صحافة عربية

تسخين معركة الرئاسة.. وتسويق زيارة محلب

صحافة مصرية
صحافة مصرية

انصرف انتباه الصحف المصرية الصادرة السبت 10 أيار/ مايو 2014 إلى متابعة ما اعتبرته اشتعال الصراع في الانتخابات الرئاسية بين المرشحين المتنافسين عبدالفتاح السيسي وحمدين صباحي، وتسويق زيارة إبراهيم محلب رئيس الحكومة المؤقتة لغينيا الاستوائية في الداخل المصري.

وأظهرت صحف السبت شماتة واضحة في قرار المحكمة الجنائية الدولية برفض دعوى حزب "الحرية والعدالة" ضد سلطات الانقلاب.

وتنوعت اهتماماتها بعد ذلك بين إبراز النفي الحكومي لرفع أسعار الوقود والكهرباء، وشيطنة مظاهرات الجمعة في بداية أسبوع "باطل ما يحكمش"، وتجاهل ما نتج عنها من إصابة عشرات المتظاهرين، واعتقال أكثر من 22 متظاهرا سلميا، واقتحام المدينة الجامعية لطلاب الأزهر، واستمرار وصم الإخوان بالإرهاب.


اشتعال الصراع للانتخابات الرئاسية 

ترتفع وتيرة الاهتمام الإعلامي بمعركة الرئاسة تارة، وتنخفض أخرى، دون أن تخضع لقانون محدد، كأن هناك أصابع تتحكم فيها من وراء ستار، من أجل إلهاء الرأي العام، أو التعتيم على قضايا معينة، وفي جميع الأحوال: توظيف هذه المعركة في إشغال المواطن عن معاناته اليومية مع المشكلات الحياتية المتفاقمة كالغلاء، والبطالة، والغياب الأمني، وفوضى المرور.. إلخ.

والأمر هكذا، شغل موضوع انتخابات الرئاسة المانشيتات والتقارير الأولى في صحف السبت. 

فقالت الشروق: معركة انتخابات الرئاسة تشتعل.. صباحي: الأيام المقبلة حالكة الظلام على الظالم.. وأنصار المشير يعترضون حمدين في مسقط رأسه: سيسي سيسي هو رئيسي.. الشروق رصد ملامح الصراع الإلكتروني بين السيسي وحمدين.. لمن الهاشتاج اليوم؟

ومع صورتين الأولى لمظاهرة تأييد للسيسي بالقاهرة، وأخرى لصباحي، وهو يتحدث لمؤيديه بدسوق، قالت الأهرام: السيسي: الصعيد سيشهد تنمية غير مسبوقة.. صباحي يقود مسيرة في دسوق ويهاجم منافسه.

وقالت أخبار اليوم: اشتعال حملات الدعاية لمرشحي الرئاسة.. صباحي يطلب مناظرة مع المشير وينفي اتهامه بالفساد.. حركة تمرد الإسلامية: حوار السيسي أصاب الإخوان بالهلع والرعب.. حملة المشير تتهم شاهين بإهانة السيسي.. ممدوح حمزة: صباحي رومانسي.. والسيسي واقعي.. السيسي للمستثمرين: لن أسمح بضياع الغلابة.. مصر تعيش حالة من الصراع مع مجموعة "لا تعرف الله".

ومع صورة لصباحي، وهو يخاطب أنصاره في دسوق، قالت المصري اليوم: حمدين يهاجم السيسي: ينقل من برنامجي الانتخابي.. وبعض أنصاره فاسدون.. المسؤول الإعلامي لحملة السيسي: ليست لدي فكرة عن تفاصيل البرنامج.. واسألوا المشير.. صباحي تفوق على المشير في قول "أنا".. وتحدث عن مرسي 14 مرة.. تكلم 200 دقيقة ولم ينطق اسم السيسي واستبدله بـ"المرشح المنافس".

