صحافة عربية

ليبيا.. جبريل نادم على اختيار زيدان

صحافة عربية جديد - صحف عربية الثلاثاء
صحافة عربية جديد - صحف عربية الثلاثاء
أقر السياسي الليبي محمود جبريل خلال لقائه بصحيفة القدس العربي بتحمله المسؤولية عن ترشيح رئيس الوزراء السابق علي زيدان.

ووصف جبريل زيدان للصحيفة بأنه "لم يكن يعمل من أجل ليبيا ولا لمصلحة أي تيار سياسي، ولكنه كان يعمل من أجل زيدان فقط".

وفي معرض رده على سؤال حول الوضع الراهن في ليبيا وإن كان يمكن وصفها بالدولة الفاشلة؟ أجاب جبريل "لا توجد دولة بالاساس لتكون فاشلة أو ناجحة".

وحول الشأن السوري، قال جبريل إن "احجام الغرب عن التدخل العسكري في سورية وتحججه بأن لا بديل لنظام الأسد هو كلمة حق أريد بها باطل".

وأضاف جبريل بأن الوضع في سورية مختلف حيث أن "الغرب أراد تدمير القدرات العسكرية السورية بسبب الصراع العربي الاسرائيلي، وأن الغرب يرغب الآن باستمرار نظام الأسد في الحكم في سورية، لأنه أصبح نظاما بلا أنياب ولا مخالب خاصة عقب تدمير الاسلحة الكيميائية، وهو بذلك يخدم اسرائيل".

وأوضح أن "المعارضة السورية هي عدوة نفسها لان التشرذم والانقسام في صفوف المعارضة السورية ظهر مبكرا، مما دفع الغرب للتفكير مليا في دعم المعارضيين السوريين، على خلاف المعارضة الليبية التي اخفت مشاكلها. كاشفا أن "المكتب التنفيذي في ليبيا والمجلس الانتقالي كانا دائما على خلاف وخلاف جذري لكن لم يسمحوا بان يظهر هذا للعلن".
 
الكويت ستكون آخر من يطبّع العلاقات مع إسرائيل
 
قالت صحيفة القبس الكويتية أن "مصدرا مسؤولا في وزارة الخارجية نفى بشكل قاطع "ما تضمنته المقابلة التي أجرتها صحيفة يديعوت أحرونوت مع وزير خارجية اسرائيل افيغدور ليبرمان من معلومات حول وجود لقاءات واتصالات ومباحثات بين الكويت واسرائيل".

وأشار المصدر للصحيفة بأن "هذه المعلومات لا أساس لها من الصحة، اذ لا توجد أي لقاءات او اتصالات رسمية أو غير رسمية، سرية أو معلنة، مؤكداً موقف الكويت الثابت والمعلن من الاتصال باسرائيل والتزامها بالمواقف العربية الثابتة في هذا الشأن"، مجددا تأكيده على أن "الكويت ستكون آخر من يطبّع علاقاته مع إسرائيل".
 
حزب الله يراكم الخبرات في سورية

كتبت الشرق الأوسط اللندنية عن انخراط حزب الله اللبناني في القتال بسورية وخشية أعداؤه من أن تراكم هذه التجربة المزيد من الخبرات لدى مقاتليه اذين انتقلوا من معارك حرب العصابات التي تعتمد "الكر والفر"، إلى الحروب النظامية التي تمتاز بالانتشار الواسع والخطط العسكرية الثابتة وترابط الخطوط دفاعا وهجوما".

وتضيف الصحيفة أن "مقاتلي الحزب استخدموا الدبابات والطائرات، وهو سلاح لم يستعمله الحزب في قتاله الطويل مع إسرائيل منذ تأسيسه وحتى اليوم، خلافا لما فعلته الميليشيات اللبنانية الأخرى وغيرها باعتبارها (الدبابات) تكون صيدا سهلا لسلاح الطيران".

