سياسة عربية

حماس لـ"عربي21": جهود ومساعي الوسطاء مستمرة.. ونتمسك بمسار صحيح للمفاوضات

جهاد طه كشف أن "حماس تدرس وتتابع الجهود والمساعي المختلفة الخاصة بملف المفاوضات"- الأناضول
جهاد طه كشف أن "حماس تدرس وتتابع الجهود والمساعي المختلفة الخاصة بملف المفاوضات"- الأناضول
قال الناطق الرسمي باسم حركة حماس، جهاد طه، إن "الجهود والمساعي التي يبذلها الوسطاء (القطريون والمصريون) لا تزال متواصلة ومستمرة إلى الآن"، مُشدّدا على تمسكهم بالمقترح الأخير، وبـ"مسار صحيح للمفاوضات"، وذلك في أعقاب إصدار حماس بيانها الأخير المتعلق بتطورات المفاوضات وما عُرف بـ"قمة الخميس" المرتقبة.

والأحد، طالبت "حماس" الوسطاء بتقديم "خطة لتنفيذ ما قاموا بعرضه على الحركة ووافقت عليه بتاريخ 2 تموز/ يوليو الماضي، استنادا لرؤية الرئيس الأمريكي جو بايدن وقرار مجلس الأمن، وإلزام الاحتلال بذلك".

وشدّد طه، في تصريحات خاصة لـ"عربي21"، على تمسك حركة حماس بما وصفه بالمسار الصحيح للمفاوضات من أجل "التوصل في أقرب وقت إلى اتفاق ينهي حرب الإبادة التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني".

وأضاف: "بالتأكيد، الجهود والمساعي مستمرة من قِبل الوسطاء، خاصة بعد الموقف الذي صدر من الحركة بضرورة تقديم خطة لتنفيذ ما تم التوافق عليه مسبقا، التي تهدف لعدم إضاعة المزيد من الوقت".

وأكد طه أن "الحركة بالأصل لا ترفض مبدأ التفاوض بشأن وقف إطلاق النار، وذلك بخلاف الدعاية والتحريض الصهيوني، ومطالبتها بالخطة التنفيذية كضرورة لضمان نجاح الجهود بما يُفضي لوقف العدوان الغاشم".

اظهار أخبار متعلقة


حماس تدرس جهود الوسطاء

وكشف أن "حماس تدرس وتتابع الجهود والمساعي المختلفة"، منوها إلى أن "الحركة أعلنت مواقفها المتجاوبة بشكل واضح مع جميع الطروحات والمبادرات السابقة لوقف إطلاق النار، بما في ذلك ما أعلنه الرئيس الأمريكي، جو بايدن، وكذلك قرار مجلس الأمن الدولي، بخصوص وقف إطلاق النار".

لكن الناطق الرسمي باسم حركة حماس لم يشرِ صراحة ما إذا كان من المحتمل أن تقوم حماس بتغيير موقفها الأخير وتشارك في جولة المفاوضات الجديدة التي ستُعقد يوم 15 آب/ أغسطس الجاري.

ونوّه طه إلى أن "الحركة تعاملت بإيجابية ومرونة كبيرة مع كل المقترحات المختلفة لإنهاء العدوان، التي كان من بينها العرض المصري القطري الذي قُدّم يوم 6 أيار/ مايو 2024؛ حيث أعلنت الحركة حينها على الفور قبولها بهذا المقترح، لكن الاحتلال رفض هذه الوثيقة".

وزاد: "كما رحبت الحركة بالوثيقة التي قدّمها الوسيطان المصري والقطري استنادا لخطاب بايدن وقرار مجلس الأمن، وطالبنا بتقديم خطة لتنفيذ هذا العرض، لكن الذي عطّل ذلك، وما زال، هو الاحتلال الذي يحاول دوما القفز إلى الأمام من خلال فرض شروط إضافية على ما سبق، وارتكاب المزيد والمزيد من المجازر، بهدف تعطيل أي مفاوضات يمكن أن تؤدي إلى أي اتفاق".

دائرة المفاوضات المفرغة

وأردف: "الاحتلال يريد فقط الاستمرار في دائرة المفاوضات المفرغة كي يستخدمها كغطاء لمواصلة جرائمه بحق شعبنا الفلسطيني، وهو يسعى لإدخالنا إلى هذه المتاهة، لكننا لن نمنحه هذه الفرصة، وما نريده اليوم هو البناء على ما سبق، وعدم السماح للاحتلال بالإفلات والتهرب من أي مسؤولية، وتقديم خطة عملية لتنفيذ المقترح الأخير".

واستطرد الناطق الرسمي باسم حركة حماس، قائلا: "نأمل أن يكون المقترح الأخير الذي وافقت عليه حركة حماس أخيرا في 2 تموز/ يوليو الماضي هو الإطار المُعتمد لإنهاء العدوان الصهيوني".

