سياسة عربية

"#ارحل_عدو_الله" يتصدر تويتر بمصر.. ودعوات للتظاهر

عبد الفتاح السيسي - جيتي
عبد الفتاح السيسي - جيتي

تصدر وسم "هاشتاغ"، ارحل عدو الله، قائمة الوسوم في مصر، مع تصاعد الدعوات للنزول في مسيرات كبيرة، يوم 11/11 من الشهر المقبل، ضد نظام رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي، خاصة بعد قرار تعويم سعر صرف الجنيه وهبوطه لمستوى قياسي أمام الدولار.

ودعا المشاركون عبر الهاشتاغ، إلى أوسع تفاعل ضد نظام السيسي، في المظاهرات التي دعا إليها نشاطات وفعاليات سياسية معارضة بمصر.

وقال مغردون في مشاركاتهم ضمن الهاشتاغ:

 

 

 

وفي ظل الدعوات للتظاهر ضد نظام السيسي، بدأت حملة اعتقالات واسعة في القاهرة، وعدد من المحافظات المصرية، خلال الأسابيع الماضية.

وكان المدير التنفيذي للشبكة المصرية لحقوق الإنسان، أحمد العطار، قال لـ"عربي21": "كعادة السلطات الأمنية المصرية عند كل دعوة للتظاهر، تقوم بتكثيف عمليات الاعتقال التعسفي للمواطنين، سواء المعتقلون السابقون الذين يجري إعادة اعتقالهم من جديد، أو القيام باعتقالات عشوائية للمواطنين، أو حتى من خلال القيام بحملات تفتيش غير دستورية وغير قانونية لهواتف المارة في الشوارع".

وأوضح العطار أن "تلك الإجراءات الأمنية المتصاعدة تهدف إلى بث الرعب والخوف والقلق لدى الجميع، وإرسال رسالة مفادها: نحن هنا نراقبك ونلاحقك ولن نتركك، وهي الإجراءات والأساليب ذاتها التي تمت سابقا مع دعوات المقاول والفنان محمد علي في أيلول/ سبتمبر 2019 وأيلول/ سبتمبر 2020، والتي لم تمنع المواطنين من النزول والمشاركة حينها حتى لو بشكل مختلف".

اقرأ أيضا: مسؤول سابق يكشف لـ"عربي21" أسرار وأزمات قضاة مع السيسي
 
واستطرد الحقوقي المصري قائلا: "ما حدث من اعتقالات حتى الآن، وإن لم يكن مرصودا بالشكل الدقيق، من الواضح أنه الأعنف والأكثر عددا من الدعوات السابقة".

وأوضحت الشبكة المصرية، في بيان أصدرته ووصل "عربي21" نسخة منه، أنها "رصدت من خلال مصادرها انتشار الأكمنة الأمنية المتحركة والثابتة في أنحاء مختلفة من القاهرة الكبرى، وانتشار عمليات الاعتقال العشوائي للمواطنين، خاصة الشباب منهم".

ولفتت إلى قيام رجال أمن بملابس مدنية وشرطية بتوقيف المواطنين في الشوارع الرئيسية، وتفتيش هواتفهم المحمولة، واعتقال بعضهم، منوهة إلى "رفض جهاز الأمن الوطني الإفراج عن معتقلين حاصلين على قرارات بإخلاء سبيلهم بدواع أمنية".

وأردفت الشبكة المصرية: "تأتي هذه الإجراءات مع انتشار الدعوات بين المواطنين للتظاهر يوم 11/11 المقبل، رفضا لغلاء الأسعار، وتنديدا باستمرار السياسات الاقتصادية الخاطئة والكارثية، التي أصابت المواطنين بشكل مباشر بالفقر وفقدان الأمل".

 

النقاش (5)
Abderrazak
الثلاثاء، 01-11-2022 06:12 م
ماذا ينتظر السغب المصري لخلع هذا الشيطان
محمد غازى
الثلاثاء، 01-11-2022 02:17 ص
إذا ألشعب يوما أراد الحياة، فلا بد أن يستجيب ألقدر. ولا بد لليل أن ينجلى، ولا بد للقيد أن ينكسر. أدعو ألله جلت قدرته، أن ينصر ألشعب ألمصرى ألطيب، على هذا ألقزم ألمسمى ألسيسى عدو ألله وعدو ألإنسانية، وعدو كل ألشرفاء!!!
....الى من يهمه الامر....
الإثنين، 31-10-2022 10:27 م
ان شاء الله سنحاصر مطار القاهره وسوف نخرج جميع المساجين... سوف يتم قطع الكهرباء عن شرم الشيخ....تحذير للداخليه والجيش نرجو عدم لمس اى مصرى ...حتى ترجعوا الى منازلكم سيرا على الاقدام وكذلك تروا اولادكم...كل القاده معروفين لنا
مصري - تكملة التعليق السابق
الإثنين، 31-10-2022 03:58 م
يا سيسي لو متأكد ان اخر يوم في حياتي 11-11 سانزل برضه لم يعد هناك حل اخر يا وجود السيسي او وجود مصر
مصري
الإثنين، 31-10-2022 03:48 م
يا سيسي لبشاعة جرائمك و كثرتها و لان الله موجود لابد من عقابك و عدل الله لابد ان يتحقق رغم عن انف العالم اجمع فانت تعمي عن مصير ابن على تونس و مصر على مصير ابشع من مصير قذافي ليبيا وصلنا منذ قليل ان هناك طائرات مروحية تحوم فوق ميدان التحرير و بالتأكيد هذه بأوامر السيسي لقتل المصريين مثل اي محتل و قد قتل الانجليز المصريين على كوبري عباس و بعدهم السيسي في رابعه هكذا تفعل جيوش الاحتلال