سياسة دولية

تشكيل لجنة أمريكية إسرائيلية لتنفيذ صفقة القرن.. وفلسطين تندد

فريدمان: يشرفني العمل في اللجنة المشتركة- جيتي
فريدمان: يشرفني العمل في اللجنة المشتركة- جيتي

أعلنت هيئة البث الإسرائيلية "مكان"، عن تشكيل اللجنة الأمريكية الإسرائيلية المكلفة بتطبيق بنود "صفقة القرن"، خاصة في ما يتعلق ببسط السيادة الإسرائيلية على غور الأردن وشمال البحر الميت والمستوطنات في الضفة الغربية المحتلة.

ونقلت عن مصدر أمريكي رفيع، لم تذكر اسمه، قوله إنه "تمت تسمية أعضاء اللجنة الأمريكية الإسرائيلية"، موضحا أن الممثلين عن الجانب الأمريكي هم: سفير واشنطن لدى إسرائيل ديفيد فريدمان، وكبير مستشاريه إريه لايتستون، والمسؤول عن الشؤون الإسرائيلية الفلسطينية في مجلس الأمن الوطني الأمريكي سكوت ليث.

أما عن الجانب الإسرائيلي، فيمثله السفير الإسرائيلي في واشنطن دون دريمر، والوزير ياريف ليفين، ومدير عام ديوان رئاسة الوزراء رونين بيرتس.

 

اقرأ أيضا: دبلوماسي إسرائيلي يكشف تفاصيل مسودات صفقة القرن

وقال المصدر الأمريكي الرفيع إن الطرفين سيحاولان خلال الأيام القليلة المقبلة تحديد المواعيد للشروع في المفاوضات، مرجحا أن تبدأ قبل الانتخابات العامة.

 

وغرد السفير الأمريكي ديفيد فريدمان عبر حسابه بـ"تويتر" قائلا: "يشرفني العمل في اللجنة المشتركة. نتطلع إلى البدء على الفور".

 

وفي 28 كانون الثاني/ يناير الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، عن خطة تضمنت إقامة دولة فلسطينية في صورة "أرخبيل" تربطه جسور وأنفاق، وعاصمتها في جزء من القدس الشرقية، مع جعل مدينة القدس المحتلة عاصمة مزعومة وغير مقسمة لإسرائيل، وسط رفض عربي ودولي واسع.

 

 



 
التعليقات (0)

خبر عاجل