حول العالم

"بيل غيتس بريطانيا".. اختفاء الملياردير "مايك لينش" في غرق يخت فاخر

لينش تورط بقضية احتيال في أمريكا وبُرئ من قبل هيئة محلفين في سان فرانسيسكو - الأناضول
لينش تورط بقضية احتيال في أمريكا وبُرئ من قبل هيئة محلفين في سان فرانسيسكو - الأناضول
نقلت صحيفة "ديلي تليغراف"، الأربعاء، عن رئيس الحماية المدنية في جزيرة صقلية الإيطالية قوله إنه تم العثور على جثتي رائد الأعمال البريطاني مايك لينش وابنته في اليخت الغارق قبالة إيطاليا.

وكانت فرق الإنقاذ والغواصين عادت إلى موقع اليخت الفاخر الذي غرق بسبب عاصفة قبالة صقلية، الثلاثاء، للبحث عن 6 أشخاص، بينهم قطب التكنولوجيا البريطاني، مايك لينش، بعد أن علقوا في هيكل اليخت، على عمق 50 مترا تحت الماء.

وكان اليخت الذي يبلغ طوله 56 مترا، الذي يرفع العلم البريطاني، راسيا على بعد نصف ميل تقريبا من بورتيشيلو، عندما هبت عاصفة صباح الاثنين.

ويعد مايك لينش أحد الأمثلة القليلة لرجل أعمال بريطاني أنشأ شركة تكنولوجيا عالمية، قيل إن ثروته وزوجته أنجيلا باكاريس، تبلغ 965 مليون دولار (500 مليون جنيه إسترليني) في قائمة الأثرياء التي نشرتها صحيفة "صنداي تايمز" هذا العام.


وتورط لينش بقضية احتيال في الولايات المتحدة وبُرئ من قبل هيئة محلفين في سان فرانسيسكو في حزيران / يونيو الماضي من 15 تهمة على الأقل في محاكمة طويلة شهدتها أمريكا بشأن شراء شركة أوتونومي العملاقة في وادي السيليكون بقيمة 11.1 مليار دولار في عام 2011، وهي القضية التي كان يخشى أن تنتهي بوفاته في السجن.

اظهار أخبار متعلقة


وقال عناصر خفر السواحل الإيطالية، الاثنين، إن رجلاً لقي حتفه وفُقد 6 آخرون، من بينهم لينش، بعد أن ضربت عاصفة عنيفة على نحو غير متوقع يختاً فاخراً قبالة باليرمو عاصمة إقليم صقلية.


وبحسب "واشنطن بوست" الأمريكية، لم يُكشف عن أسماء الضحايا والمفقودين بعد، لكن شخصاً مطلعاً على عمليات الإنقاذ أكد أن لينش في عداد المفقودين، وتمكّن 15 شخصاً، من بينهم زوجة لينش مالكة القارب، أنجيلا باكاريس، ورضيعة عمرها عام واحد من الفرار قبل غرق اليخت.

وتوجّهت خدمات الطوارئ الإيطالية إلى البحر باتجاه المنطقة قبالة سواحل صقلية حيث يستمر البحث عن قطب التكنولوجيا البريطاني مايك لينش وابنته هانا وهما من بين 6 سياح مفقودين بعد غرق يخت فاخر في إعصار قبالة سواحل صقلية.


ووُصف لينش بأنه "بيل غيتس البريطاني"، رغم اختلاف قصته بشكل كبير عن قصة مؤسس شركة مايكروسوفت.

اظهار أخبار متعلقة



من هو لينش؟
ووُلد لينش في آيرلندا، ونشأ بالقرب من تشيلمسفورد في إسيكس، حيث كانت والدته ممرضة، ووالده يعمل رجل إطفاء.

درس لينش الفيزياء والرياضيات والكيمياء الحيوية في جامعة كمبردج، وتخصص في النهاية في التعرف على الأنماط التكيفية.

ويقال إن أطروحته للدكتوراه من أكثر الأبحاث قراءةً على نطاق واسع في مكتبة الجامعة.

أنشأ شركة أوتونومي في عام 1996، بعد إطلاق عدد قليل من الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا المبكرة بما في ذلك شركة متخصصة في برامج التعرف التلقائي على لوحات الأرقام وبصمات الأصابع والوجه للشرطة.

وتم استخدام برنامج أوتونومي من قبل الشركات لتحليل كميات هائلة من البيانات، وكان جزئياً مديناً بفاعليته للاستدلال البايزي، وهي نظرية إحصائية ابتكرها الإحصائي والفيلسوف توماس بايز في القرن الثامن عشر.

وتمت تسمية اليخت الفاخر الذي غرق قبالة صقلية خلال عاصفة عنيفة في الساعات الأولى من يوم الاثنين باسم "البايزي".



استحوذت شركة "إتش بي" الأمريكية على شركة "أوتونومي" مقابل 11 مليار دولار في عام 2011، فيما خسرت شركة الحوسبة الأمريكية قيمة قدرها 8.8 مليار دولار عند استحواذها، قائلة إنها اكتشفت "مخالفات محاسبية خطيرة" في الشركة البريطانية.

منصب سياسي

أدت انتصارات لينش إلى أن يصبح مستشاراً علمياً لديفيد كاميرون عندما كان رئيساً للوزراء ببريطانيا، ومديراً غير تنفيذي لهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)، فضلاً عن حصوله على "وسام الإمبراطورية البريطانية" في عام 2006 لخدماته للمؤسسات.

التعليقات (0)