حقوق وحريات

تنفيذا لوصية هنية.. دعوات واسعة للتظاهر في هذه الدول (شاهد)

دول عاشت على إيقاع مظاهرات غاضبة للتنديد بعملية اغتيال هنية- أ ف ب
دول عاشت على إيقاع مظاهرات غاضبة للتنديد بعملية اغتيال هنية- أ ف ب
موجة غضب شعبي في عدد من الدول، واستنكار واسع النطاق، من خلال بيانات إدانة رسمية صادرة عن دول عربية وإقليمية، تصدّرت المشهد، مباشرة عقب الإعلان عن استشهاد رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، إسماعيل هنية، الأربعاء، في غارة للاحتلال الإسرائيلي استهدفت مقر إقامته في العاصمة الإيرانية، طهران.

رصدت "عربي21" جُملة من مقاطع فيديو، جابت مُختلف مواقع التواصل الاجتماعي، توثّق لما وُصف بـ"الغضب العارم" الذي جاب مُجمل الشوارع، في عدد من الدول، في مسيرات يُطالب فيها المُحتجّين بـ"محاسبة دولة الاحتلال الإسرائيلي، وإلزامها بوقف حرب الإبادة التي تشنّها على قطاع غزة".

كذلك، دعت عدّة دول، بينها المغرب، إلى مسيرات احتجاجية يوم السبت القادم، تلبية لنداء هنية قبل استشهاده.


هنا فلسطين 
عاشت عدّة مدن فلسطينية على إيقاع احتجاجات صارخة، للتنديد باغتيال هنية، فيما أعلنت قوى وفصائل فلسطينية الإضراب الشامل.

وتوثّق مقاطع الفيديو مسيرات شهدتها شوارع عدّة مناطق، من قبيل الضفة الغربية وفي وسط مدينة رام الله، وفي مدينتي بيت لحم والخليل، وفي نابلس وطولكرم وسلفيت وجنين وطوباس وقلقيلية (شمالا)، وعدد من المخيمات والبلدات التابعة لها، حيث رفع المتظاهرون الأعلام الفلسطينية، ورايات حركة "حماس".

كذلك، ردّد المشاركون في المسيرات الشعبية جُملة شعارات، للتعبير عن الغضب الذي بات يسكنهم، منها: "لا إله إلا الله.. هنية حبيب الله" و"اصمد اصمد يا سنوار.. وراح نأخذ بالثأر".

لبنان.. غضب من قلب المخيّمات 
مسيرات حاشدة للتنديد باغتيال هنية، عاشت على إيقاعها مُجمل المخيمات الفلسطينية في لبنان، بينها مخيم الجليل في بعلبك (شرقا)، ومخيم البداوي في شمال لبنان، ومخيمات الرشيدية والبص والبرج الشمالي في مدينة صور، الذين خرجت منهم مسيرات غاضبة وُصفت بـ"الحاشدة".

وتقدّم مُجمل المسيرات الغاضبة، التي انطلقت مباشرة عقب صلاة الظهر، الخميس، حملة الأعلام، وممثلو الفصائل الفلسطينية، وكذا الأحزاب والقوى اللبنانية، فضلا عن عدد من الفعاليات الدينية والسياسية والاجتماعية.

وردّد المشاركون في المسيرات نفسها هتافات تبرز تنديدهم بما يقترفه جيش الاحتلال الإسرائيلي من مجازر على الأهالي في قطاع غزة المحاصر، فيما طالبوا أيضا بـ"الانتقام لدماء الشهداء".

ورفع المحتجّون عدّة صور تُوثّق جرائم الاحتلال الإسرائيلي في غزة، مردّدين عدة شعارات، من بينها: "الدول المتخاذلة"، ودعوا "للانتقام".

في العراق وباكستان.. صلاة الغائب 
في العاصمة العراقية، بغداد، أدّى عدد من المواطنين صلاة الغائب على الشهيد إسماعيل هنية، فيما حمل المصلّون الأعلام الفلسطينية، وصورا لهنية، ولافتات كُتب عليها "طوفان الأقصى طريق الشهادة والظفر"، و"دفع الثمن الباهظ للنصر القادم".

كذلك، شارك آلاف الباكستانيين، في صلاة الغائب عن روح هنية في روالبندي. وفي مسيرة غاضبة لإدانة الاغتيال، حمل المشاركون الأعلام واللافتات الفلسطينية.


تلبية لنداء هنية.. غضب مغربي 
دعت مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين، اليوم الخميس، إلى مسيرة شعبية وطنية، بالعاصمة الرباط، السبت القادم، وذلك استجابة لنداء الشهيد إسماعيل هنية، قبيل ارتقائه، لجعل يوم 3 آب/ أغسطس المقبل "يوماً وطنياً وعالمياً" لنصرة غزة والأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي، "عبر تفعيل مظاهرات ومسيرات في الدول العربية والإسلامية والعالم".

وفي السياق نفسه، شهدت عدّة مدن مغربية، مساء الأربعاء والخميس، خروج آلاف المغاربة في ما يناهز 20 مظاهرة شعبية، بينها مسيرات حاشدة، نظّمتها الجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع في جُملة من المدن، من بينها: الرباط وطنجة والدار البيضاء والجديدة، وذلك احتجاجا على اغتيال إسماعيل هنية.

