاصة".
 
وتتابع الصحيفة "إثر تلك الحفلة أثارت مشاركة نساء من دون زي إسلامي استياء واحتجاجا من قبل منتقدي الحكومة. وإثر إقامة الحفلة، وجه أحد عشر نائبا في مجلس الشورى الإسلامي خلال جلسة برلمانية أمس ملاحظات إلى حسن روحاني".
 
ونقلت الصحيفة عن إحدى النساء التي شاركت في الحفل ولم تكشف عن اسمها لـ"الشرق الأوسط" أمس "كانت الحفلة فاخرة، تتمتع بروح فنية، وأثارت إعجاب الضيوف الأجانب، لقد هاجم منتقدو الحكومة هذه الحفلة لأنهم لا يطيقون هذا النوع من ارتداء الأزياء في الدوائر الحكومية وحتى غير الحكومية. وتفتقر المزاعم بكلفة الحفلة المرتفعة إلى الصحة".
التعليقات (0)