سياسة دولية

السيطرة على "النواب" الأمريكي معلّقة.. وسباقات محتدمة

كاري ليك مرشحة ترامب لمنصب حاكم ولاية أريزونا تخسر المنافسة- جيتي
كاري ليك مرشحة ترامب لمنصب حاكم ولاية أريزونا تخسر المنافسة- جيتي

لا تزال السيطرة على مجلس النواب من أحد الحزبين الجمهوري والديمقراطي معلقة حتى الآن، وسط احتدام سباقات في ولايات هامة، اليوم الثلاثاء.

 

وعلى الرغم من التقدم الجمهوري منذ بداية الفرز في انتخابات مجلس النواب، إلا أن الفارق مع الديمقراطيين ليس كبيرا.

 

ويحتاج الجمهوريون إلى إحراز انتصار في النواب لا سيما بعد خسارتهم انتخابات مجلس الشيوخ، التي حسمها الحزب الديمقراطي بخمسين مقعدا مقابل 49 مقعدا للحزب الجمهوري، بفارق صوت نائبة الرئيس كاميلا هاريس (الديمقراطية) وذلك في حال فوز الجمهوريين في ولاية جورجيا التي تشهد جولة إعادة.

 

اقرأ أيضا: "نيفادا" تحسم "الشيوخ" للديمقراطيين.. وتقدم جمهوري بالنواب
 

والجمهوريون هم الأقرب حتى الآن للفوز بالأغلبية في مجلس النواب، بعد أن حصلوا على 217 مقعدا بحسب "نيويورك تايمز" أو 215 مقعدا بحسب "سي أن أن" مقابل 204 للديمقراطيين بحسبهما أيضا.

 

ويحتاج أي من الحزبين للسيطرة على مجلس النواب إلى 218 مقعدا لتحقيق الأغلبية، التي كان يتمتع بها الحزب الديمقراطي قبل انتخابات التجديد النصفي في 8 تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري.

 

NYT:

CNN:

 


 



لكن النتيجة النهائية قد لا تعرف قبل أيام، إذ يواصل المسؤولون إحصاء الأصوات بعد أسبوع تقريبا من انتهاء الاقتراع.

 

سباقات محتدمة


ولا يزال هناك نحو 17 سباقا بارزا على مقاعد مجلس النواب، إذ يتقدم الجمهوريون في عمليات إحصاء الأصوات في 12 منها.

 

وتوقعت شركة "إديسون ريسيرش"، الاثنين، فوز الجمهورية لوري شافيز ديرمير في الدائرة الخامسة بولاية أوريغون، لتقتنص بذلك مقعدا كان يسيطر عليه الديمقراطيون.

ويمر المسار الضيق للديمقراطيين إلى النصر إلى حد بعيد عبر كاليفورنيا الليبرالية، التي لها عشرة مقاعد.

وقد يحتاج الديمقراطيون أيضا إلى تحقيق انتصارات في منافسات متقاربة في مين وألاسكا وأريزونا للحفاظ على أغلبيتهم الضئيلة في مجلس النواب.

ومن شأن فوز الجمهوريين في مجلس النواب، أن يمهد الطريق لحكومة منقسمة على مدار سنتين، بينما يمنح معارضي بايدن سلطة للحد من جدول أعماله السياسي، وإطلاق تحقيقات قد تضر بإدارته وعائلته.

وقال جيم بانكس، وهو عضو جمهوري بالكونغرس عن ولاية إنديانا، إنه يتوقع أن يفوز حزبه بأغلبية ضئيلة في المجلس المؤلف من 435 مقعدا، وأن يكون بمثابة "خط الدفاع الأخير لعرقلة جدول أعمال بايدن"، في أثناء إطلاق تحقيقات بخصوص الانسحاب الأمريكي من أفغانستان ومنشأ كوفيد-19 وعمليات الإغلاق إبان الجائحة.

 

اقرأ أيضا: WP: هؤلاء هم الخاسرون من الخارج بالانتخابات النصفية الأمريكية

وقالت رئيسة مجلس النواب الديمقراطية نانسي بيلوسي، الأحد الماضي، إنها لن تصدر أي تصريحات عن ما إذا كانت تخطط للبقاء في القيادة، إلى أن تتقرر السيطرة على المجلس.

وكانت هناك تكهنات بأن بيلوسي ستستقيل إذا فقد الديمقراطيون أغلبيتهم، لا سيما بعد أن تعرض زوجها لهجوم متسلل في منزلهما في سان فرانسيسكو الشهر الماضي.

خسارة مرشحة ترامب لمنصب حاكم ولاية أريزونا


وأفادت وسائل إعلام أمريكية، الثلاثاء، بأن كاري ليك المرشحة الجمهورية لمنصب حاكم ولاية أريزونا والمدعومة من الرئيس السابق دونالد ترامب، قد خسرت السباق أمام منافستها الديموقراطية كايتي هوبز في انتخابات منتصف الولاية.

وتوقعت شبكتا "سي أن أن" و"أن بي سي" خسارة ليك التي تعد ضمن قائمة المرشحين الذين كان شعارهم الانتخابي الرئيسي التشكيك بنتائج الانتخابات الرئاسية عام 2020، وبفوز جو بايدن حينها.

وغرّدت هوبز على "تويتر": "الديمقراطية تستحق الانتظار"، مضيفة: "شكرا أريزونا. أنا فخورة جدا بأن أكون الحاكم الجديد".

 

 

 

 

 


وينهي الفوز المتوقع لهوبز حملة انتخابية مريرة لكاري ليك منذ أن تركت الصحافة الإذاعية المحلية في سعيها لشغل أعلى منصب في الولاية.

 

وتعد خسارتها، هزيمة ثقيلة لترامب، الذي ينوي الترشح في الانتخابات الرئاسية المقبلة، في حين باتت حظوظه أقل بسبب نتائج انتخابات التجديد النصفي، وفشل "المد الجمهوري الأحمر" الذي وعد به، بل إنه خرج بمنافس له على ترشيح الجمهوريين للرئاسة هو السيناتور رون دي سانتيس في فلوريدا.

التعليقات (0)