وندد المتظاهرون بسياسات الاغتيال التي تستهدف القيادات الفلسطينية في وقفة شعبية دعت إليها الجبهة ومجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين أمام البرلمان بالرباط، 

وحمل المحتجّون صور القيادي الفلسطيني الشهيد، معبّرين عن استنكارهم لما وصفوه بـ"صمت الأنظمة العربية" إثر "الاغتيال الجبان". فيما برزت عدّة هتافات للمطالبة بـ"إسقاط التطبيع".

الأردنيون يُطالبون بالانتقام لاغتيال هنية
نظّم مئات الأردنيين، في العاصمة الأردنية عمان، وقفة احتجاجية على بعد مئات الأمتار من مقرّ سفارة الاحتلال الإسرائيلي، للمطالبة بإغلاقها، فيما رفعوا صورا لهنية كُتب عليها عبارة "القائد الشهيد".

وردّد الأردنيون هتافات تُطالب بإغلاق السفارة، داعين في الوقت ذاته "كتائب القسام" وهي الجناح العسكري لحركة "حماس" بالانتقام لاغتيال هنية. وهم يصدحون بعدة شعارات من بينها: "علِّ الصوت من عمان سكر لي (أغلق) السفارات"، "بالروح بالدم نفديك يا هنية"، و"الانتقام الانتقام.. يا كتائب القسام"، و"صوّر ذيع شعب رافض للتطبيع".

إيران واليمن.. مظاهرات في جامعات 
تظاهر آلاف الطلاب والأكاديميين في جامعتي صنعاء وذمار، في اليمن، وفي جامعة طهران في إيران، ملوّحين بالأعلام الفلسطينية، ورافعين صور هنية خلال تظاهرة مندّدة باغتياله.


وعبر بيان تُلي في مسيرة جامعة صنعاء في اليمن، فإن "اغتيال القائد إسماعيل هنية لن يكسر إرادة الشعب الفلسطيني وأحرار الأمة في المضي على خطى الشهداء حتى تحرير الأرض والمقدسات".

اظهار أخبار متعلقة


ودعا البيان نفسه إلى "اتخاذ دم الشهيد القائد هنية وكافة دماء الشهداء دافعًا ومحركًا، للتعبير عن الغضب العارم والتحرك لمواجهة العدو المجرم".


وكانت اللجنة الوطنية العليا لنصرة الأقصى قد دعت أبناء الشعب اليمني إلى أداء صلاة الغائب على الشهيد إسماعيل هنية وشهداء المقاومة في العراق ولبنان، عقب صلاة الجمعة. فيما أعلن رئيس المجلس السياسي للحوثيين، مهدي المشاط، الحداد ثلاثة أيام، وتنكيس الأعلام.

 هنا تركيا.. غضب 
تجمّع حشد كبير من المحتجّين أمام مسجد الفاتح، في إسطنبول، ملوّحين بالأعلام التركية والفلسطينية، ومردّدين هتافات مناهضة لدولة الاحتلال الإسرائيلي. فيما أحرقوا علم الاحتلال.

كذلك، رفع المتظاهرون عدّة لافتات كُتب على إحداها: "ستُهزم إسرائيل والولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي!".


وقفة في موريتانيا
تنديدًا باغتيال هنية، شهدت العاصمة الموريتانية، نواكشوط، وقفة احتجاجية أمام مقرّ البرلمان، شارك فيها عشرات النواب من مختلف الكتل البرلمانية، واصفين عملية اغتيال هنية بـ"الجبانة والخسيسة".

اظهار أخبار متعلقة


أيضا، دعا النواب "كل أحرار العالم وشعوبه إلى استنكار هذه الجريمة، والوقوف بحزم في وجه الجرائم التي ترتكبها إسرائيل". فيما طالب آلاف الموريتانيين، عبر وقفتين بالعاصمة نواكشوط، إحداهما أمام السفارة الأمريكية، بطرد سفير واشنطن من البلاد.

وحمّل المتظاهرون الولايات المتحدة مسؤولية تشجيع دولة الاحتلال الإسرائيلي على ارتكاب جريمة اغتيال إسماعيل هنية من خلال تقديم الدعم لها.

إلى ذلك، دول أخرى عاشت على إيقاع عدّة مظاهرات غاضبة للتنديد بعملية الاغتيال، وطالبت بوقف حرب الإبادة التي لا يزال الاحتلال الإسرائيلي يشنها على كامل قطاع غزة، من أشهر طوال، بينها الجزائر وتونس، ناهيك عن شوارع عدة دول أجنبية.


وأعلنت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، صباح الأربعاء، استشهاد رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية في غارة للعدو الصهيوني استهدفت مقر إقامته في العاصمة الإيرانية طهران.

 وقالت الحركة في بيان إنها "تنعى لأبناء الشعب الفلسطيني والأمة العربية والإسلامية وكل أحرار العالم الأخ القائد الشهيد المجاهد إسماعيل هنية رئيس الحركة"، مشيرة إلى أنه استشهد "إثر غارة صهيونية غادرة على مقر إقامته في طهران، بعد مشاركته في احتفال تنصيب الرئيس الإيراني الجديد".
التعليقات (0)