وأكد مصدر في الجيش الحر للصحيفة أن "النظام يعتمد بشكل أساسي في عملياته على مقاتلي حزب الله نظرا إلى خبرتهم في قتال الشوارع والكمائن".

ويقول أبو علي (40 عاما) الذي شارك في حرب يوليو (تموز) 2006 ضد إسرائيل وفي حرب القلمون الشهر الماضي "مع إسرائيل كنا في مواجهة عدو واحد. أما في سورية، فلا نعرف من نواجه (...) وفي جنوب لبنان، نعرف الأرض والجغرافيا، بينما في سوريا لا نعرفها". ويضيف "القتال في سوريا ليس سهلا.. فهناك مساحات شاسعة، صحراء وجبال ووديان..".

وتنقل الصحيفة عن أبو محمد (30 سنة) من منطقة بعلبك قوله إن الدورات التدريبية في صفوف الحزب حاليا "أكثر كثافة، لأننا نقاتل منذ أكثر من سنتين بشكل متواصل من دون توقف". ويضيف "التجنيد بلغ أوجه خلال السنة الماضية بعد الإعلان عن انخراط الحزب في النزاع السوري، لكن الوتيرة تراجعت قبل أشهر، لأن العدد أصبح كافيا".
 
ثلث عشوائيات العراق في بغداد

نقلت صحيفة المدى العراقية عن وزارة التخطيط أن عدد العراقيين الذين يسكنون العشوائيات في العراق بلغ مليونين وأربعمئة وخمسين الف نسمة.

وأوضحت الصحيفة أن "النسبة الأكبر من العشوائيات موجودة في بغداد وبنسبة 33% تليها محافظتا البصرة ونينوى".

وقال وكيل وزير التخطيط مهدي العلاق في حديث الى "المدى برس"، إن "إجمالي عدد الذين يسكنون في العشوائيات بالعراق اقترب من المليونين و450 ألف نسمة"، لافتا الى ان "النسبة الاكبر من الذين يسكنون في العشوائيات هم في بغداد بنسبة 33% وبالدرجة الثانية البصرة ثم نينوى وتتدرج هذه الاعداد في المحافظات الأخرى بشكل تنازلي".
 
الجنرال رشيد عمار: لست سوبر بان

نقلت صحيفة "التونسية" استغراب الجنرال رشيد عمار الرئيس السابق لأركان الجيوش الثلاثة من تصريحات المحامي شرف الدين القليل التي ربط فيها بين الجنرال عمار وتخفيف الاحكام القضائية المتعلقة بشهداء إقليم تونس الكبرى وتالة والقصرين وصفاقس أثناء ثورة 14 يناير.

وقال الجنرال عمار في تصريح خاص للصحيفة "هذا كلام مردود على أصحابه وليس لي ما أقوله لأني لم أكن أتوقع أن ينحدر المستوى إلى هذا الدرك، وعموما أقدر شعور السيد القليل بخيبة أمل شخصية أمام موكليه، ولكني كنت اعتقد أن المحامي هو أول من يحترم القانون والطعن في الأحكام لا يكون بالتشكيك في القضاة وفي محكمة التعقيب".

وفيما يتعلق بما تحدث عنه المحامي شرف الدين عن وجود صفقة لإطلاق سراح الأمنيين وعدم المس من" السوبرمان" رشيد عمار فاكتفى الجنرال بالقول "لست سوبرمان، ولكن السيد القليل لا يمكنه أن يشكك في أني جندي خدم تونس بإخلاص طيلة عقود ولم يتردد في الوقوف إلى جانب شعبه وقت اللزوم".

وأضاف الجنرال للصحيفة "لم أكن وزيرا أو رئيسا أو زعيم حزب لأعقد الصفقات مع أي كان وليس رشيد عمار إبن المؤسسة العسكرية الوطنية من يعقد الصفقات، قمت بواجبي في كنف القانون والشرف العسكري  لحماية تونس وشعبها".
التعليقات (0)