ملفات وتقارير

حصيلة كورونا خلال 24 ساعة حول العالم.. أرقام وأخبار

تجاوزت الإصابات حول العالم مليون إصابة - جيتي
تجاوزت الإصابات حول العالم مليون إصابة - جيتي

أودى فيروس كورونا المستجد بحياة 53693 شخصا في العالم منذ ظهوره في كانون الأول/ ديسمبر في الصين، بحسب تعداد لوكالة فرانس برس يستند إلى مصادر رسمية.

وتم تسجيل 1035380 إصابة في 188 بلدا ومنطقة منذ بداية ظهور الوباء.

ولا تعكس هذه الأرقام إلا جزءا من الحصيلة الفعلية للإصابات إذ إنّ دولا عدة لا تجري الفحوص إلا للحالات التي تتطلب دخول المستشفى.

وشفيت 201500 حالة على الأقل من هذه الإصابات حتى الآن.

وبات أكثر من 3.9 مليارات شخص مدعوين إلى البقاء في منازلهم أو مرغمين على ذلك، في سياق السياسات الهادفة إلى مكافحة تفشي كوفيد-19، بحسب تعداد لوكالة فرانس برس الخميس.

 

البلدان الأعلى وفيات في العالم

لقائمة البلدان كاملة من هنا


إصابات كورونا بالعالم تتجاوز المليون.. وترجيح لأرقام مضاعفة

عربيا


واصلت دول عربية الجمعة، تسجيل مزيد من الضحايا بفيروس كورونا المستجد بين وفيات وإصابات، في حين كان للمتعافين نصيب في زحمة الأخبار السيئة حول الجائحة التي تعصف بالعالم.

وحتى صباح الجمعة، بلغ عدد المصابين بكورونا حول العالم أكثر من مليون و16 ألفا، توفي منهم أكثر من 53 ألفا، فيما تعافى ما يزيد عن 213 ألفا.


كورونا يحصد مزيدا من الضحايا عربيا.. إحصائية تفصيلية (شاهد)

مخاوف جديدة


أظهر بحث علمي أن القطرات المتطايرة عند الحديث أو حتى عند التنفس يمكن أن تنشر الفيروس.


وقالت شبكة "سي إن إن" الأمريكية في تقرير لها، إن لجنة علمية بعثت رسالة للبيت الأبيض، أبلغته فيها بأن فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، ينتقل عبر التنفس والتحدث أيضا.

ووفقا للتقرير الذي ترجمته "عربي21"، أشار رئيس لجنة طبية بالأكاديمية الوطنية الأمريكية للعلوم الدكتور "هارفي فاينبرغ" في رسالته، إلى أن نتائج الدراسات المتاحة رغم قلتها، تتسق مع تطاير الفيروس من التنفس الطبيعي.

وقال رئيس اللجنة الدائمة للأمراض المعدية الناشئة والتهديدات الصحية للقرن 21 في الأكاديمية الوطنية الأمريكية للعلوم "فاينبرغ": "رسالتنا جاءت كرد على استفسار من مكتب البيت الأبيض لسياسات العلوم والتكنولوجيا".

علماء أمريكيون: فيروس كورونا قد ينتقل عبر التنفس أو التحدث

التجربة الكورية


تمكنت كوريا الجنوبية من مكافحة وباء فيروس كورونا المستجد، بينما فشلت الولايات المتحدة الأمريكية في ذلك، رغم أن أول حالة للإصابة اكتشفت في البلدين في اليوم ذاته.

وبينما دمرت الأزمة الاقتصاد في أمريكا، لم يحدث الشيء ذاته للاقتصاد الكوري الجنوبي، بحسب ما جاء في النسخة الإلكترونية لصحيفة "الإندبندنت" البريطانية.

وقال الكاتب تيم مولاني، بأن كوريا ومنذ اليوم الأول، جمعت كل مصنعي أدوات الاختبار الطبية، وطلبت منهم تطوير اختبار سريع لاكتشاف الفيروس، وبعد أيام كان الاختبار جاهزا وبدأ التصنيع على الفور، وعزلت المصابين فورا قبل نقل العدوى.

هكذا تمكنت كوريا الجنوبية من محاصرة كورونا وفشلت أمريكا

بريطانيا تودع ممرضة مسلمة


توفيت ممرضة تبلغ من العمر 36 عاما، كانت تعمل في أحد مستشفيات بريطانيا نتيجة إصابتها بفيروس كورونا.

وتنضم الممرضة المسلمة أريما نسرين التي توفيت في العناية المركزة بعد منتصف الليلة الماضية؛ لخمسة أطباء مسلمين توفوا بالمرض حتى الآن، ويعتقد أنهم هم حصيلة وفيات كورونا بين العاملين في القطاع الصحي في بريطاينا حتى الآن.

وأريما نسرين هي ثاني ممرضة تسقط ضحية للمرض في بريطانيا. وكانت حتى وفاتها تعمل في مستشفى "والسول مانور" في مقاطعة ويست ميدلاند، ولمدة 16 عاما.


ممرضة مسلمة تنضم لضحايا كورونا في بريطانيا

أخبار مبشرة من أمريكا

قالت صحيفة "إندبندنت" البريطانية، إن لقاحا طور في الولايات المتحدة يمكنه توليد مضادات كافية داخل الجسم لمواجهة فيروس كورونا، وبالتالي الشفاء من كوفيد-19 وفق دراسة تمت مراجعتها.

