حول العالم

شعب يملك أفراده "أصح الشرايين" ويتقدمون في العمر أبطأ من الآخرين

 كبار السن من شعب التسيماني لم تظهر عليهم علامات الأمراض النموذجية للشيخوخة- الأناضول
كبار السن من شعب التسيماني لم تظهر عليهم علامات الأمراض النموذجية للشيخوخة- الأناضول
توصل العلماء إلى أن أفراد مجتمع أصلي شبه بدوي يعيش في أعماق غابات الأمازون المطيرة ويعرف باسم "التسيماني"، يملكون أصح الشرايين التي دُرست على الإطلاق، موضحين أن أدمغتهم تتقدم في العمر بشكل أبطأ من الأدمغة في أمريكا الشمالية وأوروبا وأماكن أخرى.

وشعب التسيماني المكون من 16 ألف فرد، هو من آخر الشعوب على كوكب الأرض التي تعيش أسلوب حياة يعتمد بالكامل على الصيد، والبحث عن الطعام والزراعة، بحسب تقرير لشبكة "بي بي سي" البريطانية.

ويعد هذا الشعب الذي يعيش على بعد 600 كيلومتر شمالي أكبر مدينة في بوليفيا، لاباز، كبيرا بما يكفي من أجل تقديم عينة علمية للدراسة.

اظهار أخبار متعلقة


Image1_820242073132531808667.jpg

وكان باحثون بقيادة عالم الأنثروبولوجيا هيلارد كابلان من جامعة نيو مكسيكو، عكفوا على دراسة هذا الشعب شبه البدوي لمدة عقدين من الزمن.

وفي مشهد نقله تقرير "بي بي سي"، فإن السيدة الثمانينية مارتينا كانشي كانت تمشي في إحدى الغابات في بوليفيا بينما يطلب منها فريق العمل التوقف بشكل مؤقت لعدم قدرتهم على اللحاق بها.

ورغم أنها تبلغ من العمر 84 عاما، إلا أن كانشي استخرجت ثلاث أشجار يوكا لاستخراج الدرنات من الجذور، وبضربتين فقط من سكينها، قطعت شجرة موز، بحسب التقرير.

يشار إلى أن أفراد شعب التسيماني ينشطون باستمرار في صيد الحيوانات، وزراعة الطعام، ونسج الأسقف الريفية. كما أنهم يقضون أقل من 10 في المئة من ساعات النهار في أنشطة مستقرة
ويعيش هذا المجتمع الأصلي على نهر مانيكي، على بُعد حوالي 100 كيلومتر من أقرب مدينة باستخدام القارب، وليست لديهم سوى فرص ضئيلة للوصول إلى الأطعمة المصنعة والكحول والسجائر، بحسب "بي بي سي".

اظهار أخبار متعلقة


وكان الباحثون، وجدوا أن كبار السن من شعب التسيماني لم تظهر عليهم علامات الأمراض النموذجية للشيخوخة مثل ارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري أو مشاكل القلب.

كما أنهم وجدوا في دراسة نشرت عام 2017، أن 65 في المئة من أفراد شعب التسيماني الذين تزيد أعمارهم على الـ 75 عاماً ليس لديهم أي سرطان في الكلى.

وأجرى فريقان من الباحثين عمليات مسح بالأشعة المقطعية على 705 من شعب التسيماني ممن هم فوق سن الأربعين، بحثاً عن الكالسيوم في الشرايين التاجية - وهي علامة على انسداد الأوعية الدموية وخطر الإصابة بنوبة قلبية.

وعام 2023، خلصت دراسة إلى أن التسمانيين المسنين أظهروا ضمورا في المخ أقل بنسبة 70 في المئة من الأشخاص في نفس العمر في البلدان الصناعية مثل المملكة المتحدة واليابان والولايات المتحدة، وفقا لـ"بي بي سي".
التعليقات (0)