كتاب عربي 21

وأعوذ بك (اللَّهُمَّ) من تواضع المقاومة بعد الحرب!

سليم عزوز
خسائر غير مسبوقة في صفوف قوات الاحتلال الإسرائيلي
خسائر غير مسبوقة في صفوف قوات الاحتلال الإسرائيلي
يسأل كثيرون كيف ستنتهي الحرب على غزة؟ في حين تشغلني الإجابة على سؤال: ماذا بعد انقشاع الغبار عندما تضع الحرب أوزارها؟!

يبدو الكيان متراجعا عن الأهداف التي حددها لهذه الحرب، مثل القضاء كلية على حركة حماس، وبسط نفوذه على غزة، وبحثه عن دولة راعية لها، إذ إن نتنياهو يرفض تسليم القطاع للسلطة الفلسطينية رغم الانبطاح الذي يبديه محمود عباس (أبو مازن) لإثبات أنه رهن الإشارة وطوع الأمر الإسرائيلي، وكما لو كان ينتظر آخر "زاده" في الحيادة الدنيا، ليصدق فيه القول المأثور: يشيب ابن آدم ولا تشيب معه خصلتان؛ الحرص وطول الأمل. المؤكد أنه ليس في العمر بقية تدفع لأن يقف على أطراف أصابعه من أجل منحه سلطة على غزة، كانت له ولم يقم بالأعباء المنوط به القيام بها، فترك السلطة احتجاجا على إرادة الجماهير التي صوتت لحماس، ومساهمة منه في عقاب الشعب على اختياره، وحتى يضمن له الكيان دخول القطاع على حصان أبيض وبقوة السلاح الإسرائيلي!

تحويل غزة إلى جنة:

نتنياهو عارض الرأي الأمريكي الذي يقضي بتسليم القطاع لمحمود عباس، ورفضه بإباء وشمم، وعندما وجد استحالة أن يحتل القطاع ويبسط نفوذه عليه، ونزيف الخسائر في صفوف قواته لم يكن يتوقعه، بحث عن الراعي من دول المنطقة، وجاء الرد من الإماراتي عبد الخالق عبد الله، بأن بلاده قادرة على تحويل غزة إلى جنة، نفس الوعد الذي تصوره الانقلاب العسكري في مصر، حتى حذرناه من هذا الوهم بالقول خذ من التل يختل، لكن سلطة الأمر الواقع المشمولة بالقوة الجبرية لم تأبه بتحذيرنا، فتوقفت المساعدات وبدأ الحساب، ووضع القوم أيديهم على الكثير من مقدرات البلد بهذا المال، فلم تصبح مصر جنة، ولم يعودوا بها كما استلموها سواء في عهد مبارك أو في عهد محمد مرسي! فلم يقدم الإماراتيون نموذجا في مصر، يجعل لكلام عبد الخالق عبد الله معنى، من أنهم قادرون على تحويل غزة إلى جنة، وقديما قالت العرب: "ياما جاب الغراب لأمه".. وليس هذا هو الموضوع!

الحكومة الإسرائيلية بقيادة الموتور نتنياهو باتت على قناعة بأن تحقيق أهداف الحرب ليس في مقدورها، وحتى الهدف المتواضع بإخلاء سبيل الأسرى الإسرائيليين بدون قيد أو شرط، سقط، وقد رفض الكيان الاستمرار في الهدنة المؤقتة ولو لتصفية هذا الملف، ولأن رئيس الحكومة "غشيم ومستقوٍ"، فقد قرر أن الجيش الإسرائيلي من سيحررهم بالقوة. ومعلوم أنه ليس لديه ما يمنع من أن يستلمهم جثامين، لكن رعونة جيشه عندما قتل ثلاثة منهم أقامت الدنيا عليه ولم تقعدها

فالأنباء المتواترة تفيد أن البحث عن "راعٍ عربي" لغزة بشرعية من نتنياهو، قد توقف، وأن محادثات مع "عبده مشتاق" في رام الله لاستلام غزة، لتكون المواجهة بين المقاومة وقوات محمود عباس العميلة. والتجارب علمتنا أن مجابهة المحتل أسهل بكثير من المواجهة مع قوات وطنية وإن تأسست على التبعية من أول يوم، أيضا ليس هذا هو الموضوع!

