سياسة عربية

السيسي يتحدث عن عجز بالمياه ويناشد لحل عادل لسد النهضة

السيسي: تداعيات تغير المناخ أدت لتفاقم آثار الندرة المائية على الرقعة الزراعية بمصر- جيتي
السيسي: تداعيات تغير المناخ أدت لتفاقم آثار الندرة المائية على الرقعة الزراعية بمصر- جيتي
قال رئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي، الاثنين، إن موارد مصر المائية صارت تعجز عن تلبية احتياجات سكانها بالرغم من سياسة ترشيد الاستهلاك.

تصريحات السيسي جاءت في كلمة له في افتتاح الدورة الخامسة، من أسبوع القاهرة للمياه الذي تنظمه مصر.

وقال السيسي إن الرقعة الزراعية بمصر تتأثر بالتبعات السلبية لتغير المناخ، موضحا أنه كان ضروريا أن تتبنى مصر مقاربة شاملة بغرض التعامل الناجح مع تحديات الأمن الغذائي.

وأضاف أن تداعيات تغير المناخ تؤدى إلى تفاقم أثار الندرة المائية على الرقعة الزراعية بمصر.

وبحسب السيسى فإن مصر تمكنت من الحفاظ على أمنها المائي والغذائي في ظل أزمات عالمية وإقليمية.

وتطرق السيسي في كلمته إلى سد النهضة الإثيوبي، وقال إن مصر كانت دومًا في تعاملها مـع نهر النيل، رائدة للدفع بقواعد ومبادئ القانون الدولي، ذات الصلة بالأنهار المشتركة وفي مقدمتها التعاون والتشاور، بغرض تجنب التسبب في ضرر، لضمان الاستخدام المشترك المنصف لتلك الموارد.

وأضاف أن موقف مصر ينطلق من اقتناعها بأن الالتزام بروح التعاون والتوافق، على مساحات المصالح المشتركة هو السبيل الوحيد لتجنب الآثار السلبية، التي قد تنجم عن الإجراءات الأحادية في أحواض الأنهار. وتؤمن بضرورة تجنب أي تداعيات سلبية، قد تنجم عن مشروع تنموي في دول نامية، تتأثر بها دولة نامية أخرى، وتؤذيها على نحو لا يمكن احتواؤه.

وجدد السيسي التزام مصر ببذل أقصى جهودها لتسوية قضية "سد النهضة" على النحو الذي يحقق مصالح جميع الأطراف، وتدعو المجتمع الدولي إلى تعظيم وتضافر الجهود من أجل تحقيق هذا الهدف العادل.
 
التعليقات (2)
الصعيدي المصري
الإثنين، 17-10-2022 10:02 م
العميل الصهيوني جاء ليدمر مصر ..
مصري
الإثنين، 17-10-2022 09:43 م
انت وافقت على سد يهدد مصر بالفناء سد لم يوافق عليه الانجليز دمره لأن لا وجود لمصر مع وجود السد السد دليل واضح أن هدفك هو تدمير مصر بحيث لا يمكن إصلاحها

خبر عاجل