سياسة عربية

حكومة وبرلمان المغرب يتبرعون براتب شهر لمواجهة كورونا

المغاربة يطلقون حملات تضامن لمواجهة جائحة كورونا  (الأناضول)
المغاربة يطلقون حملات تضامن لمواجهة جائحة كورونا (الأناضول)

بادر أعضاء الحكومة والبرلمان في المغرب، اليوم الثلاثاء، إلى المساهمة في الصندوق الخاص لتدبير ومواجهة وباء فيروس كورونا، وذلك من خلال تبرعهم براتب شهر.

وحسب بلاغ لرئيس الحكومة فإن هذه المبادرة تأتي بهدف الإسراع بتفعيل الصندوق وتمكينه من الموارد اللازمة، وتعبيرا من أعضاء الحكومة عن تجندهم إلى جانب كل المواطنات والمواطنين، لمكافحة هذا الوباء وآثاره.

 

أعضاء الحكومة يساهمون براتب شهر في "الصندوق الخاص بتدبير جائحة فيروس #كورونا #كوفيد_19 " #المغرب pic.twitter.com/7AE1YkEaTv



وقد سارع مجموعة من المواطنين والفاعلين الاقتصاديين إلى جانب البرلمانيين إلى المساهمة في هذا الصندوق، منذ الإعلان عن إحداثه.

 

البرلمانيات والبرلمانيون يساهمون بشهر من تعويضاتهم في مجهود التعبئة الوطنية لمحاربة وباء فيروس #كورونا #المغرب pic.twitter.com/PTYNxVCulN



وصدر اليوم الثلاثاء، بالجريدة الرسمية، مرسوم يتعلق بإحداث حساب مرصد لأمور خصوصية يحمل اسم "الصندوق الخاص بتدبير جائحة فيروس كورونا "كوفيد ـ 19"، ليدخل رسميا حيز التنفيذ، نظرا للظرفية الحالية الخاصة التي يمر بها المغرب بسبب الوباء العالمي كورونا (كوفيد 19)، وذلك من دون أن يمر من مسطرة المناقشة بالبرلمان أو المجلس الحكومي. 

ويتضمن هذا الحساب في الجانب الدائن كلا من المبالغ المدفوعة من الميزانية العامة، ومساهمات الجماعات الترابية، ومساهمات المؤسسات والمقاولات العمومية، ومساهمات القطاع الخاص، وحصيلة العقوبة المالية التي أصدرتها الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، في حق شركة اتصالات المغرب، والمتعلقة بالأفعال المخلة بمبادئ المنافسة في قطاع الاتصالات، إلى جانب مساهمات المنظمات والهيئات الدولية والهبات والوصايا.

وفي الجانب المدين سيقوم الصندوق بتمويل النفقات المتعلقة بتأهيل المنظومة الصحية، والنفقات المتعلقة بدعم الاقتصاد الوطني من أجل مواجهة آثار انتشار جائحة فيروس كورونا، والنفقات المتعلقة بالحفاظ على مناصب الشغل والتخفيف من التداعيات الاجتماعية للفيروس، والمبالغ المدفوعة لفائدة المؤسسات العمومية أو الهيئات العمومية أو الخاصة، والمبالغ المدفوعة للجماعات الترابية، والمبالغ المدفوعة إلى الميزانية العامة.

ويأتي إحداث هذا الصندوق الخاص، بتعليمات من الملك محمد السادس، وتصل اعتماداته 10 مليارات درهم، إذ ساهم صندوق الحسن الثاني بغلاف مالي بقيمة مليار درهم.

 

صدر اليوم بالجريدة الرسمية مرسوم بإحداث حساب مرصد لأمور خصوصية يحمل اسم "الصندوق الخاص بتدبير جائحة فيروس #كورونا "كوفيد-19" وهو الذي صادق عليه أعضاء الحكومة بمسطرة استعجالية #المغرب pic.twitter.com/QBDTtrmCZ7



وأصدرت الحكومة المغربية اليوم في الجريدة الرسمية، حزمة من التدابير الخاصة بمواكبة جائحة كورونا، حيث شملت القرارات القطاع الصحي وذلك استباقا للمتطلبات التي قد تحتاجها السلامة والصحة العامة، مررت مداولات المجلس الحكومي مرسوما يتعلق بمساطر تنفيذ النفقات المنجزة من لدن وزارة الصحة.

ويتضمن هذا المرسوم وفق تقرير للقناة التلفزيونية الثانية، سماح الحكومة لوزارة الصحة بإنجاز النفقات عن طريق سندات الطلب دون التقيد بأي سقف.

كما سمح المرسوم بإمكانية إبرام صفقات تفاوضية دون إشعار مسبق  ودون إجراء مناقشة مسبقة ودون تقديم شهادة إدارية واستثنى هذا المرسوم إخضاع النفقات التي قد تنجزها وزارة الصحة في الأيام المقبلة لمراقبة مشروعية الالتزام بالنفقات.

وكانت المغرب، التي لا يزال انتشار فيروس كورونا فيها محدودا، قد أغلقت مجالها الجوي والبري والبحري مع عدد من الدول التي انتشر فيها فيروس كورونا..

التعليقات (2)
ناقد لا حاقد
الثلاثاء، 17-03-2020 09:00 م
احسن من مرتزقة البرلمان الجزائري و حكومة العسكر الاوباش في بلدي المختطف من قبل عصابة الجنرالات
جزائري
الثلاثاء، 17-03-2020 05:41 م
مبادرة تستحق التشجيع .الشكر للجميع .