ملفات وتقارير

مليونا مصاب بكورونا.. وأوروبا تبدأ بتخفيف الإغلاقات (حصيلة)

بدأت دول أوروبية بتخفيف إجراءات الإغلاق - جيتي
بدأت دول أوروبية بتخفيف إجراءات الإغلاق - جيتي

أظهر إحصاء للأرقام الرسمية، جمعته وكالة رويترز أن عدد حالات الإصابة المؤكدة بمرض كوفيد-19 الذي يسببه فيروس كورونا تجاوز المليونين على مستوى العالم الثلاثاء.


وارتفع الإجمالي إلى مليونين و1548 إصابة بعد أن أعلنت المملكة المتحدة عن أحدث عدد للمصابين فيها. ومضى 83 يوما حتى يصل عدد الإصابات إلى مليون لكنه قفز إلى مليونين في غضون 14 يوما فحسب.


وأودى الوباء، وهو الأسوأ منذ قرن، بحياة 131 ألفا و101 شخص وفقا للإحصاء.

 

الدول العشرة الأكثر وفيات اليوم


قائمة البلدان الكاملة من هنا

 

مليونا مصاب بـ"كورونا" تعافى ربعهم.. أحدث التطورات عالميا

مؤشرات إيجابية في أوروبا


بدا واضحا خلال الأيام الأخيرة، تراجع معدلات الإصابات والوفيات بسبب فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، في عدد من البلدان الأوروبية، التي شهدت أرقاما قياسية على مدار الأسابيع الماضية.


ورغم تذبذب هذه المؤشرات في بعض الدول، إلا أن الحكومة الإيطالية قررت الثلاثاء، السماح بإعادة فتح بعض المحال التجارية والأعمال في مناطق عدة من البلاد، وفقا لمرسوم حكومي بتوقيع رئيس الوزراء جوزيبي كونتي.


وبحسب ما رصدته "عربي21"، فقد سجلت إيطاليا انخفاضا متذبذبا خلال الأيام الخمسة الماضية، لكنه يعد كبيرا مقارنة بالأسابيع السابقة، سواء على صعيد الإصابات أو حتى الوفيات.

 

كما بدأت دول أوروبية أخرى بتخفيف إجراءات الإغلاق كان آخرها ألمانيا.


مؤشرات إيجابية بأوروبا حول كورونا.. حصيلة الأيام الأخيرة (شاهد)

عربيا


واصلت جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" الأربعاء، انتشارها في الدول العربية، مسجلة إصابات ووفيات جديدة، في حين أعلنت الجهات الصحية العربية شفاء المئات.


ودفعت الجائحة التي تنتشر بسرعة فائقة في العالم، السلطات في الدول العربية إلى اتخاذ مزيد من الإجراءات المشددة على الحركة والتجمعات، حيث أكدت وزارات الأوقاف في عدد من الدول العربية على استمرار إغلاق المساجد والتجمعات الدينية خلال شهر رمضان الذي يحل قريبا على مسلمي العالم.


وتعد جزر القمر الدولة العربية الوحيدة التي لم تسجل أي إصابات بكورونا، في حين ما زالت الدول العربية الأخرى مجتمعة، تكافح للحيلولة دون مزيد من الإصابات والوفيات بالفيروس الجائح.

 هذه آخر مستجدات وإحصائيات كورونا عربيا خلال 24 ساعة (شاهد)

مخاوف من ركود اقتصادي 


دفع قلق المستثمرين من مخاوف ركود اقتصادي بسبب الأضرار الناجمة عن تفشي وباء كورونا، الأسهم العالمية إلى المنطقة الحمراء.

وتراجعت الأسهم الأوروبية، الأربعاء، بعدما حققت مكاسب على مدى خمس جلسات، مع تحول اهتمام المستثمرين لموسم نتائج الربع الأول لقياس مدى الضرر الذي أصاب الشركات بسبب كورونا.


