حقوق وحريات

فيدان يجتمع بالمعارضة السورية.. هذه وعود تركيا للاجئين

تعهد الوزير التركي بإعادة النظر بملف كل من جرى ترحيله من اللاجئين- الأناضول
تعهد الوزير التركي بإعادة النظر بملف كل من جرى ترحيله من اللاجئين- الأناضول
اجتمع وزير الخارجية التركية هاكان فيدان مع وفد من المعارضة السياسية السورية الخميس، الذي ضم رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض هادي البحرة، ورئيس هيئة التفاوض بدر جاموس، ورئيس الحكومة السورية المؤقتة عبد الرحمن مصطفى، وحضره عن الجانب التركي مسؤول الملف السوري في وزارة الخارجية مصطفى يوردا غول.

وتناول الاجتماع عدة نقاط، وانقسم الحوار بين الجانبين إلى جزأين: الأول سياسي يتعلق بالوضع الدولي والإقليمي والسوري ونظرة تركيا لما يحصل، وجزء اختص بأوضاع اللاجئين السوريين في تركيا.

وأكد فيدان لوفد المعارضة السورية تمسك بلاده بقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254 الصادر في 18 كانون الأول/ ديسمبر 2015 الخاص بالحل السياسي في سوريا، مشيرا إلى وجود استعصاء في عملية تطبيق القرار الدولي وتحقيق الانتقال السياسي.

اظهار أخبار متعلقة


وأكد فيدان أن الحكومة التركية اتخذت عدة قرارات متعلقة بالسوريين، للحد من الهجمات العنصرية على اللاجئين السوريين على الأراضي التركية، وتم تغيير بطاقة الحماية المؤقتة التي يحملها السوريون وإصدار بطاقة بلاستيكية جديدة تشبه الإقامة السياحية وإقامة العمل وذلك بسبب الشكاوى التي تتلقاها إدارة الهجرة حول ذلك.

ووعد وزير الخارجية التركي بتسهيل تجديد الإقامات السياحية للسوريين ووضع قوانين جديدة تتعلق باستصدار إقامة العمل لهم وتسهيل الحصول على أذونات السفر، وهو ما يشكل أزمة كبيرة للاجئين السوريين ويمنع تنقلهم وتواصل الأسر والأفراد.

اظهار أخبار متعلقة


وتعهد الوزير بإعادة النظر في ملف كل من جرى ترحيله من اللاجئين عن غير وجه حق، وطالب وفد المعارضة بإعداد قوائم بأسماء المرحلين دون مخالفة.

ومن ناحية أخرى أشار فيدان إلى أن انفتاح أنقرة على النظام السوري ما هو إلا استجابة تركية للمطالب الروسية المستمرة على اعتبار أن البلدين يرعيان مسار أستانا إلى جانب إيران.

وشدد فيدان على أن الانفتاح على النظام متعلق بمسألة الأمن القومي التركي وعودة اللاجئين وليس بهدف التطبيع. مذكرا بأن تركيا تعمل على تخفيف الصراع وخلق بيئة آمنة رغم أن ملامحها لا تبدو واضحة حتى اليوم.
التعليقات (0)

خبر عاجل