حقوق وحريات

"تعاطف مع موقوفين".. السعودية تعدم مواطنا بتهمه الخيانة

النيابة العامة وجهت إلى المتهم ارتكاب أفعال مُجرَّمة وخيانة الوطن- واس
النيابة العامة وجهت إلى المتهم ارتكاب أفعال مُجرَّمة وخيانة الوطن- واس
أعلنت وزارة الداخلية السعودية، تنفيذ حُكم القتل بأحد السجناء المتهمين بخيانة وطن وارتكاب أفعال مُجرمة.

وقالت وزارة الداخلية في بيان لها إن المتهم ارتكب أفعالا تنطوي على خيانة وطنه، وتعاطفه مع موقوفين في قضايا إرهابية.

وأضافت في بيانها: "بتوفيق من الله وعلى ضوء ما توفر لدى الجهات الأمنية من معلومات، فإنه تم القبض بتاريخ 22/ 6/ 1442هجرية، على عبدالله بن محمد بن راشد القنيعان، سعودي الجنسية، لارتكابه أفعالاً مُجرمة تنطوي على خيانة وطنه، وتعاطفه مع موقوفين في قضايا إرهابية، والإشادة بزعيم تنظيم القاعدة الإرهابي والثناء عليه، وتأييده للفكر الإرهابي وللأعمال الإرهابية".

اظهار أخبار متعلقة


وأضافت وزارة الداخلية السعودية: "انتهى التحقيق من قبل النيابة العامة إلى توجيه الاتهام للمذكور بارتكاب تلك الأفعال المُجرَّمة، وبإحالته إلى المحكمة الجزائية المتخصصة، صدر بحقه حكم يقضي بثبوت إدانته بما أُسند إليه، والحكم عليه بالقتل، وأُيد الحكم من محكمة الاستئناف الجزائية المتخصصة ومن المحكمة العليا".


وأكدت وزارة الداخلية السعودية أنه قد "تم تنفيذ حكم القتل بالمذكور، السبت، 6/ 2/ 1446 هجرية، الموافق 10/ 8/ 2024 ميلادية، بمنطقة الرياض".

وفي أيار/ مايو الماضي أعلنت وزارة الداخلية تنفيذ حكم الإعدام في حق مواطن سعودي اتهم بخيانة الوطن والانضمام لتنظيم القاعدة، يدعى يحيى بن علي بن حسن هزازي اعتقل في 2005 بتهم "خيانة وطنه وانضمامه لخلية إرهابية تابعة لتنظيم القاعدة، وتمويله للإرهاب".

وأكد البيان أنه "انتهى التحقيق من قبل النيابة العامة إلى توجيه الاتهام للمذكور بارتكاب تلك الأفعال المجرمة، وبإحالته إلى المحكمة الجزائية المتخصصة صدر بحقه حكم يقضي بثبوت إدانته بما أسند إليه، والحكم عليه بالقتل، وأيد الحكم من محكمة الاستئناف الجزائية المتخصصة ومن المحكمة العليا".

اظهار أخبار متعلقة


الجديد بالذكر أن السعودية تواجه انتقادات متكررة لاستخدامها المفرط لعقوبة الإعدام، واحتلت في 2022 المرتبة الثالثة في قائمة الدول الأكثر تنفيذا للعقوبة في العالم، بحسب منظمة العفو الدولية، وأعدمت السعودية في العام 2022، 147 شخصا، من بينهم 81 في يوم واحد، علما بأن الرقم القياسي سجلته في 2019 حين أعدمت 187 شخصا.


التعليقات (0)