سياسة دولية

ترامب يرد على وصف بايدن له بـ"المتمرد" ويندد بقرار محكمة كولورادو

قررت المحكمة العليا في كولورادو منع ترامب من المشاركة في الانتخابات التمهيدية المحلية- الأناضول
قررت المحكمة العليا في كولورادو منع ترامب من المشاركة في الانتخابات التمهيدية المحلية- الأناضول
رد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، على خلفه جو بايدن بعد أن وصفه بـ"المتمرد"، في إشارة إلى أحداث اقتحام مبنى الكابيتول "الكونغرس" من قبل أنصاره عام 2021.

وقال ترامب في تدوينة عبر منصة "تروث سوشيال" الخاصة به: "أنا لست متمردا، لكن جو بايدن فاسد".

وكان بايدن وصف ترامب بالمتمرد خلال حديثه مع الصحفيين في ولاية ويسكونسن الأمريكية، مضيفا: "لقد دعم التمرد، بالتأكيد ليس هناك شك في ذلك".

والأربعاء، منعت المحكمة العليا في كولورادو، الرئيس الأمريكي السابق  من المشاركة في الانتخابات التمهيدية المحلية لتحديد المرشح الجمهوري في الانتخابات الرئاسية عام 2024.

وقالت المحكمة؛ إنها أيدت حكم المحكمة الابتدائية بأنه لا ينبغي السماح لترامب بالمنافسة بناء على التعديل الرابع عشر، الذي يحد من أهلية “المشاركين في التمرد أو التمرد ضد الولايات المتحدة في أثناء وجودهم في المنصب”.

ووجهت حملة ترامب انتقادات لقرار المحكمة الأمريكية، حيث وصفته بأنه غير ديمقراطي، فيما كتب ترامب عبر منصته الخاصة: "لستُ متمردا جو بايدن الأعوج هو كذلك".

إظهار أخبار متعلقة


يشار إلى أن تنفيذ الحكم سيبقى معلقا حتى الرابع من شهر كانون الثاني /يناير المقبل، حيث ينقضي تاريخ مهلة الطعن به أمام المحكمة الأمريكية العليا.

وكان القضاء الأمريكي وجه اتهامات إلى نحو ألف شخص بجرائم فيدرالية تتعلق بأحداث الشغب التي وقعت في 6 كانون الثاني / يناير عام 2021، اعترف أكثر من 600 منهم بالذنب، أو أدينوا بعد محاكمات أقيمت لهم.

ويواجه ترامب الذي يسعى إلى العودة للبيت الأبيض عبر الانتخابات القادمة، عددا من التهم الجنائية على خلفية قضايا مختلفة، في وقت تشير فيه استطلاعات الرأي إلى تقدمه على خلفه بايدن، مع تراجع شعبية الأخير بسبب سياساته الداعمة لعدوان الاحتلال على قطاع غزة.
التعليقات (0)