وتم فحص الدراسة على الفئران في كلية الطب بجامعة بيتسبرغ الأمريكية، وكشفت أن جسم الفأر ولد الأجسام المضادة الكافية "لتحييد" الفيروس خلال أسبوعين من الإصابة بالعدوى.

وسيقوم الباحثون بتقديم طلب إلى وكالة الطعام والدواء الأمريكية لكي تقوم بالتحقيق في هذا العلاج الجديد والمصادقة على تطبيقه على البشر، والتي يتوقع لها أن تبدأ خلال الأشهر المقبلة.

إندبندنت: جامعة أمريكية بدأت بفحص لقاح جديد ضد كوفيد-19

عنصرية من فرنسا

اقترح أطباء فرنسيون تجربة لقاح فيروس كورونا المستجد في البلاد الأفريقية، مقدمين ربطا غريبا بين التجارب المقترحة، وبين التجارب التي جرت على "بائعات الهوى" لدراسة مرض نقص المناعة المكتسبة "الإيدز".

وفي مداخلة تلفزيونية، قال رئيس قسم العناية المركزة في أحد مستشفيات باريس، جان بول ميرا، إنه يجب إجراء الدراسات على اللقاحات في أفريقيا لأنه لا توجد هناك لا أقنعة ولا علاج ولا أجهزة إنعاش.


مقترح فرنسي لتجربة لقاح كورونا على "الأفارقة" يثير غضبا

أخبار  "مريرة" من الصين


وافقت الصين على استخدام مرارة الدببة لعلاج مرضى فيروس "كورونا" المستجد، في خطوة أثارت غضب منظمات حقوق الحيوان.


جاء ذلك وفق ما أكدته هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، بأن الحكومة الصينية وافقت على استخدام مرارة الدببة لعلاج مرضى كورونا، رغم أن فائدتها لم تثبت علميا حتى الآن.


الصين تبدأ استخدام مرارة الدببة لعلاج "كورونا".. وعلماء ينتقدون

نصيحة طبية


نصح طبيب العيون التركي أوميت قامش، بارتداء النظارات عوضا عن العدسات اللاصقة للتقليل من مخاطر الإصابة بفيروس كورونا.


وفي تصريح للأناضول، أوضح قامش أن الأشخاص الذين يستخدمون العدسات اللاصقة يلمسون أعينهم باستمرار، ما يعني أنهم عرضة لانتقال العدوى عن طريق العين.

للوقاية من كورونا.. النظارات عوضا عن العدسات اللاصقة

انتبه "غوغل" تراقبك


ستنشر "غوغل" بيانات عن مواقع مستخدميها حول العالم اعتبارا من الجمعة للسماح للحكومات بقياس مدى فعالية إجراءات التباعد الاجتماعي المفروضة لمكافحة فيروس كورونا المستجد، على ما أعلن عملاق التكنولوجيا.


وستنشر تقارير حول تحركات المستخدمين في 131 دولة على موقع إلكتروني خاص و"سترسم اتجاهات تبين التحركات بحسب المكان والزمان"، وفقا لمقال نشر على إحدى مدونات الشركة.


خرائط غوغل تساعد الدول بمراقبة تحركات المواطنين بعد كورونا

هل بدأت تشعر بالتوتر؟


قد يقود الحجر المنزلي المفروض حاليا في عدد كبير من الدول إلى عدد من المشاكل النفسية، أو ارتفاع مستوى التوتر، وذلك إذا لم تحسن استغلاله على أحسن الوجوه.


Quiz | تعرف على نسبة التوتر لديك خلال الحجر الصحي (اختبار)

فرصة للتسلية

 


وفي ظل الحظر المفروض في العديد من الدول، نشرت "عربي21" عددا من المواد التفاعلية المفيدة والمسلية بنفس الوقت، إلى جانب عدد من النصائح الطبية التي تساعدك على البقاء بصحة جيدة لحين انتهاء الأزمة.


كما أنشأت رابطا خاصا لإبقائك على علم بآخر تطورات الفيروس في بلدك أولا بأول.

 

Quiz| هل أنت خائف من كورونا؟.. اختبر معلوماتك (اختبار)

6 نصائح تغذوية وصحية مهمة خلال فترة الحجر الصحي (شاهد)

 

 تعرف على الكوكا.. الحيوان المبتسم "الأسعد" في العالم (شاهد)

 

7 نصائح حتى لا تتلف بشرتك مع استخدام معقمات الأيدي الكحولية

 

"عربي21" تطلق منصة خاصة بإحصائيات كورونا (شاهد)

 

Quiz | اختبر معلوماتك العامة عن العالم الذي تعيش فيه (اختبار)


الدولة العربية المنسية.. ماذا تعرف عن جزر القمر؟ (اختبار)

 

11 معلومة ربما تعرفها عن المغرب لأول مرة (Quiz)

 

Quiz | معالم سياحية عربية.. هل تعرف أين تقع؟ (اختبار)

التعليقات (1)
ناقد لا حاقد
السبت، 04-04-2020 03:15 م
الصين اسوء دولة في العالم حاليا في كل شيئ