صحافة إسرائيلية

69 بالمئة من جمهور الاحتلال يؤيد عمليات الاغتيال

مجتمع الاحتلال مؤيد بقوة للجرائم المرتكبة بحق الفلسطينيين- الأناضول
مجتمع الاحتلال مؤيد بقوة للجرائم المرتكبة بحق الفلسطينيين- الأناضول
أظهرت نتائج استطلاع حديث للرأي العام لدى الاحتلال، تأييد 69 بالمئة لعمليات الاغتيالات التي يجري تنفيذها، حتى لو أدى ذلك إلى "تأخير" اتفاق وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى مع الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة.

وأوضح الاستطلاع الذي أجراه معهد لازار، ونشرت نتائجه صحيفة "معاريف" العبرية، الجمعة،  أن 69 بالمئة يؤيدون تنفيذ الاغتيالات في بيروت وطهران، حتى لو أدى ذلك الى تأخير اتفاق تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار في غزة.

بالمقابل، قال 19 بالمئة فقط من المشاركين؛ إنهم لا يعتقدون ذلك، بينما أشار 12 بالمئة منهم إلى أنهم لا يملكون رأيا محددا.

والثلاثاء، أعلن جيش الاحتلال اغتيال القيادي في "حزب الله" فؤاد شكر بقصف استهدف مبنى في ضاحية بيروت الجنوبية، قبل أن تعلن إيران وحركة حماس فجر الأربعاء، اغتيال رئيس الوزراء الفلسطيني المنتخب إسماعيل هنية في طهران، بعد مشاركته في حفل تنصيب الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان.

إظهار أخبار متعلقة



وفي سياق منفصل، قال 57 بالمئة؛ إنهم يخشون تفكك النسيج الاجتماعي لدى الاحتلال، بعد اعتقال جنود احتياط في سجن "سدي تيمان" لاتهامهم بتعذيب أسير فلسطيني، فيما قال 33 بالمئة؛ إنهم لا يخشون ذلك و11 بالمئة قالوا؛ إنهم لا يملكون رأيا محددا.

وسبق أن اعتقلت الشرطة العسكرية الإسرائيلية، الاثنين، 9 جنود احتياط من قاعدة "سدي تيمان" الواقعة قرب مدينة بئر السبع بمنطقة النقب، للاشتباه في اعتدائهم جنسيا على أسير فلسطيني من غزة قبل الإفراج عنهم.

كما كشف الاستطلاع أن 46 بالمئة من الإسرائيليين يعارضون إقالة وزير الحرب يوآف غالانت من منصبه، بمقابل 25 بالمئة أيدوا إقالته، بينما أوضح 29 بالمئة أنهم لا يملكون رأيا محددا، وفق نتائج الاستطلاع الذي شمل عينة عشوائية من 510 إسرائيليين، وكان هامش الخطأ فيه 4.4 بالمئة، وفق الصحيفة.

وبشأن الحكومة الإسرائيلية، أظهرت نتائج الاستطلاع أن 41 بالمئة يفضلون زعيم حزب "معسكر الدولة" المعارض بيني غانتس في رئاسة الحكومة، بمقابل 39 بالمئة فضلوا رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في هذا المنصب، فيما قال 19 بالمئة؛ إنهم لا يملكون رأيا محددا.

واستنادا إلى نتائج الاستطلاع، فإنه لو جرت الانتخابات اليوم، فإنه لن يتمكن لا معسكر رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ولا المعسكر المعارض بزعامة يائير لابيد من تشكيل حكومة.

ووفقا للنتائج، يحصل معسكر المعارضة على 58 مقعدا، فيما يحصل معسكر نتنياهو على 52 مقعدا، وتحصل الأحزاب العربية على 10 مقاعد، بينما يلزم الحصول على ثقة 61 نائبا على الأقل من أجل تشكيل حكومة.
التعليقات (0)