اقتصاد دولي

أسهم أوروبا ترتفع لمستوى قياسي جديد.. وخسائر باليابان

بلغ المؤشر ستوكس حاليا مستوى قياسيا مرتفعا لثلاث جلسات على التوالي في أسبوع قصير بسبب العطلة- جيتي
بلغ المؤشر ستوكس حاليا مستوى قياسيا مرتفعا لثلاث جلسات على التوالي في أسبوع قصير بسبب العطلة- جيتي

ارتفعت الأسهم الأوروبية إلى مستوى قياسي جديد اليوم الجمعة، في الوقت الذي يظل فيه المستثمرون متفائلين بشأن تحسن الاقتصاد العالمي بعد مجموعة جديدة من البيانات الاقتصادية الإيجابية من الصين، ومؤشرات تزداد قوة بشأن توقيع اتفاق تجاري أولي بين الولايات المتحدة والصين.

وصعد المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.2 بالمئة بحلول الساعة 08:04 بتوقيت غرينتش. وبلغ المؤشر حاليا مستوى قياسيا مرتفعا لثلاث جلسات على التوالي في أسبوع قصير بسبب عطلة.

وأظهرت بيانات اليوم الجمعة ارتفاع أرباح الشركات الصناعية في الصين بأسرع وتيرة في ثمانية أشهر في تشرين الثاني/نوفمبر. ويُضاف النبأ إلى موجة ارتفاع أوسع نطاقا، تلقى الدعم من اتفاق تجاري أولي بين الولايات المتحدة والصين وآمال بخروج أكثر سلاسة لبريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وقالت بكين هذا الأسبوع، إنها على اتصال وثيق مع واشنطن بشأن اتفاق المرحلة واحد بين البلدين، عقب تصريحات للرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن إقامة حفل توقيع رسمي.

ومن المتوقع على نطاق واسع توقيع الاتفاق في مطلع كانون الثاني/يناير.

 

اقرأ أيضا: تراجع أسهم أوروبا.. وارتفاع اليابان بدعم الصحة

نيكي يتراجع

 

وفي اليابان، تراجع المؤشر نيكي الياباني لكن السوق الأوسع نطاقا ارتفعت اليوم الجمعة، وتتجه صوب اختتام الربع بأكبر مكاسب منذ 2017، في ظل تراجع التوترات التجارية بين الولايات المتحدة والصين.

ونزل المؤشر نيكي القياسي 0.36 بالمئة إلى 23837.72 نقطة، بيد أن نحو نصف الخسائر جاءت من فاست للتجزئة التي تمثل وزنا كبيرا غير متناسب بنحو عشرة بالمئة من المؤشر.

وما زال نيكي غير بعيد عن أعلى مستوى في 14 شهرا البالغ 24901 نقطة، الذي لامسه في أوائل كانون الأول/ديسمبر، ومع بقاء جلسة تداول واحدة في العام فإنه قد يسجل أفضل أداء فصلي في عامين.

وربح المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.11 بالمئة إلى 1733.18 نقطة، فيما زاد عدد الأسهم الرابحة على عدد الأسهم الخاسرة بواقع 71 إلى 29، وهو معدل مرتفع نسبيا بالمقارنة مع المكاسب المحدودة التي حققها توبكس.

 

التعليقات (0)