سياسة دولية

إيران ترفض اتهامات واشنطن لها بالضلوع بمخطط اغتيال مسؤولين أمريكيين

زعمت واشنطن أن إيران خططت لاغتيال ترامب المسؤول عن اغتيال قاسم سليماني- جيتي
زعمت واشنطن أن إيران خططت لاغتيال ترامب المسؤول عن اغتيال قاسم سليماني- جيتي
رفضت إيران، الثلاثاء، الاتهامات الأمريكية بضلوعها في مخططات لاغتيال مسؤولين أمريكيين من بينهم الرئيس السابق دونالد تراب.

وقالت ممثلية الجمهورية الإسلامية الإيرانية لدى الأمم المتحدة: "لم نتلق أي تقرير بهذا الصدد من الحكومة الأمريكية. لكن من الواضح أن هذا الأسلوب يتعارض مع سياسة الحكومة الإيرانية في الملاحقة القضائية لقاتل الشهيد سليماني"، بحسب وكالة "مهر" الإيرانية للأنباء.

وأكدت البعثة: "هذه الاتهامات لا أساس لها من الصحة ومغرضة. من وجهة نظر الجمهورية الإسلامية الإيرانية، ترامب مجرم يجب أن يحاكم ويعاقب في المحكمة لأنه أمر باغتيال القائد (قاسم) سليماني"، وأضافت أن "إيران اختارت المسار القانوني لمحاسبته".

اظهار أخبار متعلقة


والثلاثاء، أعلنت واشنطن أنّها أحبطت هجوماً دبّره باكستاني مرتبط بطهران لاغتيال مسؤولين حكوميين في الولايات المتّحدة انتقاماً لاغتيال الجنرال الإيراني قاسم سليماني بغارة أمريكية في بغداد في 2020.

وقال وزير العدل ميريك غارلاند في بيان إنّ "وزارة العدل تعمل منذ سنوات بلا كلل للتصدّي لمحاولات إيران للانتقام من مسؤولين أمريكيين لاغتيال الجنرال الإيراني سليماني".

ونقل البيان عن غارلاند ومدير مكتب التحقيقات الفيدرالي "إف بي آي" كريستوفر راي والمدّعي العام الفيدرالي في مدينة بروكلين بولاية نيويورك بريون بيس، قولهم إنّ المواطن الباكستاني المرتبط بإيران آصف ميرشانت أوقف ووجّهت إليه تهمة محاولة ارتكاب جريمة "قتل بواسطة قتلة مأجورين".

وأضاف أنّ ميرشانت أوقف في 12 تمّوز/ يوليو على أيدي عملاء في مكتب التحقيقات الفيدرالي أوهموه بأنّهم قتلة محترفون وقد حاول استئجارهم لتنفيذ مخطّطه.

ونقل البيان عن المدّعي العام بيس، قوله إنّ "ميرشانت الذي يعمل لصالح آخرين في الخارج، يُشتبه في أنّه خطّط لقتل مسؤولين حكوميين أمريكيين على أراضي الولايات المتّحدة". ومع أنّه لم يحدّد الشخصيات التي استهدفها مخطط الاغتيال، فقد استبعد وزير العدل وجود "أيّ صلة" بين المتّهم ومحاولة الاغتيال التي استهدفت الرئيس السابق دونالد ترامب في بنسلفانيا في 13 تمّوز/ يوليو الماضي.

ويومها، سرت شائعات عن مؤامرة دبّرتها إيران لاغتيال ترامب انتقاماً لمقتل سليماني.

وأوقف ميرشانت (46 عاماً) بينما كان على وشك مغادرة الولايات المتحدة.

اظهار أخبار متعلقة


وأكّد البيان أنّ المتّهم "مرتبط بشكل وثيق بإيران" لأنّ زوجته وأولاده يقيمون في طهران، علماً بأنّ لديه أسرة ثانية في كراتشي بباكستان.

وزعم مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي كريستوفر راي، فإنّ اللجوء لقتلة مأجورين هو "أسلوب إيراني بامتياز".

من جهته، قال الوزير غارلاند إنّ "وزارة العدل رفعت عدداً من الدعاوى ضدّ أفراد يعملون نيابة عن الحكومة الإيرانية لقتل أمريكيين في الولايات المتّحدة".

التعليقات (0)

خبر عاجل