كتاب عربي 21

تونس وأحصنة طروادة

محمد هنيد
1300x600
1300x600

قد يكون من الموضوعي أيضا إطراء الانقلاب وذكر محاسنه لأنه لم يكن شرّا مطلقا في تونس فكل الظواهر الاجتماعية والسياسية لها وجهها الإيجابي مهما كان ضئيلا. صحيح أنّ الانقلاب يمثل تهديدا خطيرا للمسار الديمقراطي المتعثر الذي عرفته البلاد طوال أكثر من عشر سنوات من الإنجاز الثوري.

وصحيح أيضا أنّ الانقلاب على الدستور والبرلمان جريمة في حق الوطن والثورة وباب أبواب الاستبداد لكنّه يحتاج أيضا إلى تفكيك الشروط التي جعلته ممكنا حتى يتسنى للأجيال الجديدة منع تجدده. إنّ حدوث أي انقلاب يعني أنّ ظروفا معيّنة داخلية وخارجية هي التي سمحت بحدوثه أو بتعبير آخر فإنه يعني أنّ شروطا أخرى لم تكن موجودة لمنع حدوثه. 

في تونس كان الانقلاب متوقّعا بل كانت درجات احتماله عالية جدا لأسباب كثيرة تتوزع على مستويات مختلفة أدت إلى تعفين المشهد العام وضرب الاقتصاد وتأزيم الوضع السياسي والاجتماعي. داخل هذا المشهد العام لعبت النخب المحلية دورا مركزيا في بلوغ المشهد المنحدَر الذي وقع فيه بعد أن شاركت بقوّة في ضرب المسار الانتقالي وفي التمكين للانقلاب. 

هل توجد نخب تونسية؟

لن يكون الجواب صادما إن نحن أقررنا بأن تونس لم تنتج نخب فعلٍ حقيقية قادرة على ترسيخ المُنجز الثوري الذي حققته الجماهير الغاضبة، بل إننا لا نجانب الصواب إن نحن أقررنا بأنها ساهمت في ترذيل المشهد السياسي وفي التمكين لشروط الانتكاس نحو مربع الاستبداد.
 
لا يعني هذا القول غياب شخصيات شاركت في التأسيس للفعل الحضاري والسياسي المقاوم طيلة قرن من الزمن منذ مرحلة الاحتلال الفرنسي وصولا إلى تأسيس الدولة وبناء المجتمع. لكن هاته الفواعل الفردية لم تنجح في تكوين طبقة مثقفة قادرة على تجاوز خلافاتها الأيديولوجية ومطامعها الشخصية ونحت أرضية مشتركة تجعل من الاختلاف الفكري أساسا لمشروع نهضة حقيقية يمنع تجدد شروط الاستبداد.

لقد تأسس النخب التونسية في أغلبها على فردانية الفعل والإنجاز والتصوّر ولم تكن فاعلا جماعيا إلا في سياقات محددة غلب عليها الطابع الأيديولوجي المستورد في شكله العروبي القومي أو اليساري الماركسي أو حتى الاسلامي المحافظ. ارتهنت هذه المجموعات فكريا إلى الخارج ولم تنتج نموذجها الفكري الخاص بها والنابع من سياقها المحلي فاستوردت مع المحمول الفكري للنظريات الوافدة المشاكلَ الكامنة فيها وغرستها في التربة التونسية. 

 

لقد تأسس النخب التونسية في أغلبها على فردانية الفعل والإنجاز والتصوّر ولم تكن فاعلا جماعيا إلا في سياقات محددة غلب عليها الطابع الأيديولوجي المستورد في شكله العروبي القومي أو اليساري الماركسي أو حتى الاسلامي المحافظ.

 



نجم عن هذه الخيارات ارتهان المشهد التونسي للتجاذبات الإقليمية والدولية خاصة بعد فشل هذه المجموعات في توطين المحمول الفكري الخارجي وتطويعه للنسق المحلي بخصوصياته الحضارية والتاريخية والديمغرافية. لا يشك أحد في أن الفكرة القومية أو الفكرة اليسارية مثلا اجتهاد انساني يخطئ ويصيب حسب السياقات التي يطبق فيها وحسب الأهداف المرسومة له لكنّه في الحالة التونسية كان إسقاطا قسريا يستهدف أساسا منع ظهور البدائل الوطنية التي وأن تشبثت بتربتها المحلية فإنها لا تنفصل عن امتدادها العربي والإسلامي بل تتكامل معه فتغذي روافده. 

