سياسة عربية

"هاشتاج السيسي" يتصدر مسيرات مؤيدي مرسي

مصريون مأيدون للرئيس المنتخب محمد مرسي (أرشيفية) - الأناضول
مصريون مأيدون للرئيس المنتخب محمد مرسي (أرشيفية) - الأناضول
تصدر "الهاشتاج" المسيء للمشير عبدالفتاح السيسي، وزير الدفاع المصري السابق، والمرشح المحتمل للرئاسة، مسيرات أنصار الرئيس المنتخب محمد مرسي، الجمعة، بكتابته على جدران الشوارع التي مروا بها.

وكان "هاشتاج" مسيء للمشير السيسي، بعنوان (انتخبوا الـ......)، على "تويتر" و"فيس بوك"، قد وصل لأرقام قياسية في المشاركة، خلال أيام قليلة، حيث تخطي الملايين ما بين المشاركة والمشاهدة.

يأتي ذلك في الوقت الذي ردد فيها داعموه هتافات مؤيدة لقراره خوض انتخابات الرئاسة بينها "بنحبك يا سيسي"، "مفيش غيرك رئيسي"، وفق شهود عيان.

وكان "التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب" المؤيد لمرسي، دعا الخميس، إلى أسبوع احتجاجي جديد، تحت شعار "عاش صمود الطلبة"، يبدأ من الجمعة، لدعم صمود الحركة الطلابية وفي مقدمتهم طلاب جامعة الأزهر.

وفي القاهرة خرجت مسيرة من مسجد السلام بمدينة نصر، شرقي القاهرة، تجنبت الشوارع الرئيسية، خشية تعرضها للصدام مع قوات الأمن التي تمركزت في الشوارع الرئيسية والميادين.

كما نظم طلاب بالمدينة الجامعية بالأزهر في السكن الطلابي، شرقي القاهرة، مسيرة هتفت ضد الشرطة والجيش، وضد القبض علي عدد من الطلاب والطالبات.

وفي عين شمس شرقي القاهرة، خرجت مسيرات رافضة لترشيح السيسي للرئاسة.

كما قام المشاركون في المسيرة بكتابة اسم "الهاشتاج" المسيء للسيسي على الجدران بالشوارع التي مرت بها المسيرة، مع رسم صورة للسيسي.

ورفض المتظاهرون الهتاف بالهاشتاج المسيء للسيسي، والذي يضم كلمة تحمل سبابا مباشرا، لوجود فتيات مشاركات في المسيرة، وفق بعض المشاركين فيها، قبل أن تطلق قوات الأمن الغاز لتفريق المحتجين، وفق شهود عيان.

كما نظم مؤيدو مرسي، بشبرا الخيمة، شمالي القاهرة، مسيرة رفضًا لإعلان وزير الدفاع السابق، وما وصفوه بـ"حكم العسكر وحملة الاعتقالات" التي طالت مؤيدي مرسي، والتعامل الأمني مع الطلاب.

وردد المشاركون في المسيرة هتافات مطالبة "باستكمال الثورة ومنددة باعتقال الطلاب" وانقطاع التيار الكهربي المتكرر.

وهو ما تكرر في مدينة حلوان جنوبي القاهرة، حيث خرجت مسيرتان لأنصار مرسي، وقام بعض المشاركين فيها بكتابة "الهاشتاج" على الجدران، من دون ترديد هتافات بالجملة التي يحملها "الهاشتاج".

وفي الجيزة، غربي القاهرة، نظم أنصار مرسي عدّة مسيرات، تنديدا بما يصفونه بالانقلاب العسكري، جابت الشوارع الرئيسية، رفعوا فيها لافتة كتب عليها الجملة المذكورة في الهاشتاج.

وأطلقت قوات الأمن الغاز علي عدة مسيرات بالجيزة، وهو ما دفع المتظاهرين إلى التفرق في الشوارع الجانبية.

وتظاهر أنصار مرسي، في الإسكندرية شمالي مصر، وسط هتافات داعمة لدور الطلاب في تنظيم الفعاليات الاحتجاجية، والمطالبة بعودة مرسي إلى منصبه، والافراج عن مؤيدين لمرسي.

وفي محافظة الشرقية بدلتا النيل، تظاهر أنصار مرسي رفضا لترشح السيسي في الانتخابات الرئاسية، والتنديد بسوء الأوضاع الاقتصادية وارتفاع الأسعار وغياب الأمن، وفق الهتافات التي رددوها.

وفي مدينة السويس، شمال شرقي البلاد، تظاهر مؤيدو مرسي، مرددين هتافات مناهضة للسلطات الحالية.

وقام مؤيدي الرئيس المنتخب محمد مرسي برفع صوره وصور لعدد من المعتقلين من مؤيدي مرسي بالسويس.

في مدينة الاسماعيلية شمال شرقي مصر، خرجت مسيرة لمؤيدي مرسي، تنديدا بالممارسات التي تنتهجها قوات الأمن، ومعلنين رفضهم ترشح السيسي، في انتخابات الرئاسة.

وفي بني سويف، وسط، نظم أنصار مرسي مسيرات في عدة مدن وقرى، طالبوا خلالها بالإفراج عن "المعتقلين"، ونددوا بالتعامل الأمني ضد المتظاهرين، قبل أن تفرقهم قوات الأمن بقنابل الغاز، بحسب شهود.

وقبل تفريقهم، كان الهاشتاج المسيء للسيسي حاضرا بقوة خلال مظاهرات بني سويف من خلال لافتات كتب عليها عنوان الهاشتاج، كما قام المشاركون بالتظاهرة بترديد هتافات تحمل معني الهاشتاج.

وأطلقت قوات الأمن قنابل الغاز لتفريق أنصار مرسي بالمنيا، وسط، وسادت حالة من الكر والفر بين الجانبين.

وفي المقابل تجمع أنصار السيسي بمحيط مسجد القائد إبراهيم، وسط الاسكندرية، شمالي البلاد، للإعلان عن دعمهم لقرار ترشحه للرئاسة والتنديد بأحداث التفجيرات التي شهدتها جامعة القاهرة، الأربعاء الماضي، وقتل فيها ضابط شرطة رفيع، وأصيب 5 آخرون من قوات الأمن.

وردد المشاركون في التظاهرة الهتافات المؤيدة للسيسي، بينها "بنحبك يا سيسي"، "مفيش غيرك رئيسي".
التعليقات (0)