سياسة دولية

بيلوسي تصف بايدن بـ"الرئيس المنتخب".. وإعادة الفرز بجورجيا

بيلوسي قالت إن بايدن يملك تفويضا قويا للرئاسة- جيتي
بيلوسي قالت إن بايدن يملك تفويضا قويا للرئاسة- جيتي

وصفت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي الجمعة جو بايدن بأنّه "رئيس منتخب" للولايات المتحدة، بعدما تقدّم على منافسه دونالد ترامب في فرز الأصوات في عدد من الولايات الرئيسة من دون حسم النتيجة رسمياً.

وقالت بيلوسي عن بايدن ونائبته كامالا هاريس: "هذا الصباح، بدا واضحاً أنّ الثنائي بايدن-هاريس سيفوز بالبيت الأبيض". وتابعت في مؤتمر صحافي أنّ "الرئيس المنتخب بايدن يتمتع بتفويض قوي ليحكم".

وجاءت تصريحات بيلوسي في الوقت الذي بدأت فيه أرقام بايدن تتصاعد بشكل أكبر في عدد من الولايات الحاسمة، وإنهائه تقدم ترامب فيها، خاصة في بنسلفانيا وجورجيا، والتي تساوت في الأخيرة منها نسب التصويت بين المرشحين.

 

من جانبه اعتبر موقع تويتر الجمعة تغريدات تشير إلى جو بايدن على أنه "الرئيس المنتخب" سابقة لأوانها، مع استمرار فرز الأصوات في الانتخابات الأمريكية وسط تقدم المرشح الديمقراطي على دونالد ترامب.

ووضع توتير على التغريدات التي تشير إلى نائب الرئيس السابق بلقب "الرئيس المنتخب" ونائبته المرشحة كامالا هاريس على أنها "نائبة الرئيس المنتخب" إشارة تقول إن الفرز لم ينته بعد.

ويمكن قراءة الرسالة التالية "لم تعلن المصادر الرسمية على الأرجح نهاية السباق عند نشرها على تويتر"، أسفل تغريدة نشرها المؤسس المشارك للتحالف الديمقراطي سكوت دوركين واستخدم فيها اللقبين للإشارة إلى بايدن وهاريس.

ويحيل الإشعار إلى رابط يقود إلى آخر الأنباء حول الانتخابات.

وعمل تويتر وفيسبوك على تأشير منشورات وحجبها أو الحد من انتشارها عندما تتضمن إعلانا سابقاً لأوانه أو هجمات كاذبة على عملية التصويت منذ إغلاق صناديق الاقتراع في وقت متأخر من يوم الثلاثاء.

وقال موقع تويتر: "مع استمرار فرز الأصوات في جميع أنحاء البلاد، تواصل فرقنا اتخاذ إجراءات بشأن التغريدات التي تعلن الفوز قبل الأوان أو تحتوي على معلومات مضللة حول الانتخابات بشكل عام".

وأضاف: "هذا يتماشى مع سياسة النزاهة المدنية لدينا وتوجيهاتنا الأخيرة حول المس بنتائج الانتخابات".

وضعت إشارة على مزاعم لا أساس لها أطلقها ترامب فيما يتعلق بعملية التصويت وكذلك مزاعم سابقة لأوانها بفوز أي من المرشحين، مع توفير روابط لمصادر موثوقة للمعلومات.

وجعل إجراء تويتر التعليقات أقل بروزا، وطُلب من المستخدمين الذين يسعون إلى قراءة المنشورات النقر لقراءة التحذير قبل ذلك.

من جانبه قال مركز إديسون للأبحاث، إن بايدن وسع هامش التقدم على ترامب في ولاية بنسلفانيا الحاسمة، إلى 9027 صوتا مع استمرار الإحصاء.


وأشار إلى أن بايدن متقدم على ترامب في أريزونا بنحو 43569 صوتا. مضيفا أنه وبعد فرز 92% من الأصوات في أريزونا، حصل بايدن على 50% مقابل حصول ترامب على 48.6%.

وعلى صعيد عدد الأصوات الباقية التي لم يتم فرزها بالولاية فقد بلغت 4169 صوتا.

وأعلنت ولاية جورجيا الأمريكية حيث تحتدم المنافسة، أنّها ستعيد فرز أصوات الناخبين في الولاية.

وقال الوزير في ولاية جورجيا براد رافنسبرغر في مؤتمر صحافي في أتلانتا، إنّ المنافسة في جورجيا "لا تزال محتدمة"، مضيفا أنّه "في ظل هامش ضيق إلى هذا الحد، ستتم إعادة فرز الأصوات في جورجيا".

وأظهرت النتائج صباح الجمعة تقدم جو بايدن بـ1500 صوت في جورجيا، الولاية الواقعة في جنوب شرق الولايات المتحدة والتي اعتادت التصويت للجمهوريين منذ العام 1996.

وأضاف رافنسبرغر: "العد النهائي في جورجيا له تأثير هائل على البلاد بكاملها".

وتابع: "الرهانات كبيرة وأعصاب الجميع مشدودة. لن ندع هذه المناقشات تصرف انتباهنا عن عملنا. سنفعل الأمور بالشكل الصحيح وسندافع عن نزاهة انتخاباتنا".

ولفت إلى أن جورجيا سمحت للمراقبين من الفريقين بمراقبة العد بعدما ادعى ترامب، دون أي دليل، أن التزوير جار في كل أنحاء البلاد.

 

التعليقات (1)
نداء لرئيسة الكونجرس
الجمعة، 06-11-2020 05:32 م
ما تستعجليش النتائج ، مش يمكن ترامب يعتقل بايدن ويحطه في السجن زي السيسي ما عمل في رئيس مصر المنتخب