فالموضوع أن الحكومة الإسرائيلية بقيادة الموتور نتنياهو باتت على قناعة بأن تحقيق أهداف الحرب ليس في مقدورها، وحتى الهدف المتواضع بإخلاء سبيل الأسرى الإسرائيليين بدون قيد أو شرط، سقط، وقد رفض الكيان الاستمرار في الهدنة المؤقتة ولو لتصفية هذا الملف، ولأن رئيس الحكومة "غشيم ومستقوٍ"، فقد قرر أن الجيش الإسرائيلي من سيحررهم بالقوة. ومعلوم أنه ليس لديه ما يمنع من أن يستلمهم جثامين، لكن رعونة جيشه عندما قتل ثلاثة منهم أقامت الدنيا عليه ولم تقعدها، وبدأ الحديث عن طلب إسرائيلي لوساطة القطريين في جولة جديدة من المفاوضات!

ولأن المنتصر هو من يملي شروطه، فقد جاء رد المقاومة بأنها لن تدخل هذه الجولة إلا بانسحاب كامل للجيش الإسرائيلي من غزة، وبوقف نهائي لإطلاق النار. وهذا تطور لافت، ففي الهدنة الأولى كانت المقاومة مع تمديدها يوما بعد يوم، لكن ميزان القوة الآن صار لصالحها تماما، وخسرت إسرائيل لأول مرة التعاطف الدولي، وقد شاهد الرأي العام الغربي دولة العصابات الإسرائيلية، في النموذج الواضح لمعنى "العصابة"، فليست هذه هي الدولة، وليس مقاتلوها يمكن أن يطلق عليهم جيش!

ولم يبق لإسرائيل في الغرب سوى حكومات تدرك أهميتها كمستوطنة غربية في المنطقة وكيلة للمستعمر القديم، وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن أكثر تعبيرا عن ذلك (ربما لتقدمه في العمر) عندما قال لو لم توجد إسرائيل لاخترعناها!

لكن هذه الحكومات تواجَه بضغوط شعبية هائلة، وقد دفعها الوضع القائم لأن تبدو كالأنظمة العربية المستبدة، فيقتحم الأمن الحرم الجامعي ويعتدي على المعتصمين أو المنددين بالإجرام الصهيوني، وشاهدنا فصلا لطلاب ولأساتذة في جامعات غربية عريقة، وفرض قواعد تنسف كل قواعد التحضر التي تأسست ومثلت هذه الدول عنوانا لها!

الغرب في خطر:

في الغزو الأمريكي للعراق شاهدنا كيف أن سجّاني الاحتلال ليسوا أفضل حالا من سجاني العالم العربي المحكوم بالاستبداد، لكن كانوا يقولون هذا أداء خارج حدود هذه الدول، الآن يمارس الاستبداد والعنف بالداخل، ولو طالت الحرب مع هذا التحول في سلوك الحكومات الغربية، فربما خرجت المظاهرات في هذه العواصم، كما خرجت المظاهرات في عدد من عواصم العالم العربي تطالب بإسقاط النظام!

وبدأ الحديث علنيا عن ضرورة وقف الحرب، ولم يمنع من وقوفها سوى أن نتنياهو يخوض حربه هو، لا حرب إسرائيل، وسوف يخسرها، لكن للدقة فليست حربه وحده، فإذا تم وقف إطلاق النار، فقد خرجت إسرائيل من الحرب مهزومة، هزيمة غير مسبوقة في تاريخها كله، وقد سقطت الأساطير التي دشنت على مدى العقود الماضية عن الجيش الذي لا يُقهر، والتفوق الذي عليه القوم، ونجاحهم الإعلامي المستحق!

بدأ الحديث علنيا عن ضرورة وقف الحرب، ولم يمنع من وقوفها سوى أن نتنياهو يخوض حربه هو، لا حرب إسرائيل، وسوف يخسرها، لكن للدقة فليست حربه وحده، فإذا تم وقف إطلاق النار، فقد خرجت إسرائيل من الحرب مهزومة، هزيمة غير مسبوقة في تاريخها كله، وقد سقطت الأساطير التي دشنت على مدى العقود الماضية عن الجيش الذي لا يُقهر، والتفوق الذي عليه القوم

فها هو الجيش الأيقونة يُهزم، ونشاهده يهرب أمام حفاة يحملون بنادق بدائية تستخدم في ريفنا لإحياء الأفراح، وصار الجيش بأدائه فضيحة سيتغنى بها الركبان ويستخرج منها شعراء الربابة الملاحم كالسيرة الهلالية! وها هو أبو عبيدة يهزم ترسانة الإعلام الصهيوني!

