ملفات وتقارير

استمرار تفشي كورونا عالميا.. والاقتصاد يعاني بشدة

تواصل الولايات المتحدة التصدر من حيث الإصابات - جيتي
تواصل الولايات المتحدة التصدر من حيث الإصابات - جيتي

تجاوزت إصابات فيروس كورونا المستجد حول العالم مليونين و720 ألفا فيما بات عدد الوفيات على أعتاب الـ200 ألف، أكثر من ربعهم في الولايات المتحدة وحدها، فيما بدأت جامعة أوكسفورد البريطانية بإجراء تجارب على لقاح محتمل.

وتواصل الولايات المتحدة التصدر من حيث عدد الإصابات أيضا، بواقع أكثر من 886 ألف إصابة وأكثر، فيما تأتي دول إسبانيا وإيطاليا وفرنسا وألمانيا وبريطانيا وتركيا تاليا في سلم الترتيب.

 

كورونا عالميا.. وفيات أمريكا 50 ألفا وتجريب لقاح ببريطانيا

 

القائمة كاملة من هنا

 

عربيا 

 

سجلت عدد من الدول العربية الجمعة، إصابات ووفيات جديدة جراء استمرار تفشي فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، وذلك مع بدء أول أيام شهر رمضان المبارك.

أعلنت وزارة الصحة المغربية الجمعة، تسجيل 124 إصابة بالفيروس ليرتفع الإجمالي إلى 3692.
وقالت في الموقع الرسمي الخاص بفيروس كورونا بالمغرب، إن عدد المتعافين ارتفع إلى 478، بعد تماثل 22 حالة للشفاء، مشيرة في الوقت ذاته إلى أنه لم يتم تسجيل أي وفاة، ليستقر الإجمالي عند 155.

من جانبها، أعلنت الصحة اللبنانية الجمعة، تسجيل 8 إصابات جديدة بكورونا ليصل الإجمالي إلى 696.
وفي تقرير الوزارة اليومي عن انتشار الفيروس نشرته الوكالة الرسمية، أوضحت أنها لم تسجل وفيات ليستقر الإجمالي عند 22، وحالات الشفاء عند 140 بعد تعافي حالتين.

وفي قطر، أعلنت وزارة الصحة العامة الجمعة، تسجيل 59 حالة جديدة تماثلت للشفاء، ليصل إجمالي عدد حالات الشفاء من فيروس كورونا في البلاد إلى 809 حالات، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء القطرية "قنا".

 

دول عربية تسجل إصابات جديدة بكورونا مع أول أيام رمضان

انكماش اقتصادي أوروبي

 

أكد المفوض المعني بالصناعة في الاتحاد الأوروبي، تيري بريتون، الجمعة، أن الدول الأعضاء بالاتحاد بطريقها إلى انكماش اقتصادي بأرقام كبيرة بسبب أزمة "كورونا".

وقال المسؤول الأوروبي، إن التكتل يتجه هذا العام صوب انكماش اقتصادي بنسبة تتراوح بين خمسة وعشرة في المئة بسبب تفشي فيروس "كوفيد- 19"، مضيفا أن الرقم قد يكون أسوأ إذا "لم تتحسن الأمور".

جاء ذلك في مقابلة له مع تلفزيون "فرنسا 2"، قال فيها إنه متفائل بأن قادة الاتحاد الأوروبي سيتمكنون في نهاية المطاف من وضع تفاصيل صندوق طارئ حجمه تريليون يورو، تم الاتفاق عليه الخميس.

 

مسؤول يؤكد اتجاه أوروبا لانكماش اقتصادي بأرقام صادمة

خطة ترامب

 

وقّع الرئيس الأميركي دونالد ترامب الجمعة خطة مساعدة اقتصادية جديدة تقدّر قيمتها بنحو 500 مليار دولار بهدف دعم الاقتصاد الذي تضرر بشدة جراء القيود المفروضة لمواجهة تفشي وباء كوفيد-19.


وقال أثناء توقيعه النص في المكتب البيضاوي غداة إقراره في الكونغرس، "إنّه خبر جيد للشركات الصغيرة وخبر جيد للعمّال".


وهذه الخطة الجديدة البالغة قيمتها 483 مليار دولار هدفها دعم الشركات لكن أيضا المستشفيات الأميركية التي اضطرت بسبب الوباء أن ترجىء بعض عملياتها لتحرم بذلك نفسها من عائدات مهمة.

 

العلاج بالمطهرات 


أثار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب جدلا واسعا بدعوته الأطباء إلى وضع آلية لتطهير الرئتين، عن طريق الأشعة أو المعقّم.


وقال ترامب في مؤتمره اليومي بالبيت الأبيض، إنه يحث الأطباء على حقن مصابي فيروس "كورونا" بمعقّمات لتطهير رئاتهم، أو عبر تطهيرها باستخدام الأشعة فوق البنفسجية، أو أي ضوء قوي.

ونقلت شبكة "إن بي سي نيوز"، عن أخصائي أمراض الرئة فين جوبتا، قوله إن فكرة ترامب "غير مسؤولة، وخطيرة".

وتابع: "يفعلها من يريد قتل نفسه".

 

نصائح رمضان 

 

قدم عدد من علماء الدين والأطباء عبر "عربي21" عددا من النصائح الدينية والطبية الخاصة بصيام نهار رمضان في ظل أزمة انتشار فيروس كورونا وتوابعها من حظر وحجر بالمنازل؛ مؤكدين على ضرورة الالتزام بكل ما من شأنه الحفاظ على حياة الإنسان،

وكذلك في المقابل تهدف كل الأبحاث الطبية للحفاظ على صحة الإنسان، وإبعاد الشرور عنه؛ وعليه يجب الالتزام بكل ما يقود إلى ذلك في ظل الظرف الصعب الذي يعيشه العالم أجمع.

 

نصائح طبية ودينية للصيام في زمن كورونا

فرصة للتسلية


وفي ظل الحظر المفروض في العديد من الدول، نشرت "عربي21" عددا من المواد التفاعلية المفيدة والمسلية بنفس الوقت، إلى جانب عدد من النصائح الطبية التي تساعدك على البقاء بصحة جيدة لحين انتهاء الأزمة.

 

في أول أيامه.. اختبر معلوماتك عن شهر رمضان؟ (اختبار)

هل تعرف الشهادات التي يحملها هؤلاء الفنانون العرب؟ (اختبار)

في ذكرى سقوط بغداد.. اختبر معلوماتك عن صدام حسين (اختبار)


هل يمكنك معرفة أسماء العملات في هذه الدول؟ (اختبار)

هل يمكنك إكمال هذه الأمثال الشعبية العربية؟ (اختبار)

هل تحب الرياضيات؟.. جرب أن تحل هذه المسألة البسيطة (اختبار)

تعرف على مخاطر الاستخدام المتكرر لمعقم الأيدي
التعليقات (0)