الثورة وبيان عقم النخبة  

كانت الثورة الغطاء الأخير الذي رُفع عن نخب تونس الأكاديمية والإعلامية والفكرية والفنية لا لأنها كانت جزءا من الاستبداد داعما له حارسا لوجوده مدافعا عنه فهذه فصيلة أخرى بل لأنها أثبتت بالتجربة الحية أنها عدوّ الشعارات التي كانت تدافع عنها وتتبنّاها. 

لم تكن الثورة منجزا نخبويا بل كانت فعلا شعبيا قاعديا تجاوز شعارات النخب وحقق في وقت قياسي ما كانت هي تعِد به طيلة عقود من تاريخها. كان سرّ نجاح الجماهير " غير المفكّرة " كامنا في وعيها بالقدرة على إسقاط النظام وبزيف مشاريع نخبها التي كانت جزءا من النظام نفسه بما في ذلك تلك التي تدّعى معارضته. 

لكن الخطأ القاتل الذي وقعت فيه الثورة هو أنها لم تراعِ تحوّل الجيل والنقلة التي حدثت بين جيلين وهي النقلة التي كانت سببا في نجاح الثورة. فحين تسلّم الجيل القديم مقاليد السلطة حمل معه تناقضاته القديمة وصراعاته التاريخية وجلب إلى السلطة نخبا لا علاقة لها بالمُنجز الثوري وهو الأمر الذي مكّن لنخب الاستبداد من الاندساس داخل البناء السياسي الجديد مستفيدة من وجود خصومها التاريخيين. 

 

لم تكن الثورة منجزا نخبويا بل كانت فعلا شعبيا قاعديا تجاوز شعارات النخب وحقق في وقت قياسي ما كانت هي تعِد به طيلة عقود من تاريخها. كان سرّ نجاح الجماهير " غير المفكّرة " كامنا في وعيها بالقدرة على إسقاط النظام وبزيف مشاريع نخبها التي كانت جزءا من النظام نفسه بما في ذلك تلك التي تدّعى معارضته.

 



هكذا عادت الصراعات القديمة إلى السطح فسقط الاسلاميون سريعا أو أُسقطوا في صراع الهوية بدل فرض صراع البدائل الاقتصادية وتصفية إرث الاستبداد السياسي والإعلامي. من جهتهم حافظ القوميون على مواقعهم الداعم لترذيل المشهد السياسي عبر مواقعهم الحزبية والنقابية بضرب الاقتصاد وفرض صراع الهوية وإعلان الحرب على الإسلاميين في تحالف لا يخفى مع غرف الثورة المضادة في مصر وسوريا ودول الخليج. ثم دعمت الفصائل القومية الانقلاب على الدستور وعلى البرلمان وسعت إلى استنساخ صورة الزعيم الذي لا تعيش إلا تحت جناحه. أما شراذم اليسار أو ما بقي منهم فقد عادوا إلى مواقعهم في صدارة المشهد وخاصة في الإعلام والفضاء الرمزي من أجل هدف وحيد وهو شيطنة الثورة ورفع شماعة الإرهاب دون القدرة على تقديم أية بدائل اقتصادية أو تنموية. 

داخل هذه المشهد الجديد لم تجد الدولة العميقة أي نواة النظام السابق صعوبة تذكر في التسلل وتصدّر المشهد ثم إزاحة الجميع خلال العملية الانقلابية الأخيرة. إن الانقلاب الذي عرفته تونس ليس إلا عنوانا لفشل النخب المحلية وتتويجا لمسارات فشلها وفي كونها قد أخطأت اللحظة التاريخية في زمان لم يكن زمانها ودور لم يكن دورها. 