ونزل المؤشر ستوكس 600 للأسهم الأوروبية 0.2 بالمئة، بعدما صعد بحوالي ثمانية بالمئة منذ السادس من نيسان/ أبريل وسط مؤشرات مبكرة على أن الأزمة الصحية تقترب من الذروة وآمال برفع إجراءات عزل عام شاملة قريبا.


مخاوف ركود اقتصادي تدفع الأسهم العالمية للمنطقة الحمراء

 

البنتاغون ينفي نظرية المؤامرة حول كورونا 


أكدت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" أن معلوماتها الاستخباراتية تشير إلى أن فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، نشأ بظروف طبيعية "على الأرجح".


وفي مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الدفاع مارك إسبر، الثلاثاء، قال رئيس الأركان المشتركة بالجيش الأمريكي، مارك ميلي، إن الكثير من "أجهزة وعناصر المخابرات اهتموا بهذا الأمر، وحاولت التأكد بأن الفيروس تم إنتاجه مختبريا".


وأضاف: "هناك شائعات ومزايدات كثيرة في مختلف وسائل الإعلام والمدونات.. ولدينا معلومات استخباراتية كثيرة للنظر فيها".


وتابع: "حتى هذه اللحظة لم نتوصل إلى استنتاج، لكن الأدلة تشير إلى أنه طبيعي.. وعموما لا يمكننا الجزم حتى الآن".


البنتاغون يسقط "نظرية المؤامرة" عن أصل وانتشار كورونا


تشاؤم في أمريكا 


قال علماء أمريكيون، إن اللجوء إلى التباعد الاجتماعي لمنع تفشي فيروس كورونا قد يستمر إلى العام 2022.


وأوضح علماء في دراسة صادرة عن كلية الصحة العامة بجامعة هارفارد، أن مسألة البقاء في المنازل، والتباعد الاجتماعي، قد تستمر عامين إضافيين، في حال لم يتم التوصل بشكل عاجل إلى لقاح لكورونا.

وبحسب ما نقل موقع "statnews" الأمريكي، عن علماء، فإن هذا الاعتقاد يخالف رؤية البيت الأبيض، التي تقول إن الجائحة ستنتهي الصيف المقبل.


علماء أمريكيون: التباعد الاجتماعي قد يستمر إلى 2022

 وترقب لأخبار سارة من السويد 


تترقب أوساط علمية وطبية نتائج اختبار ينتظر إجراؤه على دواء يستخدم في علاج بعض أنواع سرطان الدم، ضد فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".


ومن المقرر أن تجري الاختبار شركة "أسترا زينيكا" السويدية البريطانية المتخصصة في إنتاج الأدوية، ويطلق على الدواء اسم "كالكينس"، وتهدف الخطوة لتقييم مدى قدرته على التحكم في الاستجابة المفرطة لنظام المناعة لدى المصابين بـ"كوفيد-19" الذين يعانون من أعراض حادة.

وينتمي الدواء، واسمه العلمي "أكالابرتينيب"، إلى فئة من الأدوية تمنع أمراض المناعة الذاتية.  

 

ويعتقد أن المرضى الذين تظهر عليهم أعراض حادة تشمل الالتهاب الرئوي يعانون من رد فعل مفرط في جهاز المناعة.


ترقب لنتائج فعالية هذا الدواء ضد "كورونا"

 

فرصة للتسلية


وفي ظل الحظر المفروض في العديد من الدول، نشرت "عربي21" عددا من المواد التفاعلية المفيدة والمسلية بنفس الوقت، إلى جانب عدد من النصائح الطبية التي تساعدك على البقاء بصحة جيدة لحين انتهاء الأزمة.

 

في ذكرى سقوط بغداد.. اختبر معلوماتك عن صدام حسين (اختبار)


هل يمكنك معرفة أسماء العملات في هذه الدول؟ (اختبار)

هل يمكنك إكمال هذه الأمثال الشعبية العربية؟ (اختبار)

هل تحب الرياضيات؟.. جرب أن تحل هذه المسألة البسيطة (اختبار)

تعرف على مخاطر الاستخدام المتكرر لمعقم الأيدي
التعليقات (0)