ومن يده في الماء ليس كمن يده في النار، والقادة الغربيون بمن فيهم بايدن يعرفون أنه من الخطورة على مستقبل إسرائيل في المنطقة القبول بإنهاء الحرب بدون تحقيق نصر يُذكر، لكنهم في النهاية يدركون أن الاستمرار فيها سيؤدي إلى مزيد من الخسائر، وقد تساهم في نزوح إسرائيلي جماعي بدأ بالفعل إلى الخارج، فهذا شعب لم يأت من خارج الأرض ليحارب، ولكن ليهنأ بمعادلة الأمن، وللاستمتاع بالامتيازات التي تقدم لهم ولا مثيل لها في البلاد الأوروبية، وكلما امتد أمد الحرب فهذا معناه تكريس صورة أن هذه أرض تلفظ خبَثها كما يلفظ الكير خبَث الحديد!

ونتنياهو هو من يده في النار، فماذا استفاد هو لو ربحت إسرائيل وجودها، وخسر هو مستقبله السياسي، وهو المتوقع؟ وربما يشاركه المحنة وزير دفاعه، لذا فهما يخوضانها حرب حياة (لهما) أو فليمت العالم كله!

لقد فشلا ولو في تحقيق نصر صوري مثل القبض على يحيى السنوار، وإذ استباحا المستشفيات بزعم وجود غرف عمليات للمقاومة أسفلها، فخرج رغم التدمير الذي غض العالم المتحضر الطرف عنه، يجر خلفه أذيال الفضيحة.

بيد أن أهالي الأسرى يمارسون عليهما ضغوطا من أجل إعادتهم، لا سيما بعد الغشم الذي نتج عنه قتل ثلاثة منهم في محاولة فاشلة لتحريرهم، ولم يجد أمامه من سبيل سوى أن يُحدث فتنة بين أهالي الثلاثة الذين قُتلوا والذين فوضوه -حسب قوله- في استمرار الحرب، ليثبتوا انتهازية في أحط درجاتها، وبين أهالي الأسرى الذين قد يلقوا حتفهم أيضا على يد هذا المجنون وجنده. لذا فهم قادوا الشارع الإسرائيلي في اتجاه وقف الحرب والدخول في مفاوضات لتحريرهم، لكن المنتصر وضع شروطا لذلك على النحو الذي بيّنّا!

الخوف من اليوم التالي:

ومع هذه الضغوط قد يكون خيار نتنياهو هو تجرع السم، وهنا يكون من المنطقي أن نفكر في اليوم التالي لوقف الحرب، ليكون أمام القادة الغربيين أن يحصلوا من المقاومة بالمفاوضات ما لا يحصلون عليه بالحرب!

مع هذه الضغوط قد يكون خيار نتنياهو هو تجرع السم، وهنا يكون من المنطقي أن نفكر في اليوم التالي لوقف الحرب، ليكون أمام القادة الغربيين أن يحصلوا من المقاومة بالمفاوضات ما لا يحصلون عليه بالحرب!

إن من عيوب الشخصية العربية (أتحدث عن القاعدة والسيسي مثلا استثناء لها) هو التواضع المبالغ فيه عند النصر، ومن هنا ينفذ العدو. وعندما فاز الرئيس محمد مرسي برئاسة الجمهورية وبدأت التحديات تواجهه؛ حاولتُ أن أرسم له صورة، وكانت النتيجة على عكس ما توقعتُ في الحملة الانتخابية، وتكرست لديّ بهيئته أنه رجل طيب، وكتبتُ أن القوة شرط من شروط الحكم، وكيف أن النبي رفض أن يولي أبا ذر بكل زهده وورعه أمرا، وقال له إنك امرؤ فيك ضعف!

قال لي من تعاملوا معه من قريب، إنه معتد بنفسه، حاد في قرارته، وخشن في تعامله! وقال لي أحد رؤساء الأحزاب ممن كانوا يحضرون الجلسات مع المجلس العسكري وعندما كان مرسي يحضرها بصفته رئيس حزب الحرية والعدالة، إنه كان قويا، يضرب بيده على المائدة، ويصر على طلباته!

بيد أنه بدا بعد الحكم رجلا طيبا، وهذا ما يصيب كثيرا من الناس بعد النصر، والمقصود هو تغير الشخصية للنقيض!