ومع صورة لجانب من مظاهرات التأييد للمشير بالقائد إبراهيم، قالت الوفد: مظاهرات تأييد لـ"السيسي" بالمصحف والصليب في الإسكندرية.. وأضافت الوفد: تحالفات السيسي تغزو معاقل الجماعة بالمحافظات.. الغلابة: أحلامنا في الحياة الكريمة أمانة في رقبة المشير.. محاولات لإقناع حزب الكنبة بالتصويت في الانتخابات الرئاسية.. حملة صباحي: حمدين لا يغازل الإخوان ولا يراهن على أصواتهم. 

وقالت الوطن: السيسي يؤجل إعلان برنامجه.. وصباحي: 25 يناير و30 يونيو فشلتا في تحقيق العدالة.. العليا للانتخابات: لم نرصد مخالفات في دعاية المرشحين.. ولا لجان لـ"الوافدين".. تحليل خاص لحوار صباحي مع خيري والجلاد: كسب مؤيدين جددا.. ولديه كاريزما قيادية.. وإجاباته شبه معلبة.. لغة الجسد: أسلوبه سريع ومصاب بالنرجسية.. وحاول تعظيم نفسه بالإساءة للمنافس.. أنصار السيسي يرفضون إشارة التحية العسكرية.. وأبو حامد: "لم يقل يسقط مرسي".

وقالت اليوم السابع: أنصار السيسي يصفون تصريحات صباحي في حق المشير بأنها حقد دفين..حملة المشير: مرشحنا احترم منافسه.. وحمدين تجاوز في حواره.

وقالت الجمهورية: أنصار السيسي اخترقوا موكب حمدين بدسوق..صباحي: أنا ابن الصياد والفلاح والعامل.


زيارة محلب لغينيا الاستوائية

أبرزت صحف السبت زيارة رئيس الحكومة المؤقتة الثانية إبراهيم محلب للدولة الإفريقية الصغيرة الفقيرة غينيا الاستوائية. وبدا واضحا محاولة تلك الصحف تسويق هذه الزيارة في الداخل، والدفع باتجاه إسهامها في رفع الاتحاد الإفريقي حظره لعضوية مصر، لا سيما أن غينيا الاستوائية ستكون مقرا لاستضافة القمة الأفريقية المقبلة في الشهر المقبل.

ومع صورة لمحلب عقب تسلمه لوسام الجمهوري من الطبقة الأولى (أعلى أوسمة غينيا)، خصصت الأهرام مانشيتها كالتالي: دعوة رئيس مصر المنتخب إلى قمة الاتحاد الإفريقي المقبلة.. غينيا تطالب قادة القارة بإلغاء تجميد الأنشطة المصرية.. الغينيون يهتفون: "ارفع رأسك فوق.. أنت مصري". 

وقالت أخبار اليوم: مصر تشارك في القمة الإفريقية أواخر يونيو القادم.. محلب يبحث سبل التعاون بين مصر وغينيا.

وقالت الوفد: رئيس غينيا يتعهد باستعادة مصر عضويتها في الاتحاد الإفريقي.

وقالت المصري اليوم: الرئيس الغيني يكرم محلب ويؤكد ضرورة عودة مصر إلى الاتحاد الإفريقي.
 
وقالت الشروق: نجيما: الرئيس المصري الجديد مدعو للقمة الأفريقية.. رئيس غينيا يحتفي بمحلب في عيد ميلاده.

وقالت اليوم السابع: الاحتفال بعيد ميلاد محلب في غينيا.. وأنجيما يعد بعودة مصر للاتحاد الإفريقي.. رئيس غينيا: متأثرون بغياب مصر عن دورها ومكانتها بإفريقيا.


نفي حكومي لرفع أسعار الوقود 

بعد حديث حكومي متواصل عن رفع أسعار الوقود والمياه والكهرباء، فاجأ وزيرا الكهرباء والبترول المواطنين في صحف السبت بتصريحات ينفيان فيها نية الحكومة في ذلك.

ففي مانشيت أحمر اللون، قالت المصري اليوم: وزير البترول: لا قرارات برفع أسعار الطاقة.
 
ومن جهتها، قالت الأهرام: وزير الكهرباء: لا زيادة للأسعار وتجنبوا الشائعات. 

