سياسة عربية

خالد الجندي يسخر ضمنيا من "الأزهر" لرفضه حظر الطلاق الشفوي

خالد الجندي
خالد الجندي

سخر عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية بمصر خالد الجندي، ضمنيا من الأزهر، بسبب عدم موافقته حتى الآن على طلب رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي، بشأن إصدار وثيقة بشأن الطلاق الشفوي بمصر.

وقال الجندي: "لمحت المرارة في حديث الرئيس.. بعض علماء الدين يتوخى الحذر من ألسنة الناس، ولو عملت حساب مش هتعرف تتكلم، وهتكتشف في النهاية إن اللي يحركك شوية عيال على السوشيال ميديا بيتهموك أو يشتموك".

وتابع الجندي: "بيحصل إرهاب الضعفاء من أصحاب الدين، وبيرجعوا خطوتين للوراء خوفا من هجوم بعض العيال، أنا بسمي الشيوخ دي شيوخ منتصف العصا، شيوخ منتصف العصا، لا أنت عارف هو هنا ولا هنا، حاجة جيلاتينية لزجة، متاخدش منه عقاد نافع".

وأضاف: "الرئيس تكلم في قضية الطلاق الشفوي اللي أنا بتكلم فيها من 9 سنوات، الرئيس قال إنه لما اقترح وثيقة الطلاق الشفوي علماء الدين انقسموا إلى قسمين؛ قسم وافق وقال إنها توافق الشريعة، والقسم الثاني تحفظ، وحين سئلوا عن سبب تحفظهم قالوا أصل مش عايزين يتقال".

وأكمل: "مشكلة الطلاق الشفوي اللي بيتكلم فيها الرئيس كل دول العالم خلصت منها ما عدا مصر ودولة تانية، السعودية ألغت الطلاق الشفوي ومحدش يقدر يزايد على المملكة في الدين".

وكان السيسي الثلاثاء وجه انتقادا ضمنيا إلى الأزهر، على خلفية توثيق الطلاق.

 



وقال "السيسي" خلال الجلسة الختامية للمؤتمر الاقتصادي: "عندما طرحت جعل الطلاق بوثيقة مكتوبة لحماية حقوق الناس، هناك مؤسسة عرضته على مجموعة من العلماء وبلغوني أن نسبة كبيرة منهم وافقوا على الاقتراح".

واستدرك: "لكن لم يعلنوا هذا حتى لا يقول أحد إن تلك المؤسسة تدعم السلطة".

وكان السيسي دعا عام 2017، إلى إصدار قانون يقضي "بألا يتم الطلاق إلا أمام مأذون"، ما يعني حظر الطلاق الشفوي، وهو ما عارضته هيئة كبار العلماء في الأزهر، وقالت إن الطلاق شفويا "مستقر عليه منذ عهد النبي".

 

وأثارت تعليقات الجندي ردود فعل عبر موقع تويتر، وسخر مغردون من طلب السيسي وقالوا: 

 

بس انت مش من علماء الدين
انت جواهرجى يا خالد

التعليقات (0)

خبر عاجل