اظهار أخبار متعلقة


وقال: "نحن لم ولن ندرِ ظهرنا للتفاوض، لكننا نتحدث عن آلية تفاوض، ولا داعي لإعطاء الاحتلال فرصة للإفلات والتهرب من الأوراق التي قُدّمت لنا وتحظى بتوافق مصري قطري، وحتى أمريكي، وبالتالي يجب منع الاحتلال من المضي قدما في مخططه الخبيث، وعلينا قطع الطريق عليه أمام الاستمرار في تلك اللعبة الشيطانية".

وواصل حديثه قائلا: "حتى لو وافقنا على شروط نتنياهو الجديدة، سيقوم هو بوضع شروط إضافية مرة ثانية وثالثة، وهكذا؛ لأنه عمليا لا يريد مطلقا التوصل لأي اتفاق من أجل مصلحته السياسية الخاصة".

ورأى أن "ضمان مستقبل المفاوضات، وتنفيذ ما تم التوافق عليه، يكون من خلال الضغط على الجانب الإسرائيلي، الذي ما زال مستمرا في إفشال وتعطيل كافة الجهود والمساعي، خاصة المقترح الأخير، وبالتالي الاحتلال يريد أن يأخذ المفاوضات غطاءً لتنفيذ مجازره، دون أن يقدم أو يلتزم بما تم التوافق عليه".

مسؤولية المجتمع الدولي

كما شدّد طه على أن "هناك مسؤولية كبيرة تقع على عاتق المجتمع الدولي، وعلى رأسه الإدارة الأمريكية، إن كانت رغبة جادة وحقيقية في وقف إطلاق النار؛ فعليهم جميعا ممارسة أكبر قدر من الضغوط على الاحتلال الصهيوني كي يتوقف عن جرائمه، وكي تتم ترجمة ما تم التوافق عليه في المقترح الأخير".

اظهار أخبار متعلقة


وأضاف: "إن كانت هناك أي نوايا حسنة لدى الاحتلال الصهيوني في إنجاح الجهود والمساعي، كان عليه ألا يُقدم على ارتكاب المزيد من المجازر والجرائم، لكن إمعانه وتصميمه على ارتكاب هذه المجازر والجرائم أكبر دليل على رغبته في نسف كافة الجهود والمساعي، وعدم تهيئة الأجواء المطلوبة للمفاوضات".

ونفى طه انعكاس التغييرات الأخيرة التي جرت مؤخرا في قيادة حماس على موقف الحركة من المفاوضات، قائلا: "التغيرات التي جرت في أعقاب اغتيال القائد الشهيد إسماعيل هنية لم يكن لها انعكاس على مسار المفاوضات؛ لأن حماس مؤسسة كبيرة، ولديها استراتيجية ثابتة، وعمليا هناك لجنة قيادية بالحركة تقود المفاوضات، وهي مُفوضة بإدارة هذا الملف".

وأيضا لفت طه إلى أن "مَن يتحمل المسؤولية الأساسية عن الانهيار المحتمل للمفاوضات هو الاحتلال الصهيوني بالدرجة الأولى، فضلا عن الإدارة الأمريكية التي هي أكبر داعم له".

وطالب المجتمع الدولي بأن يكون هناك "تغيير في سياساته تجاه إسرائيل؛ كي يلزمها بتنفيذ ما تم التوافق عليه مؤخرا"، مؤكدا أن "الإدارة الأمريكية شريكة في هذا الوضع المأساوي؛ لأنها لو كانت جادة في التوصل إلى اتفاق لضغطت بجدية على الاحتلال لإبرام الاتفاق المأمول".

وأكمل: "نحن نطالب بالبناء على ما قُدّم سابقا من أوراق من قِبل الوسطاء، ولم نطرح أي أوراق أو شروط جديدة، ويجب عدم السماح للاحتلال بالتهرب من هذه الأوراق الهامة، ولن نقبل بفرض شروط جديدة تعطّل التوصل إلى اتفاق، وبالتالي فالكرة كانت، وما زالت، في ملعب الاحتلال، وإذا كانت هناك جدية للتوصل إلى اتفاق، فعلى الجميع احترام ما تم التوصل إليه سابقا والبناء عليه".

والخميس، صدر بيان ثلاثي عن الرئيس الأمريكي جو بايدن، ورئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي، وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، دعوا فيه لاستئناف مفاوضات الهدنة يوم الخميس المقبل، "وعدم إضاعة الوقت، وبدء تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار، وتبادل الأسرى، دون أي تأجيل من قِبل أي طرف".
التعليقات (0)

خبر عاجل