سياسة دولية

ترامب يتعرض لانتقادات حادة بعد دعوته للاستغناء عن الدستور

جدد ترامب مزاعمه عن تزوير نتائج انتخابات الرئاسة 2020- جيتي
جدد ترامب مزاعمه عن تزوير نتائج انتخابات الرئاسة 2020- جيتي

تعرض الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، الأحد، لانتقادات حادة خصوصا من الديمقراطيين غداة دعوته للاستغناء عن الدستور الأمريكي لإعادة النظر في نتيجة الانتخابات الرئاسية في العام 2020 التي فاز بها جو بايدن.

 

وجدد ترامب مزاعمه عن تزوير مكثف شاب الاقتراع، وقال على شبكته الاجتماعية "تروث سوشال" السبت، إن "الاحتيال والخداع من هذا النوع على نطاق واسع يمكّن من إلغاء جميع القواعد واللوائح والمواد، بما في ذلك تلك الواردة في الدستور".

 

وسارع البيت الأبيض إلى استنكار هذا التصريح.

 

وقال المتحدث باسم الرئاسة أندرو بيتس في بيان، السبت، إن "دستور الولايات المتحدة وثيقة مقدسة تكفل منذ 200 عام الحرية وسيادة القانون في بلدنا الجميل".

 

وأضاف أن "مهاجمة الدستور وكل ما يمثله مناقض  لروح بلادنا ويجب إدانتها"، وتابع: "لا يمكنك أن تحب أمريكا فقط عندما تفوز".

 

وقال إنه ينبغي "إدانة تصريحات ترامب عالمياً".

 

ودان أعضاء في الكونغرس من الحزبين الأحد تصريح الرئيس السابق الذي أعلن مؤخرًا عزمه عن الترشح للانتخابات الرئاسية لعام 2024.

 

وقال زعيم الديمقراطيين في مجلس الشيوخ تشاك شومر في تغريدة: "الأسبوع الماضي كان يتناول العشاء مع معادين للسامية. والآن يدعو إلى إنهاء الديمقراطية الدستورية في أمريكا".

 

وأشار شومر بذلك إلى مأدبة عشاء في مقر إقامة دونالد ترامب بفلوريدا حضرها نيك فوينتيس، وهو من المؤمنين بتفوق البيض وينكر وقوع محرقة اليهود.

 

وأضاف شومر أن دونالد ترامب "خارج عن السيطرة ويشكل خطرا على ديمقراطيتنا. يجب على الجميع إدانة هذا الهجوم على ديمقراطيتنا".

 

عند سؤاله عن تصريحات ترامب على قناة فوكس نيوز، امتنع نائب الرئيس السابق مايك بنس عن إدانتها، مع أنه سبق ونأى بنفسه عن الملياردير الأمريكي منذ الهجوم على مبنى الكابيتول في 6 كانون الثاني/ يناير 2021.

 

وقال إن "المرشحين الذين يركزون على الماضي، لا سيما الذين يركزون على التشكيك في الانتخابات الأخيرة، لم يحالفهم الأداء الجيد في انتخابات منتصف الولاية الشهر الماضي".

 

لكن النائب الجمهوري إريك سوالويل تساءل كيف يمكن لأعضاء الحزب الاستمرار بالإشارة إلى أنفسهم بأنهم "محافظون على الدستور"، إن لم يقوموا بإدانة تصريحات ترامب.

 

في غضون ذلك، صدرت إدانة عن جون بولتون مستشار الأمن القومي السابق لترامب، وقال في تغريدة "يجب على جميع المحافظين الحقيقيين معارضة حملته لانتخابات 2024 الرئاسية".

 

 

التعليقات (1)
اسامة
الإثنين، 05-12-2022 07:39 ص
امريكا شركة موارد مالية .. شركة قابضة .. وكل الزعماء فيما مضي يسلكون هذا الاسلوب لكن بطريقة تتماشي مع الدستور .. ترامب بصراحة انسان طبيعي .. يعني يقدم نفسه اولا قبل كل شيء .. والصفة التي تطلق عليه بانه يتصرف كتاجر .. فهو فعلا كتاجر ممنوعات .. فقد افضى عن امريكا ودستورها ونهجها بما لم يفعله احدا قبلة من زعمائها .. وفي اسلوبه فضاضة مثل البلطجية تماما في هذا العالم احدث ما وصل اليه ترامب مناكفة اللوبي اليهودي .. وهذا حدث لم يجروء عليه احدا قبله وهذا يعني انه فقد الامل في قبوله كمرشح ..