وعلى صعيد متصل، قالت الوطن: وزير الصحة في ندوة الوطن: جهاز الجيش لم يحصل على تسجيل الوزارة.. والعلاج سيستغرق وقتا بعد 30 يونيو.. وإجراءات مشددة لمنع انتشار "كورونا". 

وفي سياق التحركات الحكومية المختلفة:

قالت المصري اليوم: مشروع المصري الجديد.. مليون شقة من الإسكان لمتوسطي الدخل بسعر التكلفة.

وقالت الوفد: مشروع المليون شقة يوفر 2 مليون فرصة عمل. 

وقالت اليوم السابع: مع فتح باب التبرع: أسرار المواجهة بين رجال الأعمال وضريبة الأغنياء.. مخاوف من أن تتحول الضريبة إلى باب جديد للتهرب.

فيما قالت الشروق: صدمة لأصحاب المعاشات.. الحد الأدنى لن يكون قبل السنة المالية الجديدة.. ووالي: لن يتم إقراره إلا إذا تحددت مصادر مستدامة لتمويله.

وغير بعيد، قالت الشروق: رحلة البحث عن 800 مليون دولار تملكها عائلة ورجال مبارك بسويسرا.


 رفض دعوى "الحرية والعدالة"


أظهرت صحف السبت فرحة غامرة بقرار المحكمة الجنائية الدولية رفض دعوى حزب الحرية والعدالة ضد سلطات الانقلاب.

فقالت اليوم السابع: المحكمة الدولية صفعت الإخوان وأكدت أن 30 يونيو ثورة، والأمم المتحدة اعترفت بعدلي منصور رئيسا.. قطر خسرت 200 مليون دولار وقدمت وثائق مزورة ضد مصر في الجنائية الدولية. 

وبعناوين مشابهة، قالت الوفد: صفعة من الجنائية الدولية للإخوان.. المحكمة تؤكد شرعية الدولة المصرية ولا حق للجماعة في دعواها.. الحيثيات: مرسي لم يعد رئيسا لمصر منذ 3 يوليو 2013.. ووفد "الحرية والعدالة" لا يمثل مصر.

شيطنة مظاهرات الجمعة

مارست صحف السبت سلوكا دعائيا أسود بحق مظاهرات "باطل.. ما يحكمش" التي نظمها المعارضون للانقلاب العسكري الجمعة، فاستخدمت كل أشكال الشيطنة والتشويه، والتجاهل، وإطلاق الأوصاف المسيئة بحقها، وانتهاء بوصمها ووصم المشاركين فيها بالإرهاب، وارتكاب أعمال عنف، مبررة اعتداء قوات الأمن عليهم، واعتقال وإصابة العشرات منهم.
 
فقالت الجمهورية: الأمن يقتحم المدينة الجامعية بالأزهر بعد شغب الطلاب.. حرق وتدمير 3 سيارات شرطة بالمطرية وبني سويف. 

ومع صورة تقول: طلاب الإرهابية بالأزهر يرشقون قوات الأمن بالحجارة، قالت الوطن: الإخوان يصعدون ضد ترشح المشير واشتباكات عنيفة في مدينة الأزهر.. بيان للتنظيم يطالب الشعب باختيار حاكمه ونوابه ويتجاهل عودة مرسي.

ومن جهتها، قالت الوفد: إحباط محاولة إخوانية للزحف إلى سجن برج العرب.. مسيرات هزيلة للإرهابيين.. وتشديدات أمنية بالميادين.

بينما قالت المصري اليوم: رئيس جامعة الأزهر: لن نتهاون في مواجهة العنف.. وأحلنا 750 طالبا للتأديب.


وصم الإخوان بالإرهاب وتشويه مرسي 

مارست صحف السبت مخططها المنهجي المعتاد لتنفير الرأي العام من الإخوان المسلمين.

فقالت اليوم السابع: العينات أثبتت تعاطيه للحشيش.. نص التحقيقات وأدلة الثبوت في اتهام ابن مرسي.. عبدالله: ركبت سيارة "مفيمة" عشان أنا شخصية عامة.

وقالت الجمهورية: رئيس حزب "النور" لـ"الجمهورية": الإخوان كفرونا.