اليوم لم يبق لهذه النخب إلا الانسحاب من المشهد وترك الجيل الجديد يصارع إرثها الثقيل بآلياته الخاصة علّه يتمكّن من إعادة البوصلة إلى اتجاهها الصحيح. لن تستطيع نخب تونس التكفير عن خطاياها إلا إن هي نجحت في تسليم المشعل للجيل الجديد المنفصل عن صراعات الايديولوجيا والسليم من أمراض الماضي. هذا الجيل الجديد هو الجيل الذي يملك من الأدوات ومن العزائم ما يستطيع به القطع مع إرث الاستبداد سلطةً ومعارضة ووضع شروط التحرر من الاستعمار ووكلائه ونخبه جميعا. 


التعليقات (2)
Jordan the hope
الخميس، 23-12-2021 12:53 م
اي جالس على الكرسي في العالم الثالث وخصوصا بعد الحرب العالمية الثانية لا يملك من أمره شيئاً اطلاقا وعلى الاقل في الأمور الأساسيه والجوهريه التي تخص الاوطان ومن عليها من بشر. الدوله العميقه في العالم الثالث هي زمره مرتبطه بدول كبرى واديولوجياتها العميقه : تبعيه مع غياب ومنع اي تنميه حقيقيه علميه أو انتماء وطني حقيقي والدفاع عنه. هياكل دول موجوده من دستور وحكومات وجيوش ووو. لكنها عند الحاجه الحقيقيه لا تجدها بل تعمل عكس كل طموحات وأهداف الشعب الذي واجبها رعايته وأمنه. بل تقتل الشعب وتحرقه بابشع الاسلحه ان وجدت الدول المهيمنه ان ذلك من مصلحتها. الكلام يطول وحتى طلاب الإعدادي يعرفون ذلك. والمثال الناصع والذي لا يزال قائما بهذا الخصوص هو نظام الإجرام في سوريا. شعارات وحده وحريه وووو والعدو الغاصب. لكن عندما أمر وهو طبعا راغب قتل بالكيماوي حتى الأطفال وهم في فوطهم نيام. لا تقول عميق وغير عميق. العميق هو الدول الكبرى ومن لف ملفها مع لا أقول وكلاء بل أجراء(بضم الالف والهمزه وفتح الباء والرأ). الامثله التي لاتزال قائمه وليست الماضيه كثيره. لكن وما ربك بغافل عما يعمل الظالمون. ولا تيئسوا من روح الله.... ونعم بالله.
Jordan the hope
الخميس، 23-12-2021 12:40 م
اي جالس على الكرسي في العالم الثالث وخصوصا بعد الحرب العالمية الثانية لا يملك من أمره شيئاً اطلاقا وعلى الاقل في الأمور الأساسيه والجوهريه التي تخص الاوطان ومن عليها من بشر. الدوله العميقه في العالم الثالث هي زمره مرتبطه بدول كبرى وايديلوجياتها العميقه : تبعيه مع غياب ومنع اي تنميه حقيقيه علميه أو انتماء وطني حقيقي والدفاع عنه. هياكل دول موجوده من دستور وحكومات وجيوش ووو. لكنها عند الحاجه الحقيقيه لا تجدها بل تعمل عكس كل طموحات وأهداف الشعب الذي واجبها رعايته وأمنه. بل تقتل الشعب وتحرقه بابشع الاسلحه ان وجدت الدول المهيمنه ان ذلك من مصلحتها. الكلام يطول وحتى طلاب الإعدادي يعرفون ذلك. والمثال الناصع والذي لا يزال قائما بهذا الخصوص هو نظام الإجرام في سوريا. شعارات وحده وحريه وووو والعدو الغاصب. لكن عندما أمر وهو طبعا راغب قتل بالكيماوي حتى الأطفال وهم في فوطهم نيام. لا تقول عميق وغير عميق. العميق هو الدول الكبرى ومن لف ملفها مع لا أقول وكلاء بل أجراء(بضم الالف والهمزه وفتح الباء والرأ). الامثله التي لاتزال قائمه وليست الماضيه كثيره. لكن وما ربك بغافل عما يعمل الظالمون. ولا تيئسوا من روح الله.... ونعم بالله.