سياسة دولية

حكومة جديدة في إسبانيا.. وإقصاء بيلارا بعد انتقادها الحرب على غزة

ستنتقل الوزيرة السابقة إلى صفوف المعارضة بعد استثناء حزبها من الحكومة الجديدة - جيتي
ستنتقل الوزيرة السابقة إلى صفوف المعارضة بعد استثناء حزبها من الحكومة الجديدة - جيتي
كشف رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز الاثنين تشكيلة حكومته الجديدة التي أعاد فيها تكليف معظم وزرائه، واستبعد منها حزب بوديموس، وعلى رأسهم أيوني بيلارا التي انتقدت بشدة الحرب على غزة.

وقام الزعيم الاشتراكي الذي عاد إلى السلطة الخميس بعد تأمينه غالبية نيابية وخصوصا من الانفصاليين الكاتالونيين، بتأليف حكومة مصغرة من 22 وزارة، تسلمت نساء اثنتي عشرة منها.

واستبعد سانشيز من تشكيلته الحكومية وزيرة الحقوق الاجتماعية وزعيمة حزب بوديموس اليساري، أيوني بيلارا‏ التي دأبت على انتقاد الاحتلال الإسرائيلي بسبب الحرب العدوانية على غزة.

Embed from Getty Images

وقال مكتب سانشيز في بيان اليوم الاثنين إنه سيتوجه إلى إسرائيل والأراضي الفلسطينية يوم ‏الخميس المقبل.‏

وذكر البيان أنه من المقرر أن يلتقي برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس الإسرائيلي إسحق ‏هرتسوغ ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس.‏

اظهار أخبار متعلقة



ومن بين الوزراء الاثنين والعشرين، خمسة من حزب سومار اليساري المتشدد بزعامة الشيوعية يولاندا دياز التي أبرم معها سانشيز اتفاقا حكوميا وأعاد تعيينها وزيرة للعمل.

ومن بين الشخصيات البارزة التي احتفظت بمناصبها وزير الخارجية خوسيه مانويل ألباريس ووزيرة التحول البيئي تيريزا ريبيرا ووزيرة الدفاع مارغريتا روبلز ووزير الداخلية فرناندو غراندي مارلاسكا غوميز.

كما احتفظت وزيرة الاقتصاد الاشتراكية ونائبة رئيس الحكومة المنتهية ولايتها نادية كالفينو بحقيبتها، في انتظار انتخابها المحتمل رئيسة لبنك الاستثمار الأوروبي في كانون الأول/ديسمبر.

اظهار أخبار متعلقة



أما وزير الشؤون الرئاسية فيليكس بولانيوس الذي يعتبر الذراع اليمنى لسانشيز وشارك بقوة في المفاوضات مع الانفصاليين الكاتالونيين في الأسابيع الأخيرة، فقد تم تكليفه بـ"وزارة كبرى" تشمل حقيبة العدل.

وتمت ترقية وزيرة الموازنة ماريا هيسوس مونتيرو، وهي من محيط سانشيز المقرب، لتولي أحد مناصب نواب رئيس الحكومة الأربعة.

اظهار أخبار متعلقة



ومن المعينين الجدد عضوان في سومار مقربان من يولاندا دياز، هما إرنست أورتاسون للثقافة وطبيبة التخدير مونيكا غارسيا للصحة.

في المقابل، لا تضم حكومة سانشيز الجديدة أي وزير من حزب بوديموس، الحزب اليساري المتشدد الذي شارك الزعيم الاشتراكي الحكم حتى الآن ولكن العلاقات معه كانت مضطربة للغاية.

وكان الحزب الذي يمثله خمسة نواب، قد هدد نهاية الأسبوع بعدم دعم الحكومة في حال معارضة وجوده فيها.
التعليقات (0)