حقوق وحريات

"أونروا": أعضاء اتفاقيات جنيف فشلوا في احترام تعهداتهم في غزة

تواصل دولة الاحتلال الحرب متجاهلة قراري مجلس الأمن الدولي بإنهائها فورا- جيتي
تواصل دولة الاحتلال الحرب متجاهلة قراري مجلس الأمن الدولي بإنهائها فورا- جيتي
اتهم مفوض وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" فيليب لازاريني، الاثنين، أعضاء في اتفاقيات جنيف بالفشل في تحمل مسؤولياتهم واحترام قواعدها بشأن ما يجري في قطاع غزة.

وقال لازاريني في حسابه عبر منصة "إكس" تعقيبا على قصف الاحتلال مدرسة التابعين بمدينة غزة، إنه "قبل 75 عامًا من اليوم، وُضعت اتفاقيات جنيف لحماية المدنيين في أوقات الحروب، وهي مجموعة القواعد التي نتفق عليها جميعًا".

وتساءل مفوض الأونروا: "هل نتفق عليها؟".

وسلط لازاريني الضوء على أنه "خلال الأشهر العشرة الماضية، تم انتهاك هذه القواعد بشكل صارخ يومًا بعد يوم في قطاع غزة".

اظهار أخبار متعلقة


والسبت، أعلن المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، عن استشهاد أكثر من 100 شخص وإصابة العشرات في غارة إسرائيلية استهدفتهم أثناء تأديتهم صلاة الفجر بمدرسة التابعين، التي لجأ إليها نازحون فارون من العدوان الإسرائيلي.

وأسفر العدوان الوحشي المدعوم أمريكيا في غزة منذ نحو 11 شهرا، عن نحو 132 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على الـ 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال، في إحدى أسوأ الكوارث الإنسانية في العالم.

وفي استهانة بالمجتمع الدولي، تواصل دولة الاحتلال الحرب متجاهلة قراري مجلس الأمن الدولي بإنهائها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية وتحسين الوضع الإنساني بغزة.

وتتحدى دولة الاحتلال طلب مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية كريم خان إصدار مذكرتي اعتقال بحق رئيس وزرائها بنيامين نتنياهو ووزير دفاعها يوآف غالانت، لمسؤوليتهما عن جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في غزة.
التعليقات (0)

خبر عاجل