سياسة عربية

قتيلتان في مظاهرات "حاميها حراميها" بمصر

لاذت المسيرات بالشوارع الجانبية - الأناضول
لاذت المسيرات بالشوارع الجانبية - الأناضول
قتلت امرأتان وأصيب أربعة رجال آخرون في فض قوات الأمن المصرية لمظاهرة مؤيدة للرئيس مرسي في مدينة الفيوم غربي القاهرة.

وقالت المصادر الطبية إن إحدى القتيلات سقطت بثلاث طلقات خرطوش أصابتها في البطن.

وتظاهر مصريون، صباح الجمعة، رافعين "كسرات الخبز" احتجاجا على ما وصفوه بـ"تردي الأحوال المعيشية".

وشهد ميدان الجيزة، غرب القاهرة، انطلاق مسيرات معارضة للسلطات الحالية، جابت عددا من الشوارع الجانبية، وسط هتافات منددة بـ"سوء الأوضاع الاقتصادية" في البلاد.

وردد المشاركون في المسيرة هتافات "مكملين ومش خايفين"، و"مش هنسيب الحق".

وخرجت عدة مسيرات صباحية بالمنيا، وسط البلاد، ورفع خلالها المحتجون "كسرات الخبز" وقطعا من الملابس المهلهلة، تعبيرا عن "تدهور" الأحوال المعيشية.

وخرجت المسيرات في سمالوط والعدوة وقرية دلجا، التابعة لمحافظة المنيا، فيما قام عدد من مؤيدي مرسى بتنظيم سلسلة بشرية على طريق قرية بني محمد سلطان، وسط المنيا.

ونظم المناهضون للانقلاب العسكري في محافظة السويس (شمال شرق البلاد) وقفة احتجاجية بمدينة الصباح، وسط المحافظة، مطالبين بالإفراج عن "المعتقلين" السياسيين.

وقام المحتجون بتوزيع بيانات على المارة تطالبهم بالانضمام إليهم في مسيرات مرتقبة عقب صلاة الجمعة.

وفي الإسماعيلية، القريبة من السويس، نظم محتجون سلاسل بشرية على طريق القاهرة- الإسماعيلية الصحراوي، وأخرى على طريق الإسماعيلية- السويس الصحراوي، استجابة لدعوة  التحالف الداعم للشرعية، تحت شعار "حاميها حراميها".

واصطف العشرات من المتظاهرين، رافعين لافتات تسخر من استمرار قطع الكهرباء والمياه بعدة مناطق بالإسماعيلية.

وتكرر المشهد في مدينة برج العرب، غربي الإسكندرية، شمال البلاد، وسط هتافات مطالبة بالإفراج عن "المعتقلين"، وتنديدا بـ"القمع" الأمني ضد أنصار الشرعية.

وشهدت أحياء بمحافظة الشرقية (دلتا النيل)، فعاليات احتجاجية ضمن أسبوع "حاميها حراميها"، وشملت أحياء كفر صقر ومنيا القمح وأبوكبير وفاقوس وبلبيس والحسينية، وفق شهود عيان.

ودعا الخميس "تحالف دعم الشرعية"، إلى أسبوع احتجاجي جديد تحت شعار "حاميها حراميها".

وقال التحالف، في بيان له، إن "الشعب الغاضب سيبدأ في تصعيد جديد متدرج لحراكه الثوري متمسكا بالسلمية المبدعة ومعاداة العنف واستهجانه، في أسبوع ثوري جديد تحت عنوان (حاميها حراميها)، بدءا من الجمعة".

وتدخل تظاهرات اليوم الأسبوع الـ 44 من احتجاجات مؤيدي مرسي، التي بدأت في 28 حزيران/ يونيو الماضي، واليوم الـ 302 منذ ذلك التاريخ، والـ 298 منذ الإطاحة بمرسي في 3 تموز/ يوليو الماضي، والـ257 منذ فض اعتصامي مؤيدي مرسي في رابعة العدوية (شرقا) والنهضة (غربا) في 14 آب/ أغسطس الماضي.
التعليقات (0)