وعلى صعيد الإساءة للرئيس المنتخب الدكتور محمد مرسي، قالت الوطن: مرسي: قلت للسيسي سيبني أتشاور بشأن الاستفتاء على بقائي.. فقال لي: مهلتك انتهت.. المعزول: الدول الأجنبية لن تمنح مصر مساعدات إلا بعد دمج الإخوان. (المصدر: مصدر أمني رفيع المستوى!).


حديث الإرهاب

في مانشيت أحمر، زعمت الوطن أن: الإرهابية تضع خطة الفرصة الأخيرة في ذكرى 30 يونيو.. محمود عزت يكلف 300 إرهابي بتنفيذ سلسلة تفجيرات.. وضبط عضو في حزب الله اعترف بجمع معلومات عن الجيش والشرطة.

وقالت الشروق: وقائع ليلة ساخنة مع قوات التدخل السريع في شوارع القاهرة.

فيما قالت المصري اليوم: مساعد وزير الداخلية يكشف لـ"المصري اليوم" تفاصيل محاولات اغتيال منصور والسيسي.


انفرادات.. ومعالجات

بالنسبة لآثار السيول وسوء الطقس، قالت الأهرام: جنوب سيناء تحت حصار السيول.. مصرع طفل وإصابة 7 أشخاص.

وقالت الشروق: بدء إزالة آثار السيول في سيناء والبحر الأحمر.. مقتل سائحة في أسوان وشاب بالسويس.. وإغلاق منفذ طابا البري مع استمرار انقطاع الاتصالات وغرق قريتي طابا هايتس وراديسون وإصلاح الطرق المتضررة في البحر الأحمر.

وقالت الجمهورية: السيول عزلت نويبع وطابا وحاصرت 300 إسرائيلي.. مصرع طفل وإصابة 6 .. وهليكوبتر عسكرية للبحث عن المفقودين.

وقالت اليوم السابع: السيول تغرق سيناء والبحر الأحمر.. مصرع طفل وإصابة 7 آخرين وفقد مواطنين في طابا.. وصوت إسرائيل: 300 إسرائيلي عالقون على معبر طابا.

وغير بعيد، قالت الوفد: العثور على الجثث الغارقة في النيل والمفقودة في صحراء كوم أمبو.

وعلى مستوى القضاء، قالت الوطن: الاستئناف تنتدب قاضيا جديدا لتزوير الرئاسية .. وإدريس: لن أسلم ملف القضية.. مصادر قضائية: قرار صليب بإنهاء ندب إدريس منعدم لمخالفته القانون.

وقالت أخبار اليوم: قاضي التحقيق في تزوير انتخابات الرئاسة السابقة: لا أحد يملك إنهاء ندب القاضي. 


وعلى صعيد قضايا عامة أخرى:

قالت المصري اليوم: تحقيق استقصائي يثبت: منشطات جنسية تحتوي على مواد سامة.. صيدليات تتورط في بيع عقاقير تحتوي على زرنيخ ورصاص.

وقالت الأهرام: بيكروفت يفتح صفحة جديدة بين أمريكا ومصر.

وقالت الشروق: البابا تواضروس يزور ضريح الشيخ زايد.. ويشكر الإمارات على موقفها.

أما المصري اليوم فقالت: جمعة يهاجم برهامي من دمياط يعد تحديه قرار المنع من اعتلاء المنابر.. وزير الأوقاف يرد على فتوى "اغتصاب الزوجة" أثناء خطبة الجمعة: تركها خسة ونذالة. 

وقالت اليوم السابع: انفراد: مبارك يسجل قصة حياته بالصوت والصورة.. 100 ساعة تكشف أسرار رحلته من كفر مصيلحة إلى قصور الحكم حتى التنحي.

وقالت اليوم السابع: شذوذ وزنا ومحارم وجنس جماعي.. مغامرة في عالم الدعارة الإلكترونية.. إعلانات وهمية لطلب خادمات توقع الفتيات في فخ الدعارة. 

وأخيرا: قالت الوفد: 500 ألف طالب أزهري يؤدون الامتحانات في حراسة الأمن.
التعليقات (0)