صحافة دولية

واشنطن بوست: السيسي يرأس نظاما قمعيا حوّل مصر لزنزانة كبيرة

قرر السيسي خوض الانتخابات الرئاسية المقبلة - جيتي
قرر السيسي خوض الانتخابات الرئاسية المقبلة - جيتي
قالت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، إن رئيس لجنة العلاقات الخارجية الجديد في مجلس الشيوخ، بن كاردين، أرسل رسالة مهمة إلى مصر بشأن انتهاك حقوق الإنسان، بعد أن أعلن أنه سيوقف مساعدات عسكرية بقيمة 235 مليون دولار وافقت عليها إدارة الرئيس جو بايدن مؤخرا، لبلد قمعي حوله رئيسه إلى زنزانة.

ولفت السيناتور كاردين إلى أنه سيسعى لحظر المساعدات العسكرية ومبيعات الأسلحة مستقبلا، إذا لم تتخذ مصر إجراءات ملموسة وذات معنى ومستدامة بشأن حقوق الإنسان هناك.

وجاء في مقال هيئة تحرير الصحيفة الذي ترجمته "عربي21"، أن رئيس النظام، عبد الفتاح السيسي، نجا لفترة طويلة من المساءلة بشأن تحويل مصر إلى زنزانة كبيرة، حيث يقبع عشرات آلاف السجناء السياسيين.

اظهار أخبار متعلقة



وتابعت بأنه على مدى عقد من الزمن، يتم الاعتداء على المعارضين، والصحفيين، دون أي تهم رسمية، حيث يرأس السيسي نظاما ينتهك حقوق الإنسان، ويحاول بنفس الوقت تبييض القمع من خلال ما يطلق عليه "الحوار الوطني" مع المعارضة المستبعدة أصلا عن حوارات حقوق الإنسان.

والمساعدات العسكرية المعلقة لمصر، مشروطة بتحسين سجل حقوق الإنسان فيما يتعلق بحرية التعبير، والتجمع السلمي، والسماح لوسائل الإعلام المستقلة بالعمل دون تدخل من الدولة، وإطلاق السجناء السياسيين، وتمكين المحتجزين من اتخاذ الإجراءات القانونية التي من حقهم.

وتحصل مصر على 1.3 مليار دولار سنويًا من الولايات المتحدة، وهي واحدة من أكبر متلقي المساعدات في الولايات المتحدة.

وجاء قرار كاردين بعد فضيحة تورط مصر في مخطط فساد طال رئيس اللجنة السابق، السيناتور بوب مينينديز الذي وجهت له تهم تلقي الرشوة.

اظهار أخبار متعلقة



وتشير الفضيحة إلى أن مصر تحاول أن تفسد العملية التشريعية الأمريكية. ومن المهم أن يكتشف دافعو الضرائب الأمريكيين أن مصر، التي تكافأت منذ عام 1978 بأكثر من 50 مليار دولار على شكل مساعدات عسكرية و30 مليار دولار على شكل مساعدات اقتصادية، كانت تحاول تخريب جانب رئيسي من الديمقراطية الأمريكية بالرشوة، بحسب الصحيفة.

وقالت الصحيفة إن مصر مطالبة بأن تحاسب المسؤولين الذين يحتمل أنهم متورطون بهذه الصفقة القذرة.

وختمت بأن هذا الأمر وحده لن يكون كافيا، لأن سجل انتهاك مصر لحقوق الإنسان طويل.
التعليقات (3)
واحد من الناس ... لن ينكسر السيسي ... الا اذا برهن المرشحون على جديتهم
الخميس، 05-10-2023 10:10 ص
باعلانهم ان الاولوية في برامجهم الإنتخابية لما يلي:.....إلغاء التجنيد الإجباري...... تسريح كل المجندين بالجيش ...... الاكتفاء بمنتسبي الجيش العاملين فقط........ سن التقاعد النهائي بدون اي تمديد هو سن الخمسين و يتم حساب معاشه بنفس طريقة حساب معاشات التقاعد للمدنيين..... فتح كافة الخدمات الخاصة بمنتسبي الجيش لعامة الشعب كالنوادي والمستشفيات و مراكز التسوق ...الخ ..... اصدار قانون بمنع تولي اي عسكري بعد تقاعده اي منصب مدني حكومي او في جهة عامة او جهة خاصة و الا توقف صرف معاشه أسوة بالمدنيين.... منع العسكريين من الانتخابات او الترشح لأي منصب سياسي مدى الحياة .... تأميم كافة ما يدعي الجيش انها من املاكه و إعلانها مجموعة شركات مصرية مساهمة و يكون لكل مصري سهم في هذه المجموعة..... محاكمة كل من سعى في قلب نظام الحكم المدني من العسكريين و غيرهم .
أحمد
الأربعاء، 04-10-2023 06:52 ص
لو أجاز الله لنا اللّعن للعنته حتى يوم القيامة أسأل الله تعالى أن يهزّه هزّا عنيفا فيسقط ولا يقف على قدميه حتى يرحل ، كما أسأله تعالى أن يجعل لعنة دماء الأبرياء تلاحقه فيراها كوابيس فلا ينام ليلا ولا نهارا ..........وعلى جماعة حزب الزور أن تتق الله فلا توالي مجرم الحرب الانقلابي الفاسد .........
كل جرائمه و كوارثه بموافقتكم
الأربعاء، 04-10-2023 06:31 ص
لانه كان تابع ذليل و لكن الخنزير المسعور وجه ذيله ناحية بوتين توجيه بسيط و لكنكم تريدون عبودية تامة