وفيما عُرف بموقعة الردة، لم يكن أبو بكر الصديق هو، ولم يكن عمر بن الخطاب هو، فالأول لم يُعرف عنه حدة أو تشدد، والثاني لم يعرف عنه لين أو تساهل، فكان ليّنا هيّنا على النحو الذي دفع أبا بكر لأن يعنّفه: "أجبّار في الجاهلية خوّار في الإسلام يا عمر"! ويقول صاحب العبقريات إن كلا منهما أراد أن يحمل نفسه على غير طبعه، خشية أن يكون طبعه خاطئا!

وقد أثبتت الأيام أن شدة أبي بكر كانت هي الصواب، لكن وجود الشخصيتين معا كان ضروريا، فما عسانا أن نفعل لو وُجد عمر، ولم نجد أبا بكر!

عباس ليس كبير العائلة:

إن محنة شعب غزة قد تدفع المقاومة المنتصرة أن تبالغ في التواضع، فيشغلها بناء ما تهدم وجبر ما كُسر، ورفع الضرر عن الناس، فتقدم تسهيلات مع أن الغرب لا يقدم كثيرا في عملية الإعمار، فهو يمارس الشح المطاع في كل مرة!

وقطعا سيستغل المفاوض الغربي هذه الحالة النفسية المرنة وقد يأتي بمحمود عباس، وإذا كان إسماعيل هنية قد طالب الأطراف إياها أن تصرف نظرا عن أي ترتيبات لا تضع حماس في حساباتها، فهل حماس والمقاومة بشكل عام هي مجرد أرقام في معادلة، الرقم الصحيح فيها هو محمود عباس وعصابته؟!

على المقاومة أن تملي شروطها بما يتناسب مع الجرائم الصهيونية ومع حجم النصر غير المسبوق في تاريخ إسرائيل، فلا يجوز أن يصل التواضع بالمقاومة حد أن يكون ثمن النصر هو ثمن الصمود الذي كان يحدث في السابق، فلا معنى لاستمرار الحصار، ولا معنى لإغلاق المعابر، ولا قيمة لنصر ما لا تدفع إسرائيل وحلفاؤها ثمن جريمتهم

إن من الخيانة للدماء التي سالت، والأرواح التي أُزهقت، والأنفس التي جاعت، بل وللنصر الذي تحقق، أن يتم قبول مثل هذه الحلول الغربية، وأن يتم التعامل مع محمود عباس على أنه "كبير العائلة"، ومن سيخلفه هم الأسوأ منه ولن تكون خلافته في شخصيات مثل مروان البرغوثي، أو سفير فلسطين في لندن، فهذه سلطة لا تُخرج إلا نكدا!

وما هو الحل لو جاء عباس بقواته، فصار على المقاومة في المستقبل إذا تحركت أن تواجه بفلسطيني وليس بإسرائيلي هذه المرة؟!

لقد عوّدتنا حماس على هذا التواضع المبدد للنصر، عندما اضطرت لمواجهة الأمن الوقائي التابع للسلطة ولمحمد دحلان، والذي كان يد إسرائيل التي يبطش بها، وعندما داهمت مقر الجهاز وعثرت على أدلة الخيانة لم تذعها حتى الآن!

إن من العبث أن يكون الثمن لكل هذه الحرب، إخراج كل الأسرى الفلسطينيين مع أهمية ذلك، لأنه ثمن يتضاءل بجانب أعداد الشهداء والمصابين والتدمير الذي جرى!

إن على المقاومة أن تملي شروطها بما يتناسب مع الجرائم الصهيونية ومع حجم النصر غير المسبوق في تاريخ إسرائيل، فلا يجوز أن يصل التواضع بالمقاومة حد أن يكون ثمن النصر هو ثمن الصمود الذي كان يحدث في السابق، فلا معنى لاستمرار الحصار، ولا معنى لإغلاق المعابر، ولا قيمة لنصر ما لم تدفع إسرائيل وحلفاؤها ثمن جريمتهم، وكل هذا لن يكون بتواضع المنتصر، فكم من هزيمة لحقت بالمنتصرين بسبب هذا التواضع، فنعوذ بالله من تواضع المنتصرين المهلك لهم!

تكبروا فإن التكبر على المتكبر صدقة!

twitter.com/selimazouz1
التعليقات (0)